المكياج قد يسبب الربو للأطفال!

> «الأيام» متابعات

> حذرت دراسة جديدة من ان تعرض المرأة الحامل لبعض المواد الكيميائية المتواجدة في العطور ومواد التجميل والعلب البلاستيكية المستخدمة للطعام تزيد من خطر إصابة الاطفال لمرض الربو.
واوصت الدراسة التي نشرت في مجلة Environmental Health Perspectives ان على النساء فحص مواد التجميل والعطور قبل شرائها، وتجنب وضع وحفظ الطعام في العلب البلاستيكية.
ووجدت الدراسة ان اطفال النساء التي وجد لديهم نسبة عالية من مادة الفثالات (BBzP و DnBP)، تطورت لديهم اعراض الربو ما بين عمر الـ5 و11.
وقام الباحثون بتقييم عدة عوامل اخرى قد تؤثر على زيادة خطر الاصابة بالربو، وهي:
التعرض لدخان السجائر بعد وقبل الولادة.
اصابة الامهات بالربو.
التعرض لضائقة مالية اثناء الحمل، والتي بدورها تسبب في قلة الطعام والحصول على الأدوية وغيرها من الامور الاساسية.
التعرض لمادة بي - فينول A (ثنائي الفينول ا- Bisphenol A) الموجود في المواد البلاستيكية قبل الولادة.
تعرض الطفل بعد ولادته لمادة الفثالات.
واستهدفت الدراسة 300 امراة في الولايات المتحدة الامريكية، منذ حملها وحتى وصول اطفالهم الى 11 سنة، وتم عمل اختبار البول للنساء في الثلث الثالث من الحمل، للتاكد من وجود او عدم وجود الفثالات- Phthalates (نوع من المواد الكيميائية)، وذلك كمقياس لتعرض الطفل لها في الرحم. كما تم فحص البول لدى الاطفال بعد ولادتهم وعند بلوغهم سن الثالثة والخامسة والسابعة.
نتائج الدراسة
وجدت الدراسة ان 51 % من الاطفال تم عرضهم على الاطباء بسبب ظهور بعض اعراض الاصابة بالربو، وبعد التقييم وجد ان 31 % منهم تم تشخيص اصابتهم بالربو. وتم ربط ذلك بتعرض الامهات اثناء الحمل الى مستويات عالية من مادة الفثالات، حيث وجد ان اطفال الامهات اللاتي تعرضن لمستويات عالية من الفثالات:
40 % منهم لديهم تاريخ عائلي في الاصابة بالربو.
70 % منهم اصيبوا باعراض اولية لمرض الربو.
**الخلاصة**
كشفت الدراسة انه عند تعرض المراة الحامل في ثلثها الثالث لمادة الفثالات، يزداد خطر اصابة طفلها في مرض الربو. في حين يزداد هذا الخطر اكثر عند وجود العوامل المذكورة سابقا مثل تعرض الطفل لدخان السجائر، ووجود تاريخ عائلي بالاصابة في الربو.
لكن لم تستطع الدراسة الجزم بشكل قاطع بهذه العلاقة، لذا اوصى الباحثون بضرورة القيام بمزيد من الدراسات في هذا السياق لتاكيد النتائج واثباتها بشكل قاطع.
ومن هنا، ننصح الحوامل بتجنب التعرض لهذه المادة قدر الامكان حفاظا على صحة وسلامة جنينها. (هل المكياج يضر الحامل ويمكن ان يعرضها للخطر؟

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى