يدا بيد لدمج الأطفال ذوي الإعاقة في المجتمع

> عرض / أمين المغني

> الطفل المعاق يحتاج إلى اهتمام ورعاية حتى يتمكن من الاعتماد على نفسه ويستطيع الاندماج في المجتمع ويكون عنصرا فاعلا في عملية التنمية.
من هنا خاضت جمعية تأهيل ودمج الأطفال المعاقين في المجتمع التي تأسست في 2002م بعدن هذا الطريق وقدمت خدمات للأطفال ذوي الإعاقة الذين هم في أمس الحاجة للرعاية والاهتمام، خاصة أن الطفل أكثر عرضة للإعاقة كما أنهم يحتاجون إلى الدعم والتدريب والتأهيل والذي يعتبر ضروريا حتى يتمكن المعاق من الاعتماد على نفسه في تيسير شؤون حياته المعيشية ويكون قادرا على الاندماج في المجتمع للمشاركة في عملية التنمية والمطالبة بحقوقه التي كفلها له القانون اليمني والاتفاقية الدولية لحقوق الطفل بما فيه حق التعليم، ومن أجل ذلك عملت الجمعية بشكل مشترك مع برنامج التأهيل المجتمعي (cbr) بتقديم العديد من الأنشطة والبرامج والخدمات للأطفال ذوي الإعاقة في محافظة عدن.
**من رحم الأمل يولد التحدي*
التزمت الجمعية في أولوياتها بتعريف المجتمع بالإعاقة وأسبابها وكيفية الوقاية منها وأهمية التدريب والتأهيل للأطفال، ويتم ذلك من خلال تطوير الوعي بالقوانين والتشريعات الوطنية في مجال رعاية الأطفال ذوي الإعاقة، ونشر المبادئ الخاصة بحقوق الطفل استنادا إلى اتفاقية الطفل الدولية.
كما عملت على حشد التأييد بشأن دمج الأطفال ذوي الإعاقة في المجتمع بداية من الأسرة والمدرسة والمجتمع وفقا للتشريعات الوطنية.
**إسناد برنامج تأهيل ودمج الأطفال المعاقين بمحافظة عدن**
كما عقدت الجمعية عددا من الندوات وورش العمل وحلقات النقاش مع الأطفال ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم وفي التجمعات السكانية بهدف تنمية الوعي بمخاطر الإعاقة وكيفية الحد منها والنظر إلى قدرات الطفل بغض النظر عن إعاقته.
وكذا دعم الجهود في مجال التأهيل والدمج للأطفال ذوي الإعاقة والتنسيق مع المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في مجال رعاية الطفل في الداخل والخارج وتبادل الخبرات والمهارات في هذه المجالات.
ويعتبر إجراء مسوحات في بعض مناطق عدن من أبرز مهامها بغرض الحصول على إحصائيات دقيقة عن حجم الإعاقة في المحافظة، وكذا السعي إلى تغيير النظرة السلبية تجاه الإعاقة، بالإضافة إلى العمل على توعية الأمهات بكيفية التعامل مع أطفالهن.
ولكن نقص الوسائل المساعدة تعترض هذه المهام الإنسانية كالنظارات الطبية، السماعات الطبية، كراسي خاصة بالشلل الدماغي، كراسي متحركة، عكاكيز، أدوية لنوبات الصرع والتشنجات والشلل الدماغي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى