المخرج عمرو جمال لـ “الأيام”: استغرق منا كتابة النص ما يقارب الأربعة أشهر متواصلة مسرحية (صرف غير صحي) عمل جديد لفرقة “خليج عدن” يناقش الواقع السياسي والاجتماعي الراهن

> عدن «الأيام» وليد الحيمدي

> تستعد فرقة “خليج عدن” للفنون المسرحية من أول أيام عيد الأضحى المبارك تقديم عرضها المسرحي الجديد (صرف غير صحي) والذي يتطرق فيه إلى أوضاع المشهد السياسي الراهن، وهو أول عرض مسرحي تقدمه فرقة خليج عدن من هذا النوع، بعد انقطاع دام ثلاث أعوام ونصف العام.
عمرو جمال
عمرو جمال
وقال مؤلف ومخرج المسرحية عمرو جمال: “إن فكرة المسرحية هذا الموسم جاءت مختلفة عن المسرحيات السابقة، فهي تميل إلى السياسة الصريحة والنقد السياسي والاجتماعي المبني على مناقشة أوضاع الفساد الذي انتشر بشكل كبير خلال الأعوام الماضية، وتناقش فكرة السيناريو للمسرحية حول عائلة فقيرة تتعايش مع مشكلات الفقر والجوع والظلم والقهر والتشريد، وتقديمها بقالب كوميدي ساخر فيه إسقاط للواقع السياسي الراهن”.
وأضاف: “لقد قمنا خلال هذا العمل بمناقشة أوضاع البلاد منذ ثورة 2011م، وما أوصلت إليه البلاد من نتائج سلبية أو إيجابية، وسيتم عرض المسرحية خلال ساعة ونصف الساعة بالاعتماد على آلية الطرح والتقديم في سياق تسلسل زمني متواصل دون فقرات أو نقلات فاصلة، وهي تتمحور في أربع شخصيات رئيسية وشخصيتين اعتباريتين”.
واختتم عمرو: “تطلب هذا العمل منا مجهودا كبيرا، وكتابة النص لمسرحية (صرف غير صحي) استغرق منا ما يقارب الأربعة أشهر متواصلة، حين كتبت نصفه أثناء تواجدي في أمريكا وأنهيت جزأه الآخر عقب عودتي لليمن”.
من جانبه أشار المدير التنفيذي لفرقة خليج عدن، فهد شريح، إلى جانب من المعوقات التي رافقت فريق العمل وقال: “الانفلات الأمني الذي ساد خلال الفترات الماضية، بالإضافة إلى الجانب المادي”، مضيفاً: “نحنُ لم نجد الدعم المالي لأعمالنا الفنية والمسرحية بسبب الوضع الاقتصادي للبلد، وكنا كلما حاولنا تقديم عمل جديد كان يواجه صعوبات كبيرة، ناهيك عن عدم التزام الفريق بتوقيت العمل”.
وأضاف: “في عدن بحثنا عن رعاة للعمل ولم نجد رعاة حكوميين، فتوجهنا للقطاع الخاص ولم نلق استجابة، وبعد مشاورات فكرنا السفر إلى صنعاء، وهناك تواصلنا مع عدد من رؤساء الأموال والشركات الخاصة، وجاءت الاستجابة من إدارة كاك بنك والشركة اليمنية للغاز المسال والبنك الدولي، والتي رحبت بفكرة العمل وتولت رعايته، بالإضافة إلى الرعاة الإعلاميين”.
وحول دور أبطال العمل يتحدث النجم عدنان الخضر عن دوره في المسرحية: “دوري ينحصر في تجسيد شخصية كبيرة في السن، وهذا الدور يكبرني بـ20 سنة، شخصية تكون قد عاصرت أحداث ومتغيرات عديدة ووقائع حياتية يومية في المجتمع، والتطرق لقضايا فساد وأوضاع سياسية بقالب ساخر يتعاطى من الحياة اليومية التي يعيشها المواطن”.
وأضاف عدنان: “تطلب مني الدور إلى تقمص الشخصية بكل أبعادها وشخوصها، واعتماد طريقة جديدة في الأداء والمظهر الذي يسهل من عملية تقديم الشخصية بأسلوب واقعي”.
بدورها قالت الفنانة والنجمة شروق محمد: “أنا سعيدة جداً بالمشاركة مع “فرقة خليج عدن”، وهذا بالمناسبة يعد بالنسبة لي العمل الثالث في أعضاء الفرقة ومع المخرج عمرو جمال بعد مسلسل (فرصة أخيرة)”.
وبخصوص مضمون المسرحية قالت: “هي بمثابة إسقاط للفساد المستشري في الوقت الرهن، تنقل قضاياه ووقائعه عائلة يمنية تعيش بمعية بعض أفراد المجتمع، وأنا على ثقة أن ما سيشاهده الجمهور سيكون جديدا ومختلفا في هذا العمل”.
وتختم شروق: “أنا مسرورة أيضاً بزيارة صحيفة “الأيام” وهي صحيفة عدن الأولى، لموقع البروفات والاطلاع على ما يقوم به أعضاء الفرقة”.
ويتحدث الممثل الكوميدي قاسم رشاد عن دوره قائلاً: “دوري في هذا العمل بسيط وهو عبارة عن مواطن فقير وفاقد لنعمة يعمل على تقديم إيماءات وإيحاءات تعبر عن حال السواد الأعظم من شرائح وطبقات الشعب”.
يذكر أن هذه المسرحية تعد المسرحية الثامنة لفرقة خليج عدن، وهي مسرحية سياسية ساخرة، تقدم إسقاطا للواقع السياسي والاجتماعي الذي عاشته البلاد خلال الأربعة الأعوام الماضية.
وتقدم المسرحية مقارنة بين مرتزقة الماضي ومرتزقة اليوم، وتعرض أربعة نماذج سلبية تتصدر المشهد الاجتماعي والسياسي بشكل أدق وتحت عنوان “صرف غير صحي” ومناقشتها في إطار اجتماعي كوميدي جريء لموضوع الساعة في اليمن.
المسرحية تأليف وإخراج عمرو جمال، وبطولة: شروق، عدنان الخضر، سالي حمادة، سامح عقلان، قاسم رشاد، وسينطلق عرضها مع أول أيام عيد الأضحى المبارك على مسرح سينما هريكن بكريتر، ويستمر عرضها لأسبوعين متتاليين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى