بديل السكر الأبيض

> أميرة تمام باشراحيل:

> سكر جوز الهند يستخرج من عصارة أزهار المقطوفة من أشجار جوز الهند. وقد استخدمت سكر جوز الهند كمادة للتحلية منذ آلاف السنين في جنوب شرق آسيا حيث أشجار جوز الهند.
* محتوى السكر
سكر جوز الهند يتكون أساسا من السكروز (الذي يحتوي على الجلوكوز والفركتوز). السكروز هو عنصر رئيسي في سكر جوز الهند بنسبة (70-79٪)، يليه الجلوكوز والفركتوز بنسبة (3-9٪) مما يجعله خيارا أفضل من المحليات الأخرى، عندما يتعلق الأمر بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات الموجودة فيها، فليس هناك فرق بين سكر جوز الهند والسكر الأبيض فلديهما 16 سعرة حرارية في ملعقة صغيرة.
سكر جوز الهند يحتوي على نسبة عالية في المعادن، لكونها مصدرا غنيا بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك والحديد. بالإضافة إلى هذا تحتوي على فيتامين B1، B2، B3، B6.
بالمقارنة مع السكر البني وسكر جوز الهند فلديها 18 أضعاف البوتاسيوم، و 30 مرات أكثر فسفور، وأكثر من 10 مرات من كمية الزنك، و سكر جوز الهند يحتوي أيضا على 16 الأحماض الأمينية، كما يوفر سكر جوز الهند أيضا كميات صغيرة من المغذيات النباتية، مثل البوليفينول، الفلافونويد وأنثوسيانيدين، والمواد مضادة الاكسدة، الإضافة إلى ذلك، طعم سكر جوز الهند لذيذ جداً وشبيه بطعم الكراميل، كما إنه يساعد على ضبط نسبة السكر في الدم بدل أن يساهم في ارتفاعها ثم انخفاضها بسرعة كما يفعل السكر أبيض، حيث إن ارتفاع سريع في نسبة السكر في الدم يمكن أن يسبب ارتفاع مستويات الانسولين في فترة قصيرة من الزمن، وهذا يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة بالنسبة لمرضى السكري.
وفقا لمعهد أبحاث الغذاء والتغذية الفلبينية أن سكر جوز الهند يحتوي على نسبة السكر في الدم بمؤشر منخفض (35) من السكر الأبيض (60-65)، وهذا يعني أنه لا ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم والانسولين كما يفعل سكر المائدة . تعتبر القيم مؤشر نسبة السكر في الدم من 55 أو أقل منخفضة؛ قيم 70 أو أكثر مرتفعة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى