تنظيم القاعدة يتبنى استهداف مقر الاستخبارات العسكرية بلحج

> لحج «الأيام» خاص:

> أعلن محافظ لحج عن إفشال الأجهزة الأمنية مخطط استهداف المحافظة خلال أيام العيد.
وكشف المجيدي عن وجود مخطط كان يستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في محافظتي لحج وعدن خلال عيد الفطر المبارك لعناصر وصفها بالإرهابية.
وقال خلال كلمته أمام الضباط وصف الضباط وأفراد الأمن بكافة تشكيلاتهم أثناء زيارته التفقدية الميدانية في أول أيام عيد الفطر لمعسكر قوات الأمن الخاصة بمدينة الحوطة يرافقه مدير الأمن العميد عثمان معوضة: إن يقظة أفراد الأمن أفشلت مخططاتهم، مطالبا الأفراد بالحذر واليقظة الدائمة تجاه أي تطورات تشهدها المدينة وضواحيها.
وأوضح المجيدي في كلمته قائلا: كل عام نحتفي فيه بمناسبة نشعر أننا تقدمنا خطوة إلى الأمام رغم كل الصعوبات والظروف وكل المؤامرات التي تحيكها القوى المعادية للأمن والأمان والاستقرار.. مشيرا إلى أنه: رغم ذلك تعلم تلك القوى المعادية جيدا انهم لم يتقدموا خطوة الى الامام في سبيل تحقيق مآربهم.
مدرعة في أحد شوارع الحوطة
مدرعة في أحد شوارع الحوطة
وأشار في كلمته إلى الثوابت (الجمهورية والثورة والديمقراطية والوحدة اليمنية ومخرجات الحوار الوطني) قائلا: هذه الثوابت الوطنية التي اكد عليها الرئيس عبدربه منصور هادي نحن معها وسنبذل دماءنا في سبيل حمايتها وحماية امن شعبنا ووطنا من اجل ان يستقر ليعيش حرا رافعا الرأس.
وشهدت مدينة الحوطة خلال عيد الفطر المبارك تعزيزات امنية في مختلف النقاط الامنية والمواقع الهامة بمشاركة قوات من الجيش معززة بالدبابات في ظل معلومات تشير الى قيام مجاميع مسلحة يعتقد انتماؤها لتنظيم القاعدة بتنفيذ عمليات خلال العيد في المدينة حيث صلى عشرات المواطنين صلاة العيد بحضور المحافظ امام ديوان المحافظة وسط تعزيزات امنية كبيرة انتشرت في ارجاء المنطقة مع قيام افراد من الجيش بتفتيش المصلين اثناء دخولهم الى المصلى فيما تمركزت احدى الدبابات في اطراف الساحة.
جانب من الأضرار التي لحقت مبنى الاستخبارات في لحج
جانب من الأضرار التي لحقت مبنى الاستخبارات في لحج
وكان خطيب العيد الشيخ بسام نجيب قد اكد في خطبته على نعمة الامن والأمان كونها نعمة عظيمة لا يعرف قدرها إلا من افتقدها، داعيا الى الاخذ بيد الشباب والاهتمام بهم، مشيرا الى ان الفراغ هو وسيلة الشيطان.
وقال الشيخ نجيب ان من اعظم اسباب استتاب الامن هو طاعة الله سبحانه وتعالى.
وكانت اللجنة الامنية في اجتماعها برئاسة المحافظ قد دعت الى تعزيز اليقظة الامنية واتخاذ العديد من الاجراءات لما من شأنه حفظ الامن خلال فترة العيد ومجابهة أي طارئ،وعلمت «الأيام» ان الاجتماع اقر عددا من الاجراءات الامنية التي من شأنها تعزيز دعائم الامن والاستقرار واليقظة الأمنية لإحباط أي مخططات من قبل العناصر المسلحة يعتقد انتماؤها لتنظيم القاعدة التي اقدمت خلال ثالث ايام العيد على استهداف بعض المواقع الامنية والحكومية، حيث تحدثت بعض المصادر عن قيام تلك المجاميع بمحاولة استهداف احدى العرابات العسكرية بقذيفة ار بي جي وإطلاق الرصاص الكثيف دون ان ترد انباء عن اصابات او اضرار مادية جراء ما حدث.
القتيل جعفان
القتيل جعفان
الى ذلك ذكرت مصادر قيام مسلحين مجهولين بمحاولة استهداف محافظ لحج في ثاني ايام عيد الفطر المبارك اثناء نزوله الى سوق المدينة ومتابعة الاجهزة الامنية التي افشلت عملية قيام مجاميع من المواطنين بمحاولة سرقة واقتحام مبنى الادلة الجنائية التابع لشرطة المحافظة الكائن موقعه بجانب ملعب الشهيد معاوية على طريق الحمراء.
وقال المصدر ان مجهولين اطلقوا عدة رصاصات باتجاه موكب محافظ المحافظة مما ادى الى رد المرافقين على مصدر النيران دون ان يتحدث المصدر عن حدوث اصابات او ضحايا جراء الواقعة.
الى ذلك اعلن تنظيم القاعدة مسئوليته عن هجمات شنها على مواقع أمنية واستخباراتية وعمليات اغتيال طالت ضباطاً في الشرطة والجيش خلال الأشهر القليلة الماضية.
وتبنى التنظيم تفجير مقر الاستخبارات العسكرية في مديرية تبن في الثامن عشر من مارس الماضي حيث أظهر مقطع فيديو بثه التنظيم من خلال موقع (تويتر) تفاصيل عملية التفجير لمبنى الاستخبارات من خلال صور لمبنى الاستخبارات وأخرى لعنصر من القاعدة وهو يركن سيارة مفخخة أمام المبنى قبل أن يترجل منها ويصعد على متن دراجة نارية يقودها رجل آخر قبل أن يتم تفجير السيارة عن بُعد.
شعارات القاعده منتشرة بكثافة على جدران المباني في حوطة لحج
شعارات القاعده منتشرة بكثافة على جدران المباني في حوطة لحج
وتبنى تنظيم القاعدة في منشور آخر اغتيال الضابط بالاستخبارات العسكرية الرائد بلال كرو نائب ركن الاستخبارات بقاعدة العند الجوية إضافة إلى استهداف الضابط بالأمن العام نصر فتيني في مدينة الحوطة ما أسفر عن إصابته بجراح بالغة.
كما أعلن التنظيم مسؤوليته عن اغتيال الضابط في البحث الجنائي بإدارة أمن مديرية الحوطه ياسر جعفان في يونيو الماضي.
القتيل بلال
القتيل بلال
كما تحدث التنظيم عن هجمات أخرى وقصف بقذائف الهاون استهدف معسكراً لقوات الأمن الخاصة بالمدينة وقال التنظيم إنه “استهدف مجموعة جنود من القوات الخاصة (الأمن المركزي) ما أسفر عن مقتل أربعة جنود بينهم ثلاثة حوثيين”. حد قولهم.
وأشار تنظيم القاعدة إلى أنه قام بتوزيع منشورات في محافظة لحج توضح منهج التنظيم وترد على مزاعم الأجهزة الأمنية ومن بينها خبر حول ضبط خلية مرتبطة بالتنظيم في المحافظة.
وتشهد الحوطة حالة من عدم الاستقرار الامني رغم الانتشار الامني والتعزيزات المختلفة التي تشهدها المدينة وضواحيها من قوات الامن والجيش، فقد وقعت العديد من الحوادث الأمنية بالمدينة وعمليات الاغتيالات التي طالت العديد من افراد الامن والمواطنين دون ان تتمكن الاجهزة الامنية من ضبط مرتكبيها رغم الاعان اكثر من مرة عن ضبط مشتبه بهم وإلقاء القبض على متهمين اخرين، وهناك العديد من المسلحين المجهولين ينتشرون في ارجاء المدينة والحوادث الامنية لاتزال متواصلة والمواطن يعيش في ترقب مما يحدث في ظل انتشار كثيف لشعارات القاعدة ومنشوراتها التحذيرية.
** تقرير من لحج **

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى