18 قتيلا في هجمات للمتمردين الشباب في وسط الصومال

> جيبوتي «الأيام» ا.ف.ب:

> أصدرت سلطات جيبوتي نداء لشهود محتملين وبثت صورا للتعرف على هوية الانتحاريين اللذين قتلا في اعتداء أمس السبت الذي استهدف مطعما وسط العاصمة جيبوتي وأسفر عن سقوط قتيل وعدد من الجرحى.
وأعلن وزير الداخلية حسن عمر محمد في بيان الثلاثاء “أننا نحرص على نشر هذه الصور على أمل جمع مزيد من المعلومات حول مرتكبي الاعتداء الاثنين وأحدهما امرأة، اللذين قتل كلاهما في الحين”.
واوضح انه لم يتم بعد التعرف عن هوية وجنسية مرتكبي الاعتداء.
ووقع الاعتداء مساء السبت الماضي واستهدف مطعم (لاشوميار) الذي يتردد عليه غربيون لا سيما من العسكريين وقتل فيه شخص آخر يحمل الجنسية التركية وجرح عشرون آخرون.
واعلن وزير الداخلية الجيبوتي ان سبعة فرنسيين واربعة المان وثلاثة اسبان اصيبوا بجروح في الهجوم وكذلك جيبوتيون لم يوضح عددهم.. ولم تتبن الاعتداء اي جهة بينما اعتبر الرئيس الجيبوتي اسماعيل عمر غلة انه “رد عنيف على جيبوتي في عملية استقرار وإرساء الأمن في المنطقة” في إشارة إلى انضمام جنود جيبوتي إلى القوة الافريقية في الصومال التي تحارب حركة الشباب الإسلامية الصومالية.
وقال الرئيس ان “هذا العمل الارهابي العشوائي لن يهز عزيمتنا في النضال مع المجتمع الدولي ضد هذه الآفة”.
وتنشر جيبوتي حوالى ألف رجل هم ضمن القوة الافريقية في الصومال منذ 2007 ، وقد ارتفع عديد هذه القوة مؤخرا إلى 22 الفا، وتساهم فيها خصوصا اوغندا وبوروندي واثيوبيا وكينيا.
وقد تعرضت كينيا إلى عدة اعتداءات نسبت إلى حركة الشباب أو أنصارها منذ أن دخل جيشها الصومال في اكتوبر 2011 ، وكثرت الهجمات خلال الأسابيع الأخيرة لا سيما في نيروبي ومومباسا.. وتضم جيبوتي، وهي مستعمرة فرنسية سابقا، اكبر قاعدة عسكرية اميركية في افريقيا، تستخدم في عمليات ضد المقاتلين الإسلاميين في اليمن والصومال وكذلك أكبر قاعدة فرنسية في القارة.. ويعتبر ميناء جيبوتي استراتيجيا بالنسبة للبوارج التي تشارك في عملية مكافحة القرصنة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى