«يالي» يقدم منح مجانية لتعليم اللغة الإنجليزية لأوائل الثانوية العامة باليمن

> صنعاء «الأيام» ذو يزن مخشف:

> أعلن المعهد الأول لتدريس اللغة الإنجليزية في اليمن (يالي) أمس الأول الثلاثاء تقديم منح مجانية لأوائل طلاب الجمهورية لشهادة الثانوية العامة لهذا العام، في بادرة تشجيعية يتبناها المعهد للسنة الرابعة على التوالي، بينما خصص مقاعد مجانية جديدة لأول مرة لأوائل الثانوية على مستوى المحافظات.
ويولي المعهد الأمريكي للغة (يالي) الذي تأسس عام 1975 كأول معهد لتعليم اللغة الإنجليزية باليمن اهتماما كبيرا في تبني تأهيل مخرجات التعليم الثانوي من الطلاب والطالبات المتفوقين إسهاما، وحرصا في تطوير مسيرة التعليم باليمن، وتعزيزا لمسيرة الجد والاجتهاد للطلبة الناجحين بما يدفعهم من تحقيق طموحاتهم المستقبلية، ويعزز دورهم في بناء اليمن الجديد القائم على العلم والمعرفة.
ووقع المعهد يوم أمس الأول الإثنين اتفاق تعاون مع وزارة التربية والتعليم تضمنت تقديمه منح مجانية للأوائل على مستوى اليمن من خريجي الثانوية العامة بأقسامها الثلاثة (علمي – أدبي – إنجليزي)، إضافة إلى تقديم منحة مجانية للأوائل على مستوى كل محافظة للمرة الأولى، وكذا تخفيض خاص للخريجين المتفوقين من طلاب وطالبات سواء من هذا العام أو الأعوام السابقة يصل إلى 70 %، وذلك بحسب معدل النجاح.
كما تضمنت الاتفاقية منح امتيازات خاصة للكادر التربوي في تعليم اللغة الإنجليزية، وذلك على مستوى الجمهورية.
وقال عزيز الحدي المدير التنفيذي لمعهد (يالي) في بيان لوسائل الإعلام في الإثنين الماضي: “إن المعهد حريص على تطوير سير العملية التعليمية التربوية في بلادنا، وخاصة نشر اللغة الإنجليزية كواحدة من أساسات يرتكز عليها القطاع العلمي والمهني بشكل عام”. مضيفا: “يهدف المعهد عبر الاهتمام بالطلبة المتميزين المساهمة في نشر العلم والمعرفة باليمن بما يخدم الارتقاء بالقدرات التعليمية، خاصة في البلدان النامية وفي مقدمتها اليمن”.
وأشار إلى أن “في كل طالب يسكن بداخله غايات وطموحات، ويجب علينا كتربويين اكتشافها ودفع نجاحهم إلى مصاف تشكيل مستقبلهم المأمول ومستقبل أجيال منهم قادمة”.
وأوضح الحدي في بيانه أن “مجلس إدارة المعهد أقر في اجتماعه الأسبوعي الأخير (الخميس الماضي) برنامج التعليم المجاني لأوائل الثانوية العامة بقسميها(العلمي والأدبي) لهذا العام”، مواصلا تأكيده على “خدمة المجتمع للعام الرابع”، مشيرا إلى أن “المعهد وضع برنامج لاستهداف تعليم (1000) طالب وطالبة من مخرجات الثانوية العامة لتدريسهم مجان اللغة الإنجليزية سعى لتمكينهم إجادة اللغة الإنجليزية نطقا، وكتابة في إطار منحهم فرصة ترتقي بمستواهم العلمي وتكسبهم مهرات علوم العصر، وعلى رأسها قدرة التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة”.
وأكد أنه ونظرا لنجاحات البرنامج التي حققها منذ انطلاقته خلال الأعوام الثالثة الماضية “قرر المعهد بدءا من العام الدراسي 2014 – 2015 مضاعفة المنح المجانية للقطاع التعليمي الثانوي، وخصص لأول مرة مقاعد جديدة للأوائل على مستوى محافظات الجمهورية الـ 23 تشجيعا لتفوقهم العلمي، وتنمية مخرجات التعليم الثانوي بالشكل الصحيح باعتبارهم نواة بناء وتطوير كل مجتمع يأمل في تقدم أبنائه”.
وقال الحدي: “إنه من الجيد صقل النشء حديثي التخرج، وتبني تعليمهم اللغة الإنجليزية في سن مبكرة هذا يمنحهم فرصة أكبر للالتحاق بالجامعات بما يساعدهم على تجاوز أي صعوبات بالمستقبل تتعلق باللغة خاصة، وأن (الإنجليزية) باتت مفتاحا لتنمية قدرات الإنسان في دول العالم الثالث لمواكبة احتياجاته العلمية في شتى المجالات والخدمات.
وحث المدير التنفيذي للمعهد الأمريكي (يالي) الحكومة والمؤسسات التعليمية الكبيرة في بلادنا من جامعات أهلية، وأكاديميات إلى جانب رجال الأعمال والمؤسسات الاقتصادية والمنظمات المدنية على اتباع هذا النهج والاهتمام والرعاية بالطلاب المتوفقين المبرزين أينما وجدوا، لما فيه من خدمة وطنية وإنسانية بالغة الأثر على أبنائنا طلابا وشباب في تكوين مستقبلهم.
ويعتمد معهد (يالي) التي أنشأته السفارة الأمريكية بصنعاء مع بداية توثيق علاقات اليمن بالولايات المتحدة تدريس مناهج تعليمية عالية المستوى بالتعاون مع جامعة أكسفورد الدولية، وعدة مؤسسات دولية عريقة في مجال اللغة الإنجليزية.
ومن المقرر أن يستقبل المعهد الطلاب الأوائل على مجموعتين، الأولى تبدأ بالدورة القادمة 21 سبتمبر والمجموعة الثانية في نوفمبر.
كانت وزارة التربية قد أعلنت الأسبوع الماضي نتائج امتحانات الثانوية العامة للقسمين العلمي والأدبي للعام الدراسي 2013 - 2014م بنسبة نجاح 83،46 %، واجمالي طلاب الثانوية العامة بلغ 56 طالبا يتوزعون بين أوائل القسم العلمي(43) طالبا و(10) الأدبي و(3) أوائل الثانوية التعليم الإنجليزي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى