من تاريخ المجتمع المدني في عدن

> نجمي عبدالمجيد:

> نسعى عبر هذه الصفحات التاريخية لإعادة القراءة لمكانة القوانين والمؤسسات التي كونت المجتمع المدني في عدن، والتي تعد العامل الأهم في وصول هذه المدينة إلى المنزلة العالمية في فترة الحكم البريطاني.
وهذه الجوانب من تاريخ عدن، وإن كانت من شواهد الماضي، فهي لاتخلو من نظرة سياسية لريادة عدن على مستوى الجزيرة العربية وعديد من دول العالم الثالث في تلك الحقبة، مما يجعلنا أمام مدرسة عدنية في هذا المجال، وهو يعد من المستويات الحضارية المؤسسة لمعنى الدولة العصرية.
ودائماً لاتقف نظم وقوانين الدولة المدنية عند حدود حقبها، ولكنها تمتلك القدرة على التطور والاستمرار في كيان المجتمع طالما ظلت مؤسساتها هي القوى المحركة لأحوال الناس.
وهذه العودة إلى بعض مرجعيات الماضي العدني توضح كم هي المسافة الزمنية القاطعة بين الأمس واليوم، وتلك المسافة ليست مجرد فراغ في الهوية بقدر ما هي اختبار التاريخ مع الشعب، مع مدينة كانت حالة متميزة بين الأمم وفي موقعها، وتلك هي عدن، مدينة يصنع بها التاريخ عبر الوعي، ودون ذلك لا يكون سوى التصدع.
** إعلان عمومي رقم 1112 لعام 1965 م **
دراسات مركز تدريب المعلمين يرحب بطلبات من متقدمين ذكور يكونون قد أنهوا على الأقل السنة الثانية ثانوي من كلية (البيومي) أو ما يعادلها،وذلك للالتحاق بدورة تدريبية للمعلمين في مركز تدريب المعلمين، خور مكسر، عدن، تبتدئ في يناير 1966 م وتنتهي في ديسمبر 1967.
يجب على المتقدمين لهذه الدورة أن يكونوا عرباً جنوبيين حسب النص المشار إليه في التقدير المعمول به مؤقتاً الذي أصدرته اللجنة الوزارية عن تعريب الخدمة العامة لاتحاد الجنوب العربي - عدن، وهو كما يلي: ويقصد بالعربي الجنوبي أي شخص يكون:
(أ) أبوه عربيا.
(ب) متفوقا في اللغة العربية.
(ج) واتخذ من الجنوب وطناً دائماً.
(د) لايدين بالولاء ولايعترف بالطاعة أو الانصياع لأية دولة خارج الجنوب العربي إلا بحكم أي كيان يكون قد ناله كمواطن من مواطني المملكة المتحدة ومستعمراتها أو كشخص تحت الحماية البريطانية بسبب صلته بالجنوب العربي.
يوضح الجدول التالي معدل العلاوات المعيشية التي ستدفع للمتدربين خلال الدورة التدريبية لتدريب المعلمين، والنقاط التي سيبدؤون عندها في كادر عند انضمامهم كمعلمين في المدارس الحكومية بعد نهاية تدريباتهم بنجاح.
** الكفاءات **
حاملو شهادة الثقافة العامة في أربعة مواضيع أو أكثر تشمل على الأقل الفوز في موضوعين - مستوى عال.
اتمام السنة الرابعة في كلية (البيومي) أو ما يعادلها، مع الفوز في أربعة مواضيع أو أكثر في امتحان شهادة الثقافة العامة في المستوى العادي.
اتمام السنة الرابعة في كلية البيومي أو مايعادلها مع الفوز في أقل من أربعة مواضيع في امتحان الثقافة العامة.
اتمام السنة الثالثة أو الثانية في كلية البيومي أو ما يعادلها.
** العلاوات المعيشية خلال فترة التدريب **
34/250 دينار شهرياً ترتفع إلى
36/750 دينار شهرياً بعد سنة واحدة.
33/000 دينار شهرياً ترتفع إلى
35/500 دينار شهرياً بعد سنة واحدة.
30/500 دينار شهرياً ترتفع إلى 33/000 دينار.
25/750 دينار شهرياً ترتفع إلى 28/000 دينار شهرياً بعد سنة واحدة.
** الراتب بعد انتهاء التدريب **
43/750 دينار شهرياً ترتفع إلى 48/750 دينار شهرياً بعد أربع سنوات.
42/500 دينار شهرياً ترتفع إلى 48/750 دينار شهرياً بعد خمس سنوات.
40/000 دينار شهرياً ترتفع إلى 48/750 دينار.
35/000 دينار شهرياً ترتفع إلى 48/750 دينار شهرياً بعد سبع سنوات.
إن الموظفين المستخدمين في الدوائر الحكومية الذين قبلوا للتدريب سيتسلمون خلال تدريباتهم، إما مرتباتهم الحالية مع عاواتها السنوية أو العلاوات المعيشية - أيهما أكثر - وذلك وفقاً لمؤهلاتهم، وعندما يتعين الطالب المدرب كمعلم في مدارس الاتحاد لفرة تجريبية يتأهل - بعد خدمة مقنعة لمدة سنتين - للتأبيد في وظيفته كموظف في الخدمة المستحقة للمعاش.
يجب أن تكتب الطلبات على استمارة يتم الحصول عليها،إما من عميد مركز تدريب المعلمين، أو من وزارة المعارف بالاتحاد، وذلك للحصول على مقعد في هذه الدورة التدريبية المذكورة آنفاً، ويجب أن تعاد الاستمارات المملوءة إلى العميد في ميعاد لا يتأخر عن يوم السبت الموافق 11 ديسمبر 1965 م.
وسيختار الطلبة لهذه الدورة التدريبية لما يتمخض عنه اختباراتهم كتابياً في اللغة العربية، والحساب واللغة الإنجليزية وللمقابلات التي ستتم في مركز تدريب المعلمين بخورمكسر في يومي الإثنين والثلاثاء الموافق 28/27 ديسمبر 1965 م، ويجب على المتقدمين الذين مازالوا في الوقت الحاضر يتعلمون في مدارس عدن أن يبعثوا بطلباتهم بواسطة مديري المدارس، كما يطلب من المتقدمين أن يقدموا عند المقابلة شهادات ميلادهم وأدلة أخرى تثبت كيانهم الجنوبي مع شهادات خروجهم من المدارس.
ومن الممكن للأشخاص الذين ينتظرون نتائج امتحانات عامة جلسوا لها سابقاً أن يتقدموا بطلباتهم أيضاً.
** عبدالله فاضل فارع **
عن الوكيل الدائم لوزارة المعارف.
الملحق العربي بجريدة عدن الرسمية العدد 22 الخميس 16 إبريل 1964.
إعلان حكومي رقم 110 لعام 1964.
(ملف رقم سي. 1م / س / 4).
قانون انتخابات المجلس التشريعي، 1955 م.
(رقم 25 لعام 1900) إعلان انتخاب أربعة أعضاء للدائرة الانتخابية شمال كريتر.
(بموجب قسم 25) بما أن صاحب السعادة المندوب السامي بالنيابة أصدر مرسوماً لانتخاب أربعة أعضاء للمجلس التشريعي للدائرة الانتخابية جنوب كريتر، فسيكون ضابط الفرز في اليوم الثاني والعشرين من سبتمبر 1964 م بين الساعة الحادية عشرة صباحا والثانية عشرة ظهراً في مكاتب البلدية، بلدية عدن، لتلقى طلبات الترشيح، وفي حالة عدم وجود منافسة، لإعلان انتخاب أربعة أعضاء للدائرة الانتخابية جنوب كريتر.
يمكن الحصول على استمارات أوراق الترشيح من مكتب ضابط الفرز في مكاتب البلدية، بلدية عدن، بين الساعة السابعة والنصف صباحاً والواحدة والنصف ظهرا يوميا ما عدا يوم الأحد حينما يغلق المكتب في الحادية عشرة والنصف صباحاً (ويستثنى أيضا يوم الجمعة) يجب أن توقع كل ورقة ترشيح من قبل أي ستة أو أكثر من الناخبيين المؤهلين للتصويت في الدائرة الانتخابية جنوب كريتر، وأن تسلم إلى ضابط الفرز على نسختين بين الساعة الحادية عشرة صباحاً والثانية عشرة ظهراً.
لن تكون أية ورقة ترشيح شرعية، ولن يعمل بها ضابط الفرز إلا إذا كانت مصحوبة:
(أ) بموافقة الشخص المرشح فيها كتابياً.
(ب) بإيداع نقدي قدره ألف شلن، أو استلام يشير إلى إيداع مثل هذا المبلغ وفقاً لنصوص قسم 28 من قانون انتخابات المجلس التشريعي (1955).
(ج) بتصريح دستوري بموجب قسم 27 (3) من القانون المذكور أعلاه.
إن مكتب ضابط الفرز كائن في مكاتب البلدية، بلدية عدن.
** عبدالله حامد خليفة **
ضابط الفرز عدن 10 سبتمبر 1964 م.
إعلان عمومي رقم 255 لعام 1964 م.
تصريف بقعة أرض بالقرب من منازل عمال نظافة البلدية بالحسوة.
يعلن للمعلومية العامة أن بقعة من الأرض مساحتها 30 قدما 50 × قدما بالقرب من منازل عمال نظافة البلدية، بالحسوة، ستعرض للبيع باتفاق خاص بسعر 3 شلنات فقط للياردة المربعة.
- 2 ستؤجر الأرض لمدة (33) سنة، وسيكون عقد الإيجار خاضعاً لنصوص قانون أراضي التاج والأنظمة الموضوعة بموجبه.
- 3 سيطلب من المشتري تشييد دكان فقط، طبقاً لقوانين تخطيط المدينة السارية المفعول حالياً.
- 4 يجب أن يكون البناء المشيد على البقعة مؤلفاً من طابق واحد من حيث العلو.
- 5 يجب أن تقدم تصميمات مفصلة للبناء المقترح إلى سلطة الضاحية، عدن الصغرى للمصادقة عليها خلال شهر واحد (1) من تاريخ قبول تأخير البقعة، ويجب أن يشرع بالبناء خلال ثلاثة (3) أشهر من مصادقة سلطة الضاحية على التصميمات.
- 6 يجب إنجاز تشييد البناء خلال سنة واحدة من توقيع عقد الإيجار، وسيؤدي العجز عن التمشي مع هذا الشرط إلى استعادة البقعة دون تعويض.
- 7 يمكن معاينة التصميم المبين للبقعة وشروط عقد الإيجار في إدارة الأراضي، عدن، بين الساعة 9 والساعة 11 صباحاً في أي يوم من أيام العمل.
- 8 على الأشخاص الراغبين في هذه البقعة تقديم طلباتهم على الاستمارة المقررة التي يمكن الحصول عليها مجاناً من إدارة الأراضي بعدن، ويجب إعادتها في ظرف مختوم يحمل رقم هذا الإعلان في أو قبل الساعة الثانية عشرة ظهراً من يوم الخميس 23 أبريل 1964 م.
يجب أن يدفع رسم طلب قدره عشرون شلناً لخزينة عدن وأن يختم الرسم على استمارة الطلب.
- 9 ان استمالة أي عضو من لجنة الأراضي أو أي مسؤول حكومي ستؤدي إلى رفض الطلب.
- 10 لن يجري الدخول في مراسلات حول هذا الإعلان، وسيخطر المتقدمون الناجحون وستنشر أسماؤهم في جريدة عدن الرسمية، ولن ترسل أية إشعارات إلى المتقدمين غير الناجحين.
في . سي. دبليو. كلينيون. مفوض الأراضي.
إدارة الأراضي، عدن.
2 إبريل 1964 م.
** إعلان عمومي رقم 200 لعام 1964 م **
إيجار بقعة للصناعات الخفيفة بجولة كالتكس - الشيخ عثمان.
يعلن للمعلومية العامة بأن بقعة من الأرض مساحتها 20222 ياردة مربعة تقريباً، بالقرب من جولة كالتكس بالشيخ عثمان، ستعرض للبيع بواسطة اتفاق خاص بسعر قدره 42 شلناً فقط للياردة المربعة.
- 2 ستؤجر الأرض لمدة 99 سنة، وسيكون الإيجار خاضعاً لقانون أراضي التاج والأنظمة المختصة بذلك.
- 3 سيطلب من الشارين تشييد بناء للصناعات الخفيفة على البقعة، بمقتضى قوانين تخطيط المدينة السارية المفعول في الوقت الحاضر.
- 4 يجب الشروع في تشييد البناء خلال ستة أشهر، ويجب إنجازة خلال سنتين من تاريخ التوقيع على عقد الإيجار، وأن عدم التمشي مع هذا أو أية شروط أخرى سيؤدي إلى استرجاع البقعة دون تعويض.
- 5 يمكن معاينة التصميمات المبينة للبقع المعروضة وشروط عقد الإيجار في إدارة الأراضي بعدن، بين الساعة 9 صباحاً و 11 صباحاً في أي يوم من أيام العمل.
- 6 على الأشخاص الراغبين في هذه البقعة أن يقدموا طلباتهم مع الاستمارة المقررة التي يمكن الحصول عليها مجاناً وبدون مقابل من إدارة الاراضي، والتي يجب إعادتها في ظرف مختوم يحمل رقم هذا الإعلان في أو قبل ظهر يوم الخميس 26 مارس 1964 م.
يجب دفع مبلغ 20 شلناً فقط إلى خزينة عدن كرسوم الطلب، وأن يظهر هذا على استمارة الطلب.
- 7 إن استمالة أي عضو من لجنة الأراضي أو أي مسئول حكومي سيؤدي إلى رفض استمارة الطلب.
- 8 لن يجري الدخول في مراسلات حول هذا الإعان، وسيشعر المتقدمون الناجحون، وستنشر أسماؤهم في جريدة عدن الرسمية، ولن ترسل أية إشعارات للمتقدمين غير الناجحين.
في . سي . دبليو. كلينيون مفوض الأراضي 19 مارس 1964 جريدة عدن الرسمية.
كتب / نجمي عبدالمجيد

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى