حشد للحوثيين وآخر لأنصار الحكومة في صنعاء وتوقع مبادرة جديدة للحل

> صنعاء «الأيام» أ.ف.ب:

> احتشد عرات الآلاف من أنصار الحوثيين المطالبين بإسقاط الحكومة أمس الجمعة في شمال صنعاء متوعدين بتصعيد تحركاتهم الاحتجاجية، فيما احتشد أنصار الحكومة في غرب العاصمة اليمنية، وذلك في ظل جهود جديدة لحل الأزمة التي وضعت اليمن على شفير الحرب الأهلية مع توقع إطلاق مبادرة أخرى اليوم السبت.
وتجمع عشرات الآلاف من الحوثيين وأنصارهم من القبائل للصلاة في طريق المطار بشمال صنعاء مرددين شعارات مطالبة بإسقاط الحكومة، والتراجع عن قرار زيادة أسعار الوقود.
وردد المحتجون “يا شعب ماذا تريد، الشعب يريد التصعيد”، و “أعلناها بالتأكيد ارفع صوتك بالتأييد” و “الشعب اليمني قرر التصعيد آخر حل”.
ويأتي ذلك مع انتهاء مرحلة التصعيد الثانية التي أعلنها زعيم التمرد الحوثي الشيعي عبد الملك الحوثي للمطالبة بإسقاط الحكومة، وقد انضمت إلى المحتجين المسلحين المعتصمين في صنعاء، وعند مداخلها قبائل موالية لحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبدالله صالح.
في المقابل احتشد عشرات الآلاف من أنصار الحكومة في صلاة أمس الجمعة، وبعدها في شارع الستين غرب صنعاء للتأكيد على دعم الرئيس عبدربه منصور هادي.
وردد المتظاهرون “اصطفاف اصطفاف لا تمترس، بل التفاف” و “جمهورية جمهورية” و “شعب خرج برمته، واقف بصف حكومته”.
وكان زعيم التمرد الحوثي عبد الملك الحوثي قد أطلق في 18 أغسطس تحركات احتجاجية تصاعدية في صنعاء للمطالبة بإسقاط الحكومة والتراجع عن قرار رفع أسعار الوقود، وفشلت لجنة وساطة رئاسية حتى الآن في التوصل إلى حل للأزمة التي وضعت البلاد على شفير الحرب الأهلية.
وتصاعد التوتر الطائفي في اليمن بشكل كبير كون الحوثيين ينتمون إلى الطائفة الزيدية الشيعية، فيما ينتمي خصومهم السياسيون في المقابل إلى الطائفة السنية،وهم بشكل أساسي التجمع اليمني للإصلاح القريب من تيار الإخوان المسلمين، إضافة إلى السلفيين والقبائل السنية أو المتحالفة مع السنة.
ويشكل السنة غالبية سكان البلاد، إلا أن الزيديين يشكلون غالبية في مناطق الشمال، خصوصا في أقصى الشمال حيث معاقل الحوثيين.
واستمرت المساعي السياسية لنزع فتيل الانفجار، بحسب مصادر سياسية عدة.
عشرات الآلاف من أنصار الحكومة في صلاة أمس الجمعة
عشرات الآلاف من أنصار الحكومة في صلاة أمس الجمعة
وأكد مصدر قيادي في اللجنة الرئاسية لوكالة فرانس برس أن “اللجنة تقوم باتصالات بشكل متواصل لإعداد تقرير موسع يقدم إلى الاجتماع الوطني الموسع الذي يعقد اليوم السبت”، ويضم مختلف القوى المؤيدة للرئيس هادي.
وذكر المصدر أن “اللجنة ستقدم رؤية بمثابة مبادرة في ضوء المقترحات المقدمة من سائر المكونات سياسية”.
وأوضح أن “المبادرة تتضمن عدة نقاط من بينها تشكيل حكومة شراكة وطنية من كفاءات، واتخاذ إجراءات في المجال الاقتصادي، لاسيما عبر إعادة تقييم لزيادة أسعار النفط”.
تجمع عشرات الآلاف من الحوثيين للصلاة في طريق المطار بشمال صنعاء
تجمع عشرات الآلاف من الحوثيين للصلاة في طريق المطار بشمال صنعاء
وبحسب المصدر فإن “الاتصالات لم تنقطع بين اللجنة والحوثيين، فيما من المفترض ألا تستقيل الحكومة الحالية قبل الاتفاق على تركيبة الحكومة الجديدة”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى