فالج وبيزج بلحج..رموز النهضة الزراعية للسلطنة العبدلية في خطر

> تقرير / هشام عطيري

> لاشك أن عِبَري (فالج وبيزج) الزراعيين يشكلان النهضة الزراعية للسلطنة العبدلية، وهو ما أدى إلى ذكرهما في النشيد السلطاني العبدلي كونهما يرويان مئات الفدانات من الأراضي الزراعية على جناحي الواديين الكبير والصغير.
تدفق السيول خلال هذا الموسم والتي وصل منسوبها إلى أعلى مستوى أدى إلى تضرر هذين العبرين الهامين لتاريخ لحج وزراعتها، فالأضرار كبيرة والإمكانيات شحيحة، بحسب المختصين.
عبر آخر دمرته السيول  مواطن يقف أمام ما خلفته السيول من أضرار بالعبر
عبر آخر دمرته السيول مواطن يقف أمام ما خلفته السيول من أضرار بالعبر
يقول الأخ أمين علوي الجاوي مدير الري بمديرية تبن إن الإمكانيات صفر، آليات معطلة وتحتاج إلى صيانة والمطلوب تحرك سريع من قبل وزارة الزراعة التي وزيرها جاء من بيئة زراعية لتقديم الدعم الطارئ ورفد الزراعة بعدد من الآليات والتجهيزات للمساعدة في إصلاح ما تم تخريبه جراء تدفق السيول، وهو ما أثر ـ حسب قوله ـ على أهم عبرين في لحج هما: عبر (فالج) عياض وعبر (بيزج) واللذان يحتاجان إلى صيانة سريعة، خاصة أنهما يمثلان تاريخ لحج الزراعي.. مشيرا إلى أنه حتى اللحظة لا توجد إحصائيات دقيقة بإجمالي الأضرار في دلتا تبن الزراعي.. ولكن أوضح أن الخسائر كارثية رغم الجهود التي قامت بها عدد من الجهات وخاصة السلطة المحلية بمديرية تبن ممثلة بمديرها العام الذي قدم الدعم بحسب الإمكانيات المتاحة لهم.
أحد المهندسين الزراعيين قال إن ما حدث هو ناتج عن عملية الري العشوائية وإعطاء كميات مياه متدفقة لايستوعبها الممر المائي أو العبر، وهو ما أدى إلى هذه الأضرار، مشيرا إلى أن عدم وجود القانون وتنفيذ الإجراءات الخاصة بالمخالفين شجع العديد من المزارعين على التحكم بعدد من البوابات الزراعية بقوة السلاح رغم رفع البلاغات عنهم إلى الجهات الأمنية.
مواطن آخر على مقربة من عبر مدمر
مواطن آخر على مقربة من عبر مدمر
وأشار المهندس الزراعي إلى أن عبر فالج عياض وعبر بيزج يعتبران أهم منشئتين زراعيتين في لحج، ويجب الاهتمام بهما ومعالجة مشاكلهما بسرعة كبيرة حتى لا يؤدي إلى فقدان بقية المزارعين للموسم الزراعي.. موضحا أن هناك أيضا العديد من العوامل التي أدت إلى ما حدث من خراب وهو ارتفاع مستوى العبر ووجود العديد من الحواجز التي قام بعملها عدد من المزارعين لحجز المياه.
المزارع فيصل علوي حمل مسئولية ما حدث من أضرار مكتب الزراعة والمختصين نتيجة عدم الاهتمام وتوفر الآليات التي تساعد في إصلاح الأضرار، بالإضافة إلى ضعف دور الجمعية الزراعية تجاه ما حدث، مؤكدا أن عبري فالج وبيزج هما واجهة لحج، والعديد من الأراضي الزراعية على الطريق الدولي الذي يمر بمدينة الحوطة لم تروى بالكامل مما أدى إلى وجود خدش في وجه المدينة الجميل في ظل غياب كامل للزراعة.
عبر دمرته السيول في لحج
عبر دمرته السيول في لحج

رموز النهضة الزراعية العبدلية بلحج فالج وبيزج في خطر يجب سرعة معالجة الأضرار وإعادة الاعتبار لهما كما كانا عليه من سابق، حين قام أجدادنا وخيرة أبناء لحج بالعمل على تشييده بطرق زراعية فريدة، والآن يحتاجا إلى معالجة سريعة قبل أن نخسر رموز نهضتنا الزراعية ونتحسر عليها.
 عبر آخر دمرته السيول
عبر آخر دمرته السيول

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى