جوتزه يكشف ما قاله له زملاؤه قبل النهائي

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> أعلن ماريو جوتزه، والذي سجل الهدف الذي منح ألمانيا لقب كأس العالم الرابع في تاريخها، أن بعض زملائه توقعوا قبل المباراة أن يكون حسمها بيده.
جاء جوتزه إلى البرازيل وهو المهاجم الأول للفريق، لكنه شاهد مباراة الدور قبل النهائي أمام الدولة المضيفة من على مقاعد البدلاء بعدما استبعده المدرب يواكيم لوف ليشرك كلوزه بدلاً منه.
وكان جوتزه ضمن البدلاء مرة أخرى في النهائي، وكان لا يتوقع إلى حد كبير أن يشركه لوف الذي حافظ على التشكيلة نفسها التي قادت الفريق إلى المباراة الحاسمة في البطولة.
لكن لوف أشرك جوتزه بدلاً من كلوزه قبل دقيقتين على نهاية الوقت الأصلي، ورد المهاجم الشاب الجميل لمدربه بأفضل طريقة ممكنة ليحرز هدف الفوز قبل (7) دقائق من نهاية الوقت الإضافي.
ومنح هذا الهدف الفوز (1-0) لألمانيا على الأرجنتين ليضمن للفريق لقبه الأول منذ 1990، أي قبل عامين من ولادة جوتزه.
وشق البديل أندريه شورله طريقه وسط الدفاع المنهك للأرجنتين ليرسل تمريرة داخل منطقة الجزاء إلى جوتزه، والذي سيطر على الكرة ببراعة قبل أن يسددها مباشرة في شباك الحارس سيرجيو روميرو.
وقبل عدة أشهر بدا أن مشوار جوتزه في الملاعب ينطلق عاليًا بقوة دون توقف.
وبعدما ساعد بروسيا دورتموند في الفوز بالدوري الألماني مرتين متتاليتين والصعود إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في 2013، انتقل إلى الغريم المحلي بايرن ميونيخ.
وتوج جوتزه بثنائية محلية مرة أخرى مع بايرن الموسم الماضي لينال إعجاب لوف بشدة بفضل إمكاناته المتعددة، والتي سمحت له باللعب في خط الوسط أو كمهاجم وحيد.
وشارك جوتزه مرة واحدة منذ البداية في نهائيات البرازيل عندما فازت ألمانيا (4-0) على البرتغال في افتتاح مشوارها بدور المجموعات، كما أحرز الهدف الأول للفريق في المباراة التي تعادل فيها (2-2) مع غانا، ثم شارك كبديل أمام المنتخب الأمريكي.
وعاد جوتزه إلى التشكيلة الأساسية في دور الستة عشر أمام الجزائر، لكنه قدم عرضًا ضعيفًا واستبدله لوف بين الشوطين.
ومع ترسيخ كلوزه في مكانه في التشكيلة، اضطر جوتزه للعب كبديل في الدقائق الأخيرة أمام فرنسا في دور الثمانية في ظل إشادة النقاد بلوف بعدما وجد المدرب أخيرًا التشكيلة المناسبة.
ومع انهيار دفاع البرازيل كانت الفرصة سانحة أمام جوتزه لهز الشباك لكن الأهداف جاءت عن طريق كلوزه وتوماس مولر وتوني كروس وشورله، مع جلوس المهاجم الشاب على مقاعد البدلاء.
وتأثرت خطط لوف بالطبع في النهائي مع إصابة سامي خضيرة أثناء عملية الإحماء، وهو ما أجبر المدرب على الدفع بكريستوف كرامر منذ البداية، قبل أن يشرك شورله بدلاً منه عقب مرور نصف ساعة.
لكن كان يوجد وقت أمام جوتزه للمشاركة لينجح في استغلال الفرصة، ويصبح البديل الوحيد الذي سجل هدف الحسم في نهائي كأس العالم.
وقال جوتزه "يجب أن أشكر عائلتي وأصدقائي وكل من وثق في، وفي الحقيقة، جاء بعض اللاعبين الآخرين وقالوا لي إنني من سيفعلها الليلة!".
وأضاف: "الكرة كانت موجودة، ثم أصبحت في الشباك،وهذا من أجل الفريق، وهو شعور رائع بعدما ساهمت في هذا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى