الريال وبرشلونة للتأكيد ومانشستر سيتي وتشيلسي للمحافظة على البداية

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> سيكون أتلتيكو مدريد حامل اللقب أمام فرصة التعويض عندما يخوض اليوم (السبت) اختبارًا سهلاً أمام الوافد الجديد إيبار، فيما يسعى كل من غريميه ريال مدريد وبرشلونة إلى تأكيد بدايتهما الجيدة عندما يحلان غدًا (الأحد) ضيفين على فياريال وريال سوسييداد على التوالي، في المرحلة الثانية من الدوري الأسباني لكرة القدم.
فعلى ملعب (فيسنتي كالديرون) يخوض أتلتيكو مدريد اختبارًا تحضيريًا مهمًا استعدادًا لمواجهة جاره اللدود ريال مدريد في المرحلة الثالثة التي تقام بعد أسبوعين بسبب انطلاق التصفيات المؤهلة إلى كأس أوروبا 2016، وذلك عندما يستضيف الوافد الجديد إيبار الذي كان استهل مغامرته الأولى في دوري الأضواء بالفوز على ضيفه ريال سوسييداد.
ويأمل أتلتيكو أن يعوض بدايته المتعثرة، حيث استهل حملة الدفاع عن لقبه بتعادل مخيب على ملعب مضيفه رايو فايكانو (صفر-صفر) في مباراة خاضها دون مدربه الأرجنتيني دييغو سيميوني الذي أوقف من قبل الاتحاد المحلي للعبة ثماني مباريات عقابًا له على ما بدر منه تجاه حكام مباراة إياب الكأس السوبر الجمعة الماضية بين فريقه وغريمه التقليدي ريال مدريد (1- صفر).
وطرد سيميوني بين شوطي مباراة الإياب على ملعب (فيسنتي كالديرون) بعد احتجاجه على قرارات الحكم لدى الحكم الرابع، ثم دفع رأس الأخير بيده وغادر الملعب، وهو يصفق مستهزئا بقرار الحكم الرئيس.
وفي غيابه عن أولى المباريات الثماني تولى مساعده جرمان بورغوس سيتولى المهمة بدلاً منه على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين في مباراة كانت الأفضلية فيها واضحة لوصيف بطل دوري أبطال أوروبا للموسم الماضي، لكنه لم يتمكن من ترجمتها إلى أهداف، ليبدأ موسمه وهو يقبع في المركز الثاني عشر.
ويجدد أتلتيكو الموعد مع إيبار الذي كان رفيق الدرب في موسمي 2000-2001 و2001-2002 في دوري الدرجة الثانية حين خرج (روخيبلانكوس) فائزًا مرتين من أصل أربع مباريات بينهما مقابل هزيمة وتعادل.
ومن جهته لم يكن الفوز الذي حققه ريال مدريد على ضيفه قرطبة (2- صفر) العائد إلى دوري الأضواء للمرة الأولى منذ موسم 1971-1972 سهلاً على الإطلاق؛ إذ انتظر حتى الدقيقة الأخيرة لكي يضمن النقاط الثلاث على أرضه وبين جماهيره، وذلك بفضل نجمه كريستيانو رونالدو الذي أشركه المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي أساسيًا بعد أن دخل في الشوط الثاني الجمعة الماضية ضد أتلتيكو.
ويأمل ريال أن يكرر نتيجة مباراته الأخيرة مع سوسييداد عندما اكتسحه في أرضه وبين جماهيره برباعية نظيفة، مؤكدًا بذلك تفوقه التام على منافسه الذي لم يذق طعم الفوز على النادي الملكي منذ 23 مايو 2004 (4-1) في سانتياغو برنابيو.
ويمكن القول إن برشلونة كان الأكثر إقناعًا في المرحلة الافتتاحية بين الثلاثي الكبير بعد فوزه على التشي (3-صفر) بفضل ثنائية من نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي، وذلك في مباراته الرسمية الأولى بقيادة لاعب وسطه السابق لويس أنريكي، لكن النادي الكتالوني يخوض اختبارًا صعبًا غدًا (الأحد) على ملعب (المادريغال) الخاص بفياريال، خصوصًا أن الأخير استهل موسمه بالفوز على ليفانتي (2-صفر) خارج قواعده.
ويعول برشلونة الذي عزز صفوفه في الساعات الأخيرة بالجناح البرازيلي الأيمن في ساو باولو دوغلاس بيريرا بعقد لمدة (5) سنوات لقاء (4) ملايين دولار، على سجله المميز بمواجهة (الغواصة الصفراء)؛ إذ لم يذق طعم الهزيمة أمامه في المواجهات العشر الأخيرة بينهما (آخر هزيمة في مارس 2008 (1-2) في كامب نو.
وسيكون فياريال الاختبار الأولى الصعب لرجال أنريكي الذين يحلون ضيوفًا في المرحلة الثالثة على أتلتيك بلباو المنتشي من بلوغه دور المجموعات من مسابقة دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ (16) عامًا بفوزه في الدور الفاصل على نابولي الإيطالي (4-2) بمجموع مباراتي الذهاب.
ويحتفل النادي الباسكي بهذا الإنجاز اليوم (السبت) بمواجهة ليفانتي على أمل تعويض هزيمته في المرحلة الافتتاحية أمام ملقة مع مضيفه فالنسيا المتعادل في مباراته الأولى مع أشبيلية (1-1).
ويلعب اليوم (السبت) أيضًا قرطبة مع سلتا فيغو، وإسبانيول مع أشبيلية، على أن يلتقي غدًا (الأحد) ألتشي مع غرناطة.
**** مانشستر سيتي وتشيلسي وتوتنهام للتأكيد ****
تسعى أندية مانشستر سيتي وتشيلسي وتوتنهام إلى المحافظة على البداية المثالية لها في الدوري الإنجليزي الممتاز لهذا الموسم من خلال تحقيقها الفوز الثالث على التوالي.
وكان مانشستر سيتي حامل اللقب الموسم الماضي أكد بأنه لن يتنازل عنه بسهولة بعد عرضه اللافت في مواجهة وصيفه ليفربول وخروجه فائزًا (3-1) الأسبوع الماضي في أول قمة حقيقية في البطولة هذا الموسم.
ومن المتوقع أن يمنح مدرب مانشستر سيتي التشيلياني مانويل بيليغريني الفرصة لسانيا لخوض أول مباراة رسمية له مع فريقه الجديد على حساب الأرجنتيني بابلو زاباليتا عندما يواجه ستوك سيتي بقيادة الويلزي مارك هيوز الذي أشرف على تدريب مانشستر سيتي من 2008 إلى 2009.
ويواجه تشيلسي اختبارًا حقيقيًا لدى حلوله ضيفًا على إيفرتون الصعب المراس على ملعب (غوديسون بارك)، ويحوم الشك حول مشاركة مهاجم تشيلسي الجديد الأسباني دييغو كوستا بعد إصابة في تمزق في العضلة الخلفية قد تبعده ستة أسابيع عن الملاعب، حيث أصيب كوستا خلال التمارين الأربعاء الماضي، لكن فريقه لم يؤكد بعد مدى خطوة الإصابة أو المدة التي سيغيبها عن الملاعب.
وسيحاول مانشستر يونايتد النهوض من كبوته في مطلع الموسم الحالي عندما يحل ضيفًا على بيرنلي الصاعد هذا الموسم إلى الدرجة الممتازة، وحقق مانشستر بقيادة مدربه الجديد الهولندي لويس فان جال بداية سيئة بخسارته على ملعبه أمام سوانسي (1-2)، ثم انتزاعه تعادلاً صعبًا مع سندرلاند (1-1) في الدوري، لكنه بلغ الحضيض عندما سقط سقوطًا مدويًا أمام أم كاي دونز من الدرجة الثالثة (صفر-4) في كأس رابطة الأندية المحترفة منتصف الأسبوع الماضي.
وعلى إثر تلك المباراة، قرر فان جال التخلي عن لاعبين عدة أبرزهم داني ويلبيك والمكسيكي خافيير هرنانديز وتوم كليفرلي وويلفريد زاها والبرازيلي أندرسون والياباني شينجي كاغاوا.
وقال المدرب الهولندي الصارم خلال المؤتمر الصحافي الذي قدم فيه لاعب مانشستر الجديد الأرجنتيني أنخل دي ماريا: "سيترك لاعبون عدة الفريق وسيأتي بدلاً منهم قبل إقفال باب الانتقالات".
ومن أبرز المرشحين للانضمام إلى مانشستر في الأيام الثلاثة الأخيرة قبل إقفال باب الانتقالات منتصف ليل الإثنين التشيلي أرتورو فيدال، البرتغالي وليام كارفاليو والهولندي داني بليند.
ويشهد ملعب (وايت هارت لاين) مواجهة قوية بين توتنهام وليفربول، حيث حقق فريق شمال لندن انطلاقة قوية بقيادة مدربه الجديد الشاب بوكيتينو بتسجيله فوزين في الجولتين الأوليتين، وسيخوض أول اختبار حقيقي له في مواجهة الريدز.
في المقابل، يأمل ليفربول الذي تعاقد مع عشرة لاعبين جدد هذا الموسم بعد رحيل هدافه الأوروغوياني لويس سواريز في استعادة نغمة الانتصارات بعد سقوطه أمام مانشستر سيتي.
وقد تكون المباراة فرصة أمام مشاركة مهاجمه الإيطالي الجديد ماريو بالويتلي الذي انضم إلى الفريق قادمًا من ميلان مقابل (16) مليون جنيه إسترليني.
وفي المباريات الأخرى، يلتقي نيوكاسل مع كريستال بالاس، وكوينز بارك رينجرز مع سندرلاند، وسوانسي سيتي مع وست بروميتش البيون، ووست هام مع ساوثمبتون، وأستون فيلا مع هال سيتي وليستر سيتي مع آرسنال.
**** يوفنتوس يبدأ الدفاع عن لقبه .. وقمة مبكرة في الدوري الإيطالي ****
يستهل يوفنتوس حملة الدفاع عن لقبه في بطولة الدوري الإيطالي لكرة القدم اليوم (السبت) عندما يحل ضيفًا على كييفو في افتتاح مباريات المرحلة الأولى من المسابقة لهذا الموسم.
وبعدها مباشرة يواجه روما اختبارًا صعبًا ومثيرًا عندما يلتقي فيورنتينا في مباراة أخرى غدًا الأحد في المرحلة نفسها.
ويأمل يوفنتوس في الفوز بلقب المسابقة للموسم الرابع على التوالي، ويبدو أن الفريق تأقلم سريعًا مع الطبيعة الأكثر هدوءًا لمديره الفني الجديد ماسيميليانو أليجري بعدما قضى المواسم الثلاثة السابقة تحت إشراف المدرب أنطونيو كونتي الذي يقود حاليًا المنتخب الإيطالي (الآزوري).
ويفتقد يوفنتوس في مباراة اليوم جهود لاعبيه جورجيو كيليني للإيقاف وأندريا بارزالي للإصابة، وسيقود الأرجنتيني كارلوس تيفيز، الذي سجل للفريق (19) هدفًا في الدوري الإيطالي الموسم الماضي، هجوم الفريق وقد يلعب إلى جواره سيباستيان جيوفينكو في غياب الأسباني فيرناندو يورنتي للإصابة.
وعلى الاستاد الأولمبي بالعاصمة الإيطالية روما يستضيف روما الذي أنهى الموسم الماضي في المركز الثاني بجدول المسابقة فريق فيورنتينا في مواجهة مبكرة مثيرة للفريقين.
ويستهل فرانشيسكو توتي قائد روما بهذه المباراة موسمه الثالث والعشرين مع فريق رومًا علمًا بأنه سيحتفل بعيد ميلاده الثامن والثلاثين في سبتمبر المقبل.
وسجل توتي (235) هدفًا لروما ليصبح ثاني أفضل هدافي الدوري الإيطالي عبر التاريخ، وذلك بفارق (39) هدفًا فقط عن النجم السابق سلفيو بيولا الذي خاض (24) موسمًا في الدوري الإيطالي في النصف الأول من القرن الماضي.
ويستهل فيليبو إنزاجي، الذي سجل (156) هدفًا في الدوري الإيطالي، مسيرته في المباريات الرسمية كمدير فني لفريق ميلان عندما يحل الفريق ضيفًا على لاتسيو غدًا (الأحد) في مباراة أخرى.
وبعد موسم باهت تحت قيادة المدربين ماسيميليانو أليجري والهولندي كلارنس سيدورف، أسند ميلان قيادة الفريق في الموسم الجديد لنجمه السابق إنزاجي بعدما قاد إنزاجي فريق الشباب بالنادي في الموسم الماضي، ويتطلع ميلان هذا الموسم على الأقل إلى احتلال أي من المراكز الثلاثة الأولى في الدوري الإيطالي ليعود إلى المشاركة في دوري (أبطال أوروبا) الموسم المقبل.
ويسعى نابولي إلى الخروج سريعًا من كبوته بعد الخروج المبكر من دوري أبطال أوروبا، حيث سقط أمام أتلتيك بلباو الأسباني في الدور الفاصل لتحديد المتأهلين إلى دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا، وانتقل نابولي إلى اللعب في مسابقة (الدوري الأوروبي) برفقة فيورنتينا وإنتر ميلان وتورينو.
ويستهل نابولي مسيرته في الدوري الإيطالي هذا الموسم في ضيافة فريق جنوى غدًا (الأحد).
وفي إطار منافسات المرحلة نفسها يلتقي غدًا (الأحد) تورينو مع إنتر وأتالانتا مع فيرونا وساسولو مع كالياري وأودينيزي مع أمبولي وباليرمو مع سامبدوريا وتشيزينا مع بارما.
**** قمة مبكرة بين سان جرمان وسانت اتيان ****
تشهد المرحلة الرابعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم مواجهة من العيار الثقيل عندما يستقبل باريس سان جرمان حامل اللقب في آخر موسمين سانت اتيان رابع الموسم الماضي وثالث الترتيب حاليًا غدًا (الأحد).
لكن سان جرمان المدجج بالنجوم حقق بداية متوسطة؛ إذ اكتفى بالتعادل للمرة الثانية في ثلاث مباريات بسقوطه في فخ مضيفه ايفيان (صفر-صفر) الجمعة الماضية.
وكان فريق المدرب لوران بلان استهل حملة الدفاع عن لقبه بالتعادل مع رينس خارج قواعده أيضًا (2-2)، قبل أن يفوز على باستيا في معقله (بارك دي برانس) (2-صفر)، إلا أنه عاد واكتفى بالتعادل مجددًا خارج ملعبه في مباراة أكملها بعشرة لاعبين منذ الدقيقة (63) بسبب طرد يوهان كاباي لحصوله على إنذار ثانٍ ما سيبعده عن لقاء غدًا الأحد.
وتأثر فريق العاصمة بالغيابات التي طالته في ظل إصابة قلب دفاعه وقائده البرازيلي تياغو سيلفا وهدافه السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، الأول بسبب إصابة عضلية والثاني بسبب تمزق عضلي أصيب به في المرحلة الثانية.
كما غاب الظهير الهولندي غريغوري فان در فيل لإصابته بكسر في إحدى فقرات ظهره، فيما جلس الإيطالي - البرازيلي الأصل تياغو موتا على مقاعد الاحتياط بسبب كسر في أنفه تسببت به نطحة مهاجم باستيا البرازيلي برانداو في نفق غرف الملابس.
من جهته، حقق سانت اتيان بداية قوية بعد فوزين على غانغان (2-صفر) ورينس (3-1) قبل أن يتعادل سلبا مع رين.
وتتركز الأنظار على مباراة بوردو المتصدر مع باستيا، حيث يحاول الأول تحقيق رابع فوز على التوالي والبقاء متربعًا في المركز الأول.
وسيكون ليل الثالث والوحيد الذي لم تستقبل شباكه أي هدف على موعد مع مباراة صاخبة اليوم (السبت) عندما يحل على موناكو القابع في المركز السابع عشر.. ويستقبل كاين الذي حقق بداية جيدة حصد فيها فوزين رين السابع.
وفي باقي المباريات، يلعب اليوم (السبت) لنس مع رينس، نانت مع مونبلييه، تولوز مع ايفيان، لوريان مع غانغان، وغدًا (الأحد) متز مع ليون.
**** شالكه لتفادي كارثة مبكرة أمام حامل اللقب ****
يبحث شالكه ثالث الموسم الماضي عن تفادي كارثة مبكرة في الموسم الجديد عندما يستقبل بايرن ميونيخ حامل اللقب اليوم (السبت) في المرحلة الثانية من بطولة ألمانيا لكرة القدم.
وافتتح شالكه موسمه بخسارة غير متوقعة أمام دينامو دريسدن (1-2) من الدرجة الثالثة في الدور الأول من كأس ألمانيا قبل أن يسقط أمام هانوفر (1-2) في المرحلة الأولى من الدوري الأسبوع الماضي.
من جهته، سيكون بايرن الذي افتتح حملة الدفاع عن لقبه بفوز صعب على فولسبورغ جاهزًا للكشف عن مدافعه الجديد المغربي مهدي بن عطية القادم من روما.
ويريد باير ليفركوزن متصدر الترتيب متابعة بدايته الصاروخية بعد فوزه اللافت على بوروسيا دورتموند (2-صفر) في عقر داره افتتاحًا، وتأهله إلى دوري أبطال أوروبا بتخطيه كوبنهاغن الدنماركي بفضل تألق المهاجمين شتيفان كيسلينغ والكوري الجنوبي هيونغ-مين سون.
ويحل هوفنهايم المتصدر بالتساوي مع ليفركوزن على فيردر بريمن، على غرار هانوفر الذي ينتقل إلى أرض ماينتس غدًا (الأحد).
وفي باقي المباريات، يلعب اليوم (السبت) فولسبورغ مع اينتراخت فرانكفورت، وهامبورغ مع بادربورن، وغدًا (الأحد) فرايبورغ مع بوروسيا مونشنغلادباخ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى