الأحداث الدامية في عدن والضالع وحضرموت تقف وراءها قوى بصنعاء

> عدن «الأيام» متابعات:

> أصدر أمس المجلس الأعلى للثورة السلمية لـ(...) الجنوب بعدن بيانا أدان فيه ما شهدته ساحة المعلا من أحداث دامية راح ضحيتها شهيد و 7 جرحى.
وقال المجلس في بيانه: “إن عشرين عاماً من الحرب المستمرة بكل أشكالها التي يشنها (...) اليمني على شعب الجنوب مستهدفاً ليس طمس هويته ومحو وجوده وحسب، بل واستهداف حق الإنسان الجنوبي في الحياة بارتكابه جرائم حرب وإبادة جماعية، كما حدث يوم الخميس 28 أغسطس في العاصمة عدن من جريمة نكراء بإطلاق النار على مسيرة سلمية في الشارع الرئيسي في المعلا سقط على إثرها الشهيد حسين اليافعي وعدد من الجرحى، وكذلك تنفيذ الجرائم اليومية في عدد من مناطق الجنوب الثائر سلمياً لانتزاع حقه الشرعي والعادل في السيادة على أرضه، وبما أن هذا الحق هو الوعاء الضامن لحقوقه الطبيعية غير القابلة للتصرف، التي كفلها القانون الدولي والعهود والمواثيق الدولية”.
وأكد البيان: “أن كل ذلك لم ولن ينال من إرادة شعب الجنوب الحر الأبي وعزمه الواعي وإصراره المتسلح بقوة الحق باستعادة ارضه”.
واختتم البيان بإدانة “الجريمة التي ارتكبتها قوات (....) اليمني وأعوانها ونحملهم كامل المسئولية المترتبة على هذه الجريمة بصفة عامة وقيادة حزب الإصلاح ومدير مديرية المعلا بعدن بصفة خاصه”.
** مؤتمر شعب الجنوب يدين الاعتداء المتواصل على الجنوبيين **
أدان مؤتمر شعب الجنوب الأحداث الدامية التي شهدتها ساحة المعلا بعدن أمس الأول وأسفرت عن سقوط شهيد و 7 جرحى من ناشطي الحراك السلمي الجنوبي برصاص قوات الأمن.
وعبر مؤتمر شعب الجنوب في بيان إدانة عن إدانته لاستهداف المتظاهرين الجنوبيين السلميين بالرصاص الحي، واصفا الاعتداء بالجريمة النكراء.
وأكد مؤتمر شعب الجنوب أن الاعتداءات المتواصلة على أبناء الجنوب السلميين لن تثنيهم من مواصلهم نضالهم السلمي وصولا إلى تحقيق كافة أهداف القضية الجنوبية العادلة، محملا السلطات مسؤولية ما يتعرض له الجنوبيين من اعتداءات متواصلة سقط على أثرها طابور طويل من الشهداء والجرحى.
** تجمع القوى المدنية الجنوبية: نطالب المجتمع الدولي بحماية الجنوبيين **
أصدر تجمع القوى المدنية الجنوبية أمس بيانا حول استهداف نشطاء الحراك السلمي الجنوبي في مدينة المعلا بعدن.
وجاء في البيان: “تابعنا بقلق بالغ الأحداث الدامية والمؤلمة التي شهدتها العاصمة الجنوبية عدن صباح الخميس، والتي أسفرت عن سقوط شهيد وخمسة جرحى من أبناء الجنوب العزل في حملة أمنية شهدتها منطقة المعلا تهدف إلى فرض التبعية على أبناء الجنوب، وأن تجمع القوى المدنية الجنوبية وهو يدين هذه الأعمال الإجرامية والحملات التعسفية ضد أبناء الجنوب يحذر (....) اليمني ومليشياته التي تعيث فسادا في الجنوب من مغبة التمادي والإسراف في الفتك بأبناء الجنوب المسالمين العزل، ويؤكد أن دماء أبنائنا ليست رخيصة، كما يحذر من مغبة الإصرار الأعمى لمحاولة جر الجنوب وأهله ليكون طرفا في صراع مراكز القوى في صنعاء، الذي بلغ ذروته هذه الأيام”.
وأضاف البيان: “أن تجمع القوى المدنية الجنوبية يناشد المجتمع الدولي ومنظماته الإنسانية والحقوقية والسيد ممثل الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر القيام بواجباتهم في حماية أبناء الجنوب”.
واختتم البيان بالقول: “أن تجمع القوى المدنية الجنوبية يحمل أجهزة القمع التابعة لدولة (....) في عدن والمليشيات المسلحة التي تدعمها مسئولية الأرواح الجنوبية التي تزهق والدماء الجنوبية التي تراق ومعاناة المواطن الجنوبي التي لا تنتهي، ويطالب بمحاكمة القتلة والمشتركين في عمليات القتل بشكل مباشر أو غير مباشر”.
**حزب الرابطة: إنه استقواء علی شعب الجنوب واستئساد علی شباب عزل **
أصدر حزب رابطة الجنوب العربي الحر (الرابطة) بيانا حول إقدام قوات الأمن صباح أمس الأول الخميس الفائت على فتح نيران أسلحتها على متظاهرين سلميين في مدينة عدن ما أدى إلى استشهاد شاب وسقوط عدد من الجرحى.
وجاء في البيان: “أمام المشاهد المؤلمة والمستهجنة التي داهمت صباح الخميس عاصمة الجنوب عدن النور لا يسعنا إلا أن نقول هذه هي النتيجة وهذا ماحذرنا منه، الرصاص والقتل لشعب الجنوب، ونقل للصراع ليحتدم بين أهل بلادنا”.
وأضاف البيان: “أن الاستقواء علی شعب الجنوب، والقتل كل يوم في الضالع، ونشر للإرهابيين في بلادنا ﻹرهاب شعبنا برعاية واضحة من مراكز القوی في صنعاء تحت سمع وبصر الجميع استئساد علی شباب عزل في بلادنا تنفيسا ﻹذلالهم في صنعاء، ونقل لصراعاتهم إلی جنوبنا باستغلال قلة جنوبية تقف ضد أهداف شعبها المصمم علی رفض (....) وتحقيق (....) وبناء دولته الجنوبية كاملة السيادة هوية وأرضا وإنسانا”.
واستطرد البيان: “إلی اﻷخ رئيس الجمهورية اليمنية في صنعاء ومن معه من أهلنا الجنوبيين أنتم من الجنوب وإليه فامنعوا نقل الصراع إلی جنوبكم العربي، وامنعوا نقل اﻹرهاب إلی حضرموت وباقي الجنوب، وامنعوا جيش (....) في الضالع من استباحته لدماء أهلكم رجالا ونساء وأطفالا، وامنعوا قوات (....) في عدن وغيرها من استرخاص دماء أهلكم وقمع ثورتهم السلمية، وامنعوا الكيل بمكيالين القتل والقمع للفعاليات السلمية في الجنوب والتأمين لها في اليمن، بل تشجيعها”.
واختتم البيان: “كونوا مع شعبكم الجنوبي أيها اﻷخ رئيس الجمهورية اليمنية ليس بقلوبكم فقط، بل بفعلكم وقفوا معه لنيل (....) وبناء دولته الجنوبية وسيضعكم علی رأسه وفي حدقات عيونه”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى