بطولة انكلترا:يوم سيء لمدينة مانشستر وتشلسي يصعق إيفرتون بسداسية

> «الأيام» متابعات:

> عاش قطبا مدينة مانشستر يوماً سيئاً فعجز مانشستر يونايتد عن النهوض من كبوته في مطلع الموسم الحالي عندما سقط في فخ التعادل السلبي أمام مضيفه فريق بيرنلي الصاعد إلى الدرجة الممتازة .. ومني مانشستر سيتي بهزيمة مفاجئة في عقر داره أمام ستوك سيتي صفر-1 في المرحلة الثالثة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم أمس السبت التي شهدت فوزاً مثيراً لتشلسي على إيفرتون 6-3.
ويحقق مانشستر يونايتد بقيادة مدربه الجديد الهولندي لويس فان جال بداية سيئة بخسارته على ملعبه أمام سوانسي 1-2، ثم إنتزاعه تعادلاً صعباً مع سندرلاند 1-1 في الدوري قبل تحقيقه نقطته الثانية في الدوري أمس ، كما بلغ الحضيض عندما سقط سقوطاً مدوياً أمام (إم كاي دونز) من الدرجة الثالثة صفر-4 في كأس رابطة الأندية المحترفة منتصف الأسبوع.
ويبحث فان جال عن تقوية صفوفه وأنفق فريقه حتى الآن نحو 130 مليون جنيه في فترة الانتقالات مقابل 5 ملايين جنيه لبيرنلي ، لقلب تشكيلة "الشياطين الحمر" التي فشلت الموسم الماضي بالتأهل إلى المسابقات الأوروبية بعد إنجازات المدرب الأسطوري السير أليكس فيرجوسون ، إذ ضم الأرجنتيني أنخل دي ماريا ومواطنه الظهير الدولي ماركوس روخو، وأعلن أمس السبت أنه توصل مع أياكس أمستردام بطل هولندا إلى اتفاق حول إنتقال لاعب الأخير الدولي دالي بليند (24 عاماً) بعد تألقه في مونديال 2014..ومن أبرز المرشحين للإنضمام إلى المانيو في الأيام الثلاثة الأخيرة قبل إقفال باب الإنتقالات منتصف ليل الإثنين التشيلي أرتورو فيدال.
على ملعب "تورف مور" وأمام 21 ألف متفرج دفع فان جال بدي ماريا القادم قبل أيام قليلة بصفقة إنكليزية قياسية مقابل 59،7 مليون جنيه استرليني من ريال مدريد الاسباني فقدم أداء مقبولاً قبل أن يريحه في الدقيقة 70 لحساب البرازيلي أندرسون كما اعتمد مجدداً على المدافع الشاب تايلر بلاكيت (20 عاماً).
وحصل بيرنلي على فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل لكن تسديدة ديفيد جونز لاعب يونايتد السابق من ضربة حرة إنفجرت في عارضة الحارس الأسباني دافيد دي خيا (3) وحاول المان يونايتد الرد بكرة من الهولندي روبن فان بيرسي بعد تمريرة من دي ماريا لكن الحارس أبعدها (15) وسعى الأسكتلندي سكوت أرفيلد لاختراق منطقة الفريق الأبيض لكن تسديدته إرتدت من الدفاع قبل أن تصل إلى مرمى دي خيا (34).
وفي الشوط الثاني، سعى دي ماريا للوصول إلى الشباك بعد تمريرة من روني لكن دفاع بيرنلي صمد في وجهه (52)، ثم سدد فان بيرسي كرة خطيرة أنقذها الدفاع قبل أن تتخطى خط المرمى (59) في أبرز فرص يونايتد بعد الاستراحة.
ومن ركنية طار واين روني ولعب برأسه كرة مرت بجانب القائم الأيسر (78)، ثم طالب أشلي يونج حكم المباراة كريس فوي بلمسة يد على أشلي بارنز (87) من دون فائدة..وبقي يونايتد الأكثر إستحواذاً على الكرة في الدقائق الأخيرة لكنه عجز عن هز شباك بيرنلي المتواضع الذي أحرز نقطته الأولى بعد خسارتين.
* وفي المباراة الثانية على ملعب الاتحاد أمام 45622 متفرجاً حيث شارك المهاجم الأرجنتيني سيرجيو أجويرو لأول مرة أساسياً مع سيتي، عاد مدرب ستوك الويلزي مارك هيوز الذي أشرف على تدريب مانشستر سيتي من 2008 إلى 2009 فائزاً للمرة الأولى هذا الموسم..وكان مانشستر سيتي حامل اللقب الموسم الماضي أكد بأنه لن يتنازل عنه بسهولة بعد عرضه اللافت في مواجهة وصيفه ليفربول وخروجه فائزاً 3-1 الأسبوع الماضي في أول قمة حقيقية في البطولة هذا الموسم، بيد أنه سقط على أرضه بعد انتصارين في أول مفاجأة حقيقية هذا الموسم.
وافتتح الفرنسي سمير نصري فرص اللقاء الخطيرة بتسديدة قوية من خارج المنطقة بعد تمريرة من الظهير الفرنسي بكاري سانيا القادم من أرسنال صدها الحارس البوسني اسمير بيجوفيتش ببراعة (11)..وأصيب لاعب وسط سيتي البرازيلي فرناندو ودخل بدلاً منه مواطنه فرناندينيو (37).
وفي الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع عكس الصربي ألكسندر كولاروف عرضية إلى لاعب الوسط العاجي يحيى توريه فسددها يسارية جميلة من داخل المنطقة إرتدت من العارضة في أخطر فرص الشوط الأول (45+2)، ليدخل الفريقان إلى الاستراحة من دون أهداف.
وفي الشوط الثاني وجه السنغالي مامي بيرام ضيوف لاعب مانشستر يونايتد السابق صفعة قوية للسيتيزينز عندما أنطلق من منتصف ملعبه من نحو 65 متراً قبل أن يواجه الحارس الدولي جو هارت ويخدعه من مسافة قريبة بكرة أرضية مفتتحاً التسجيل لستوك سيتي (58)..وهذا الهدف الأول للاعب (ضيوف) في البريميرليج في 1341 يوماً.
وحاول المدرب التشيلي مانويل بيليجريني تغيير المعطيات سريعاً ، فدفع بالمهاجم البوسني إدين دجيكو ولاعب الوسط الأسباني خيسوس نافاس بدلاً من المونتينيجري ستيفان يوفيتيتش والفرنسي سمير نصري (63).
بعد الهدف قبض المان سيتي أكثر على مكامن المباراة فسدد توريه أرضية إرتدت من الدفاع بجانب القائم الأيسر لمرمى بيجوفيتش بعد تمريرة من الأسباني دافيد سيلفا (77) ، وبرغم الضغط الساحق إلا أن الضيوف حافظوا على نقاط المباراة.
* وحقق تشلسي اللندني فوزاً مثيراً جداً على مضيفه إيفرتون وهزمه 6-3 على ملعب "غوديسون بارك" أمام 39402 متفرجاً ، ليحقق فوزه الثالث على التوالي ويتصدر الترتيب..وشارك مهاجم تشلسي الجديد الأسباني دييجو كوستا برغم إصابته الأربعاء الماضي بتمزق في العضلة الخلفية أشارت تقارير إلى أنها قد تبعده ستة أسابيع عن الملاعب ، فكان أحد نجوم المباراة.
ولم يتأخر كوستا في توقيع بصمة جديدة مع فريقه الجديد إذ افتتح التسجيل مبكراً في الدقيقة الأولى بتسديدة أرضية من داخل المنطقة بعد تمريرة ذكية من فابريجاس بعد 37 ثانية..وكانت البداية صادمة لإيفرتون الذي تلقى الهدف الثاني بعد دقيقتين عندما مرر البرازيلي راميريس كرة على طبق من فضة للصربي برانيسلاف إيفانوفيتش على حدود التسلل فزرعها في مرمى الحارس الأميركي المخضرم تيم هاورد (3).
ولعب البلجيكي روميلو لوكاكو مهاجم تشلسي السابق رأسية قوية اثر ركنية إرتدت من عارضة مواطنه الحارس كورتوا تابعها الفرنسي المخضرم سيلفان ديستان في المرمى قبل أن يلغي الحكم الهدف بداعي التسلل 16سدد بعدها الأسكتلندي ستيف نايسميث كرة قوية بيسراه من خارج المنطقة مرت بجانب القائم الأيسر(17).
وقبل انتهاء الشوط الأول قلص إيفرتون الفارق من جملة فنية إذ عكس الإيرلندي شيموس كولمان عرضية تابعها البلجيكي كيفن ميرالاس رأسية قوية في شباك مواطنه كورتوا (45)..واستمرت الإثارة في الشوط الثاني فعزز تشلسي الفارق بعد فاصل جيد من البلجيكي أيدين هازارد على الجهة اليسرى فعكسها عرضية سجلها كولمان عن طريق الخطأ في مرمى هاورد (66).
لكن تشلسي لم يهنأ بهدفه الثالث فبعد فاصل مهاري مرر أيدن ماكجيدي الكرة الى نايسميث داخل المنطقة فتابعها بسرعة أرضية إخترقت مرمى كورتوا مقلصاً الفارق مرة جديدة (69)..وحقق الصربي نيمانيا ماتيتش الرباعية للبلوز بتسديدة يسارية قوية من بين المدافعين على حافة المنطقة إخترقت الزاوية اليسرى لمرمى هاوارد بمساعدة من القائم (74).
لكن الكاميروني صامويل إيتو الذي حمل الموسم الماضي ألوان تشلسي ، هز شباك فريقه القديم بعد دقائق على دخوله بديلاً برأسية جميلة بعد ضربة حرة من الظهير ليتون باينز (76)..وفي دقائق مجنونة، شن تشلسي هجمة عكسية وطوق دفاع الـ "توفيز" قبل أن تصل الكرة إلى راميريس الذي سددها ذكية في زاوية هاوارد هدفاً خامساً لتشلسي مستعيداً فارق الهدفين (77) ، لتسجل 5 أهداف في غضون 10 دقائق..وصد كورتوا كرة رائعة لميرالاس بمساعدة القائم كادت تقلص الفارق (81)، قبل أن تهدأ المعركة في الدقائق الاخيرة التي شهدت دخول المهاجم العاجي ديدييه دروجبا..وختم كوستا المهرجان السداسي بعد خطأ دفاعي بإرجاع الكرة من البديل محمد بيسيتش بعد ثوان على دخوله ، فاستلمها بعد تمريرة بالكعب من النيجيري جون أوبي ميكيل وتلاعب بالدفاع والحارس ليسدد بيسراه في المرمى الخالي مسجلاً هدفه الثاني في المباراة والرابع في ثلاث مباريات لينفرد بصدارة الهدافين(90).
* ورفع سوانسي سيتي راية التحدي عندما سحق ضيفه وست بروميتش البيون 3-صفر على ملعب "ليبرتي" أمام 20318 متفرجاً..وهذا هو الفوز الثالث على التوالي لسوانسي بعد الأول أمام مانشستر يونايتد 2-1 والثاني على بيرنلي 1-صفر ليرفع رصيده إلى 9 نقاط..وسجل نايثان داير (2 و71) وواين راوتليدج بتسديدة جميلة من حافة المنطقة (24) أهداف الفريق الويلزي.
* وفي مباراة مثيرة على ملعب "سانت جيمس بارك" أمام 49226 متفرجاً، تعادل نيوكاسل مع ضيفه كريستال بالاس 3-3 بعدما قلب تأخره وتقدم حتى اللحظات الاخيرة..وسجل لصاحب الارض الهولندي داريل يانمات (38) ورولاندو أرونز (74) ومايكل وليامسون (88)، ولكريستال بالاس دوايت غايل بعد 31 ثانية وجيسون بونشيون (48) وويلفريد زاها في الوقت القاتل (90+5).
وهذه المرة الثالثة يعجز فيها نيوكاسل عن تحقيق الفوز على غرار كريستال بالاس وصيف القاع.
* وحقق كوينز بارك رينجرز فوزه الأول على حساب ضيفه سندرلاند على ملعب "لوفتوس رود" أمام 17930 متفرجاً ، بهدف تشارلي أوستن (45+2)..وتخلى كوينز بارك رينجرز أمس السبت عن مهاجمه الفرنسي الدولي لويك ريمي إلى تشلسي.
* وقاد لاعب الوسط الفرنسي الدولي مورجان شنايدرلين ساوثهامبتون إلى الفوز على مضيفه وست هام 3-1 على ملعب "إبتون بارك" أمام 34907 متفرجين، بعدما سجل هدفين (45 و68) وأضاف الايطالي غراتسيانو بيللي (83) الثالث ، مقابل هدف وحيد لمارك نوبل بتسديدة بعيدة (27)..وهذا الفوز الأول لساوثهامبتون هذا الموسم.
* وتعاقد وست هام أمس السبت مع لاعب الوسط الكاميروني إلكسندر سونج على سبيل الإعارة من برشلونة الإسباني لموسم واحد ، منضماً إلى القادمين الجدد الارجنتيني ماورو زاراتي ، الإكوادوري إينر فالنسيا ، السنغاليان شيخو كوياتي وديافرا ساخو، كارل جنكينسون ، أرون كريسويل ودييجو بوييت.
وتختتم المرحلة اليوم الأحد بمباريات أستون فيلا مع هال سيتي ، توتنهام مع ليفربول ، وليستر سيتي مع أرسنال.
- ترتيب فرق الصدارة:
1- تشلسي 9 نقاط من 3 مباريات
2- سوانزي 9 من 3
3- توتنهام 6 من 2
4- مانشستر سيتي 6 من 3
5- أرسنال 4 من 2.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى