رجال في ذاكرة التاريخ..اللواء محمد علي هادي: من موقعه العسكري الحدودي التقى نظيرة صالح

> نجيب محمد يابلي:

> ** الولادة والنشأة **
ورد في كتاب (هذا الجنوب أرضنا الطيبة) صـ(57) للعطر الذكر عبدالرحمن جرجرة: "السلطنة الفضلية تقع شرق ولاية عدن ولها حدود تمتد إلى العوالق السفلى شرقا وولاية يافع والعواذل ودثينة شمالاً من الجهة الجنوبية البحر الذي يمتد على طول حدود الولاية تنقسم بلاد أهل فضل إلى ثلاثة ألوية:
1- لواء المنطقة الغربية: ومن أهم مدن هذا اللواء زنجبار (العاصمة) والكود والدرجاج ويرامس.
2- لواء المنطقة الوسطى: من أهم مدنه شقرة، عاصمة السلطنة الفضلية سابقاً والميناء الوحيد للسلطنة.
3- لواء المنطقة الشرقية: من أهم مدن هذا اللواء الوضيع وأمصرة وأرض المراقشة وأرض أهل حنش، وهو أكبر ألوية السلطنة.
محمد علي هادي السعدي من مواليد 1949 في الوضيع بسلطنة الفضلي والتحق بجيش محمية عدن (الليوي) في العام 1962 وأمضى في التدريب لمدة ستة أشهر وكان من مدربيه صالح أحمد عولقي وصالح عوض السعدي.
انتقل بن هادي إلى الكتيبة الثانية المرابطة في بيحان وكان قائد الكتيبة محمد أحمد العبدلي العولقي ثم انتقل معها إلى مكيراس، وكان القائد محمد أحمد السياري.. وشهدت خدمته العسكرية بعد ذلك طفرة نوعية بانتقاله إلى سلاح الإشارة وقائده علي الماحل، وكان مسؤولوه في التدريب محمد عبدالله امزربة وصالح القاضي الجعري.
** بن هادي في العمل السري للقوات المسلحة **
كان محمد علي هادي السعدي من ضمن خلايا الجبهة القومية في الجيش ومن رفاقه في تلك الخلايا المشير عبد ربه منصور هادي الدمبوع (الرئيس الحالي للجمهورية) واللواء عوض عبدالله مشبح وعلي مفتاح ناصر الكازمي واللواء حسين محمد عرب وعبدالرحمن عبدالله الجابري (شقيق حسين الجابري) وسالم أحمد عبدالله الهيثمي (قائد ورشة القوات المسلحة) وحسين عبدالله باحاج (قائد مجموعة المدفعية) ومحمد صالح طماح ومحمد أحمد الهيثمي الفضلي من الشرطة المسلحة (آرم بوليس) واسمه الحركي رعد.
** بن هادي يجمع بين موسكو وبكين **
ابتعث محمد علي هادي السعدي إلى الاتحاد السوفيتي في العام 1970 لمدة عامين لدراسة قيادة وأركان، وابتعث بعد ذلك إلى جمهورية الصين الشعبية لمدة عام واحد في دورة تأهيلية في نفس المجال وعين قائد كتيبة في لواء عبود ثم أركان لواء عبود، وكان قائد هذا اللواء مهدي صالح بن جعفر باعزب، وأصبح بن هادي قائدا للواء عبود في العام 1976 بعد انتقال باعزب إلى سلاح الإشارة في عدن.
** من موقعه العسكري والحدودي بن هادي يلتقي نظيره صالح **
اتفقت القيادتان السياسيتان في كل من صنعاء وعدن على لقاء القيادتين العسكريتين بمنطقة الحشا الشمالية ورأس الجانب الشمالي الرائد علي عبدالله صالح، قائد لواء أمن تعز وكان معه الرائد علي قناف زهرة، قائد سلاح الدروع وصهر الرئيس الشهيد إبراهيم محمد الحمدي، رئيس مجلس القيادة في الجمهورية العربية اليمنية، أما الجانب الجنوبي فقد ترأسه محمد عبدالله البطاني، نائب وزير الداخلية وعضوية كل من محمد علي هادي السعدي قائد لواء عبود المرابط على الحدود مع الشمال وسعيد صالح سالم، قائد القوات الشعبية في ردفان والجنيدي مدير أمن لحج وحسن أحمد باعوم، سكرتير منظمة الحزب في محافظة لحج.
** بن هادي يدفع ثمن استشهاد سالمين **
شهدت الفترة أكتوبر 1977/ يونيو 1978 استشهاد ثلاثة رؤساء هم : الفقيد إبراهيم الحمدي، 11 أكتوبر 1977م واغتيل معه شقيقة المقدم عبدالله الحمدي واغتيل المقدم أحمد حسين الغشمي، رئيس مجلس القيادة يوم 24 يونيو 1978، أما في عدن فقد أعدم الرئيس سالم ربيع علي، رئيس مجلس الرئاسة في عدن بعد محاكمة صورية سريعة وذلك في 26 يونيو 1978 وتمت تصفية عدد من أنصاره: أمزربة والزغلي والمرقشي ولعور وجاعم.
دفع العديد من أنصار الشهيد سالمين ثمن احتسابهم على سالمين ومنهم محمد علي هادي الذي كان قائداً لمحور المهرة، وبتعبير المرحلة "للمصلحة العامة" أبعد المنتصرون محمد علي هادي من مركزه العسكري إلى السلك المدني وعين مأموراً لسقطرى ولحسن حظه كانت سقطرى تابعة لمحافظة عدن ومحافظها آنذاك العطر الذكر محمود عبدالله عراسي، وأمضى بن هادي فترة خمس سنوات في منصبه مأمورا لسقطرى.
** بن هادي في مودية ويافع **
بعد أحداث 13 يناير 1986 صدر قرار بتعيين محمد علي هادي مأمورا لمودية وأمضى فيها مدة عامين وصدر قرار بتعيينه مأموراً لمديرية يافع وأمضى فيها مدة عامين.
** بن هادي يدفع ثمن حرب صيف 1994 **
بعد حرب صيف 1994 الظالمة دفع محمد علي هادي ثمن تلك الحرب بعد أن عمل وكيلاً لمحافظة أبين منذ قيام دولة الوحدة، حيث عمل نائبا للمحافظ محمد علي باشماخ ثم نائبا للمحافظ يحيى علي الراعي ثم عمل محافظاً لمحافظة أبين بالوكالة بعد انتخابات 1993 الاشتراكية حتى 7 يوليو 1994 حيث دخل بن هادي نفق "خليك في البيت" المظلم.
** بن هادي المستشار الذي لايستشار **
أمضى بن هادي سنوات طوال في نفق خليك في البيت، ودخل شكلاً آخر من أشكال التطفيش عندما عين مستشاراً في وزارة الإدارة المحلية والمستشار في المجتمع العصري يشار إليه بالبنان ولايتخذ القرار إلا بإشارة من المستشار، أما بن هادي فقد دفع ثمن التنكيل به لعقود من الزمن وكان الثمن فقدان الصحة والتردد على مستشفيات الداخل والخارج.
محمد علي هادي السعدي متزوج وله ابنان وبنتان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى