مسيرات ومهرجانات تطالب بإطلاق الأسرى وتجنيب الجنوب صراعات مراكز القوى

> محافظات «الأيام» خاص:

> خرجت مسيرات شعبية في مديريات أحور ولودر وجعار بمحافظة أبين وفي شبوة والضالع وردفان إحياءً ليوم الأسير الجنوبي طالبت بإبعاد الجنوب عن الصراعات وإطلاق جميع الأسرى والمعتقلين ومواصلة التصعيد حتى تحقيق أهداف ثورة الحراك السلمي.
** مسيرة تطالب بإبعاد الجنوب عن الصراعات **
وفي مدينة عتق تجمع المئات وسط المدينة أمس الأول الخميس لإحياء الفعالية الأسبوعية يوم الأسير الجنوبي، وأطلقوا في مسيرة جابت شوارع مدينة عتق بشبوة مرددين الشعارات الجنوبية.
وطالب المشاركون في المسيرة بإبعاد الجنوب عن ما وصفوها “بصراعات مراكز القوى التي تدور في صنعاء”، ومؤكدين “مواصلة النضال الجنوبي والمضي حتى تحقيق أهداف الثورة السلمية”.
** توحيد الصف الجنوبي **
وأحييت جموع غفيرة في مديريات زنجبار وخنفر وشقرة بمحافظة أبين يوم الأسير الجنويي بمهرجان جماهيري حاشد شهدته مدينة جعار دعا إلى توحيد الصف الجنوبي، والوقوف أمام المؤامرات التي تحاك ضد قضيته العادلة.
وفي المهرجان الذي شارك أبناء مديريات الدلتا زنجبار وخنفر وشقرة وبحضور قيادات الثورة الجنوبية، والمكونات الشبابية والطلابية، ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الاجتماعية والسياسية والأكاديميين ألقيت العديد من الكلمات من قبل قيادات الحراك الجنوبي نددت بمجملها بما يدور من استخدام العنف ضد المدنيين في الضالع، كما أكدت على “التمسك بتحقيق كامل أهداف الثورة الجنوبية، وانتهاج النضال السلمي”.
كما دعت الكلمات إلى توحيد المواقف بين القيادات الجنوبية في الخارج”.
وفي سياق متصل شهدت مدينة لودر صباح أمس الأول مسيرة جماهيرية حاشدة إحياءً ليوم الأسير الجنوبي شارك فيها المئات من الحنوبيين نظمها مجلس الثورة السلمية الجنوبية بالمديرية.
وجابت المسيرة شوارع مدينة لودر ردد فيها المشاركون الشعارات الحراكية المطالبة بتحقيق كافة أهداف الثورة الجنوبية، رافعين أعلام دولة الجنوب وصور الشهداء والجرحى والمعتقلين وصور الأسير أحمد المرقشي.
ووصلت المسيرة إلى ساحة الشهداء، حيث أقيم مهرجان جماهيري حاشد ألقيت فيه العديد من الكلمات أكدت على التصعيد الثوري حتى تحقيق أهداف الثورة السلمية الحنوبية.
وفي مديرية أحور شارك المئات من أنصار الحراك الجنوبي في فعالية يوم الأسير الجنوبي في مسيرة جماهيرية حاشدة جابت شوارع مدينة أحور رفع المشاركون فيها أعلام دولة الجنوب وصور الشهداء والجرحى والمعتقلين، ألقيت في الفعالية العديد من الكلمات أكدت تضامن أبناء أحور مع أهالي الضالع، ودعوا إلى وحدة الصف الجنوبي ونبذ الخلافات.
** ردفان تندد بتحركات قوى سياسية **
وفي مدينة الحبيلين كبرى مدن ردفان خرجت أمس الأول الخميس مسيرة جماهيرية حاشدة بيوم الأسير الجنوبي ندد المتظاهرون بما أسموه مشاريع نظام صنعاء، وتحركات بعض القوى الحزبية في الجنوب للتشويش على ثورته السلمية في إشارة للمسيرة التي أقيمت في عدن تأييدا للاصطفاف الوطني.
ورفع المتظاهرون صور الشهداء وأعلام دولة الجنوب، وجابت المسيرة شوارع المدينة، واستقرت في منصة الشهداء، وألقيت هناك كلمات من قيادة ونشطاء مجالس الثورة في ردفان، كما تلا الناشط الإعلامي أحمد قائد بيان الفعالية.
** الضالع تحيي صمود المقاومة الفلسطينية **
وفي الضالع توجت مسيرة جماهيرية بمهرجان شعبي ألقيت فيه الكلمات والقصائد الشعرية والأناشيد الثورية المعبرة عن الثورة الجنوبية رفع فيها المشاركون أعلام دولة الجنوب وصور الأسير المرقشي وصور الشهداء.
وألقى فريد مقبل رئيس مجلس الثورة بمديرية الضالع كلمة التي عبر في مستهلها عن التضحيات العظيمة التي قدمها الشعب الفلسطيني وصمود قطاع غزة و الانتصارات التي حققتها المقاومة الفلسطينية أمام آلة البطش الصهيونية.
ودعا الأحزاب السياسية المتصارعة إلى تجنيب الجنوب الصراعات، والتوقف عن إقامة الفعاليات التي تستهدف التشويش على النضال السلمي، كما وجه دعوة مماثلة إلى جماعة الحوثيين، داعيا أبناء الجنوب كافة إلى التصدي السلمي لكل من يحاول العبث بتطلعات الجنوبيين، واستخدام القوة تجاه فعالياتهم السلمية، كما دعا في ختام كلمته إلى المزيد من اللحمة والتصعيد الثوري في هذه المرحلة التي وصفها بالخطيرة وقال: “إن الوقت قد حان لتعبير عن القضية الحقيقية والسياسية”، كما طالب “بسرعة إطلاق كافة المعتقلين والأسرى الجنوبيين وفي مقدمتهم الأسير أحمد عمر المرقشي”.
** دعوة لإحياء يوم الجيش **
في سياق متصل دعا خطيب الجمعة بجامع الصحابة بمدينة الضالع الشيخ لطفي علي مانع أمس إلى إحياء يوم الجيش الجنوبي الذي يصادف الأول من سبتمبر.
وتطرق خطيب الجمعة إلى “مسيرة جيش جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، وماحدث له من تدمير وتصفية وتسريح لكوادره وخبراته المهنية والعسكرية، كما تطرق إلى معاناة الجنوبيين وقمع فعالياتهم السلمية”،
وقال : “إن ما يحدث بالضالع جرائم حرب، وأن أبناءها على عهدهم وصلابتهم وعلى قيمهم،ولن يساوموا أحدا، وستقاوم بمزيد من الصلابة والثبات، وأنها لم تتنازل عن ثورتها وعن دماء شهدائها، بل ستقدم المزيد من التضحيات حتى تحقيق الحرية”.
** دعوة للتصعيد الثوري **
شهدت مديرية باتيس بمحافظة أبين مسيرة جماهيرية حاشدة للحراك الجنوبي عقب صلاة الجمعة يوم أمس.
وانطلقت المسيرة من أمام الجامع الكبير ورفع المشاركون فيها أعلام الجنوب وصور شهداء النضال السلمي مرددين الشعارات الثوريه الحماسية، وعبروا عن رفضهم لما وصفوها “بالمشاريع المشبوهة التي تهدف إلى تقسيم الجنوب”.
وألقيت في مهرجان عقب المسيرة كلمات عن المجلس الأعلى للثورة السلمية في باتيس، حث من خلالها أبناء الجنوب وصمودهم الثابت في كل الميادين.
ودعت الكلمات إلى “الثبات والصمود، وإلى وحدة الصف الجنوبي من أجل زعزعة عروش الظلم والفساد”، وأكدت على “التصعيد الثوري المستمر في كل الميادين وساحات النضال”، ودعت المنظمات الدولية والمحلية العاملة في مجال حقوق الإنسان إلى “تفعيل دورها الإنساني وإنقاذ القيادات والكوادر الجنوبية وحمايتهم”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى