خسارة أولى لمانشستر يونايتد وفان غال يتحمل المسئولية

> «الأيام» متابعات:

> تعرض مانشستر يونايتد لخسارته الأولى بقيادة مدربه الجديد الهولندي لويس فان غال حين سقط أمام ضيفه سوانسي سيتي أمس السبت في افتتاح المرحلة الأولى من الدوري الإنجليزي لكرة القدم.
وكان مانشستر يونايتد خاض أحد أسوأ مواسمه في غياب مدربه الأسطورة الأسكتلندي أليكس فيرغوسون، ولم يستطع مواطنه ديفيد مويز الاستمرار على المنوال نفسه فأنهى البطولة في المركز السابع وفشل بالتالي في المشاركة بالبطولات الأوروبية.
وتعاقد يونايتد مع فان غال لكي ينتشله من كبوته، وقد حقق المدرب القادم من مشاركة ملفتة في مونديال 2014 مع منتخب بلاده، بداية واعدة مع فريق (الشياطين الحمر) بعد أن فاز معه في مبارياته (الست) التحضيرية للموسم الجديد بينها على ريال مدريد الأسباني (3-1) وليفربول (3-1 أيضًا) في كأس الأبطال الدولية التي أقيمت في الولايات المتحدة.
فعلى ملعب (أولد ترافورد) وأمام أكثر من (75) ألف متفرج، لم ينجح فريق (الشياطين الحمر) في الشوط الأول الذي تقاسم فيه السيطرة الميدانية والهجمات والفرص، في هز شباك ضيفه الذي كان أفضل انتشارًا في وسط الميدان وفي خط الدفاع، واستطاع غلق كل الطرق والمنافذ.
في المقابل، تمكن سوانسي الذي يشرف عليه أفضل احتياطي سابقًا في مانشستر يونايتد النروجي أولي عونار سولسكيار، من افتتاح التسجيل عبر لاعب وسطه الكوري الجنوبي سونغ - يونغ كي الذي هز شباك الحارس الأسباني دافيد دي خيا بتسديدة صاروخية من خارج المنطقة في الدقيقة (28).
وفي الشوط الثاني، دفع فان غال بالبرتغالي لويس ناني بدلاً من المكسيكي خافيير هرنانديز فتنشط خط الهجوم بشكل واضح، وارتسمت ملامح سيطرته على المجريات.. وأدرك أصحاب الأرض التعادل بعد ركنية من الجهة اليسرى ومتابعة مقصية خلفية لواين روني الذي عهد إليه فان غال بقيادة الفريق في الدقيقة (53).. وسنحت لروني فرصة ثانية ثمينة بعدما حصل على ركلة حرة في مكان مناسب نفذها بنفسه فأصابت كرته أعلى القائم الأيسر، وتحولت إلى خارج الملعب في الدقيقة (66)، ومن هجمة مرتدة وخلافًا لمجريات هذا الشوط، جنح الإكوادوري جيفرسون مونتيرو في الجهة اليسرى وأرسل كرة عرضية طويلة إلى واين روتليدج في الجهة اليمنى حاول الأخير متابعتها لكنه تزحلق ولم يتمكن منها، فوصلت إلى زميله الأيسلندي جيلفي سيغوردسون الذي أودعها الشباك من قرب نقطة الجزاء في الدقيقة (72).
**** فان غال يتحمل المسئولية ****
وحاول مانشستر يونايتد في الوقت المتبقي التعويض، واستعجل لاعبوه التسجيل فلم يحققوا ما أرادوه وما أراده أيضًا المدرب فان غال لتكون بداية مهمته غير مقنعة، وخرج وسط صافرات الاستهجان من قبل أنصار النادي، لا سيما أن فريقهم تغلب بقيادة مويز قبل (12) شهرًا على سوانسي في عقر داره (4-1)، ولا تزال في ذاكرتهم أنه لم يخسر المباراة الافتتاحية على أرضه منذ عام 1972.
وأعلن فان غال (63) عامًا الذي قاد منتخب بلاده إلى المركز الثالث في مونديال البرازيل مسئوليته عن الخسارة، وقال: "كنا متوترين جدًا في الشوط الأول، وقمنا بالخيارات الخاطئة، وهذا أمر مؤسف، وفي الشوط الثاني لم نلعب أبدًا كفريق، وبالتالي أنا المسئول عن الخسارة".
وعلى ملعب (كينغ باور ستاديوم) حقق ليستر سيتي الصاعد حديثًا نتيجة طيبة بتعادله مع ضيفه إيفرتون خامس الموسم الماضي (2-2).. وكان إيفرتون سباقًا إلى افتتاح التسجيل بواسطة الإيرلندي إيدن ماكجيدي بعد متابعة لكرة وصلته من ركلة ركنية في الدقيقة (20)، لكنه لم يهنأ طويلاً، إذ رد ليستر سيتي بادراك التعادل وبالطريقة ذاتها من ركنية ومتابعة من الأرجنتيني خوسيه أولوا في الدقيقة (22).. وتقدم إيفرتون مجددًا مع صافرة نهاية الشوط الأول بواسطة الأسكتلندي ستيفن نايسميث بعد أن تلقى تمريرة من الجنوب أفريقي ستيفن بينار في الدقيقة (45) .. وفي الشوط الثاني، لم يحافظ إيفرتون على تقدمه وارتضى بنقطة واحدة بعدما اهتزت شباكه للمرة الثانية بواسطة كريس وود في الدقيقة (86).
وعلى ملعب (ابتون بارك)، أنقذ المدافع الإنجليزي الشاب إريك دير (20) عامًا القادم من سبورتينغ لشبونة البرتغالي توتنهام ومدربه الجديد الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو بتسجيله الهدف الوحيد في مرمى مضيفه وست هام يونايتد (1-صفر).. وكان وست هام الطرف الأفضل في الشوط الأول، وسنحت له فرصة افتتاح التسجيل بعد لمسة يد متعمدة من مدافع توتنهام كايل ناوتون فطرد واحتسبت ركلة جزاء أطاح بها مارك نوبل بجانب القائم الأيمن في الدقيقة (29).. وتحكم توتنهام بالمجريات في الشوط الثاني، وتسبب التوغولي إيمانويل أديبايور بخبرته بالإنذار الثاني لمدافع وست هام جيمس كواينز لتتعادل صفوف الفريقين بعشرة لاعبين في الدقيقة (63).. واستغل دير ثغرة في دفاع وست هام بعد تمريرة من البديل هاري كين في الوقت بدل الضائع فأنهاها في شباك الحارس الأسباني أتدريان في الدقيقة (90+3).
وبكر سندرلاند، الذي تفادى الهبوط بعد أن حقق نتائج مذهلة في الإياب وأنهى الموسم الماضي في المركز الرابع عشر بإسقاطه العديد من الفرق الكبيرة والعريقة على أرضه وخارجها، في افتتاح التسجيل عبر لي كاترمول بتسديدة بعيدة من خارج المنطقة في الدقيقة (5).. وقبيل نهاية الشوط الأول، أدرك وست بروميتش التعادل بعد أن حصل مهاجمه النيجيري فيكتور انتشيبي على ركلة جزاء تسبب بها المدافع الفرنسي فالانتان روبيرج ونفذها بنجاح الإنجليزي من أصل بوروندي سايدو براهينو في الدقيقة (42).. وأهدى براهينو التقدم لأصحاب الأرض بتسجيله الهدف الثاني بعد عرضية من كريغ غاردنر تابعها بيمناه في شباك الحارس الإيطالي فيتو مانوني في الدقيقة (74)، لكن سندرلاند عادل عن طريق السويدي سيباستيان لارسون مستفيدًا من تمريرة الهولندي باتريك فان انهولت في الدقيقة (85).
وفاز هال سيتي على مضيفه كوينز بارك رينجرز العائد إلى الدوري الممتاز بهدف يتيم سجله المدافع جيمس تشستر من ضربة رأس إثر ركنية في الدقيقة (52).
وفاز أستون فيلا على مضيفه ستوك سيتي (1-صفر) سجله النمساوي أندرياس فايمان بتسديدة من داخل المنطقة في الدقيقة (50).. وتعادل وست بروميتش البيون مع ضيفه سندرلاند (2-2).
ويلعب اليوم ليفربول وصيف البطل مع ساوثمبتون، ونيوكاسل يونايتد مع مانشستر سيتي حامل اللقب، وتختتم المرحلة الإثنين بلقاء الوافد الجديد بيرنلي مع تشلشي ثالث ترتيب الموسم الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى