30 وسيلة لاستغلال رمضان

> إعداد:ماجد علي

> * العمرة في رمضان
من الأفكار و الاقتراحات العامة توجه بعض الشباب ليؤموا الناس في القرى و الهجر وللدروس والتوجيه وهذه تختلف عن الوسيلة الأولى، فالوسيلة الأولى فقط في نهاية الأسبوع للتوزيع و إطعام الطعام ولا بأس من خطط كما ذكرنا لكن هذه الفكرة و هذه الوسيلة هي أن يتوجه عدد كبير من الشباب إلى القرى والهجر خلال هذا الشهر ليؤموا الناس هناك و لإلقاء الدروس و إرشاد الناس و توجيههم فإن الجهل كما ذكرنا هناك عظيم كما تعلمون . فكم من المسلمين في هذه الأماكن لا يجدون حتى من يصلى بهم وإن وجدوا فخذ اللحن و الأخطاء الجلية في كتاب الله جل و علا وإن وجدوا أيضا من يقرأ بهم و يصلي بهم لا يجدون الموجه الذي يبين لهم كثيرا من الأحكام و من الفقه في أمور دينهم .
ولو نظرنا لسيرة صحابة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم هل مكثوا في المدينة ؟! لا إنما ما تجد مات منهم في المدينة إلا العدد القليل كلهم توجهوا شرقا و غربا و شمالا و جنوبا لبث الدعوة ونشر الإسلام وتفقيه الناس .
فقد يتثاقل بعض الشباب عن مثل هذا الأمر فأقول لا بأس من التعاون بالتناوب بين بعض الشباب لسد هذه الأماكن وحاجاتها و لو في القرية الواحدة والهجرة الواحدة يتناوب عليها ثلاثة أو أربعة أو خمسة أو أقل أو أكثر. ولو قامت أيضا مكاتب الأوقاف لشئون المساجد بالتعاون مع مكاتب الدعوة والإرشاد بالتخطيط و التنظيم لهذه الفكرة و قام المحسنون أيضا برصد المكافآت المالية لأولئك الشباب المحتسبين لوجدنا ورأينا أثر هذا الأمر على تلك المناطق.
إن المؤمن الصادق من يبذل في سبيله الله كل ما استطاع من جهد ووقت، وكل ما يملك من غالٍ ورخيص، ويتحمل الأذى في سبيل الله صابرا محتسبا، لا يَمُنّ بعمله، ولا يستكثره، ولا يُعجب به، بل لا يراه شيئا، يرفع يديه يتضرع لمولاه يسأله الرضا والقبول، ويتعوذ به من الطرد والغضب والإبعاد، ويستمد منه العون والتوفيق والهداية والثبات، ويلحُ في طلب العفو والمغفرة والفوز بالجنة والنجاة من النار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى