روزماري (إكليل الجبل)

> أميرة تمام باشراحيل:

> روزماري (إكليل الجبل) أو حصى البان هي نبات عطري يتبع فصيلة الشفوية.هي عشبة دائم الخضرة و تنمو بريا في دول البحر الأبيض المتوسط. يتم استخدام روزماري كبهار للطهي، يستخدم أيضا في العطور، وذلك لرائحته جميلة، وتعتبر روزماري مصدرا جيدا من الحديد، الكالسيوم، فيتامين B6 و. عادة يتم إعداده ككل عشبة المجففة أو مستخلص البودرة المجففة، واسم روزماري في لاتينية تعني “ندى البحر.”، وقد استخدمت روزماري منذ العصور القديمة وذلك لخصائصها الطبية، حيث كانت تستخدم للمساعدة في تخفيف آلام العضلات، وتحسين الذاكرة، وتعزيز الجهاز المناعي والدورة الدموية، وتعزيز نمو الشعر، من فوائد الصحية للروزماري:
- ويعتقد أن روزماري مصدرا غنيا بالمواد مضادة للاكسدة، وهذه المركبات مضادة للالتهابات تساعد في تعزيز جهاز المناعة، وتحسين الدورة الدموية. وقد أظهرت الدراسات المخبرية أن روزماري غنية بالمواد مضادة للأكسدة، والتي تلعب دورا هاما في تحييد الجزيئات الضارة المسماة الجذور الحرة، كما يستعمل كحافظ للحوم من التعفن حيث يضاف اليها لمنع التأكسد والتلف.
- تحسين عملية الهضم - وفي أوروبا تستخدم روزماري غالبا للمساعدة في علاج عسر الهضم.
- تعزيز الذاكرة والتركيز ، حيث اثبتت العديد من الابحاث فوائد روزماري ودورها في مكافحة الزهايمر ، وبان لهذه العشبة خصائص تساعد على تعزيز الذاكرة ، وما يعطيها هذه الخصائص هو احتوائها على حمض يسمى (carnosic acid)والذي يعمل على حماية الخلايا العصبية وخاصة خلايا الدماغ.
- نمو الشعر:
وجدت بعض الابحاث بانه قد يكون لنبتة اكليل الجبل دور في موضوع تقليل تساقط الشعر وتعزيز نموه ، عن طريق ادخالها في بعض المستحضرات الدوائية او فرك فروة الراس بها مباشرة، ووجد بان لها دور في علاج مشكلة ثعلبة الراس ومنع تساقط الشعر او تعزيز نموه، و محاربة قشرة الرأس.
- لروزماري فوائد أخرى منها أنه يخفف اعراض الدورة الشهرية، ويخفف اعراض الغثيان، و يعالج حالات الاكتئاب أي يحسن حالة المزاجية، كما يعمل على محاربة الخلايا سرطانية ويمنع تكونها، و لأكليل الجبل خصائص مضادة للالتهابات، والمضادة للحساسية، مضاد للفطريات، مضادة البكتيريا و الفيروسات.
- الاحتياطات والآثار الجانبية:
روزماري عادة ما تكون آمنة عندما تؤخذ بجرعات منخفضة. ومع ذلك، يمكن ان تكون جرعات كبيرة للغاية تؤدي إلى آثار جانبية التالية (على الرغم من نادرة):
قيء، وتشنجات، و جرعات عالية من روزماري قد تسبب الاجهاض. وبالتالي فإنه ليس من المستحسن للنساء الحوامل استخدام روزماري.
- التفاعلات مع الأدوية:
وفقا لجامعة ميريلاند الطبية، يمكن أن روزماري تؤثر على نشاط بعض الأدوية، بما في ذلك:
- العقاقير المضادة للتخثر - الأدوية منع تجلط الدم.
- مثبطات ACE - العقاقير المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.
- مدرات البول - الأدوية التي تزيد من مرد البول.
كتب / أميرة تمام باشراحيل

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى