فيما الحراك الجنوبي يستعد لمليونية 14 أكتوبر..فرص دعوات الانفصال عن شمال اليمن أصبحت ممكنة

> صنعاء «الأيام» د.ب.أ

> يستعد الجنوبيون في اليمن لإقامة فعاليتهم المليونية التي دعت إليها فصائل الحراك الجنوبي احتفاءً بالعيد الـ 51 لثورة 14 أكتوبر بمحافظة عدن جنوبي اليمن.
وأطلقت فصائل الحراك الجنوبي دعوات لأبناء المحافظات الجنوبية للزحف نحو عدن للمشاركة “بمليونية الحسم” كما أطلقت عليها.
وقال عبده المعطري الناطق الرسمي للحراك الجنوبي السلمي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) “إنهم سيعبرون عن الأثر التي تركته التطورات السياسية في صنعاء من خلال الاحتفاء بعيد 14 أكتوبر.
وأضاف أنهم يراقبون الأوضاع السياسية والأمنية في العاصمة صنعاء عن كثب، وهذا لا يعني أنهم تخلوا عن قضيتهم في وقت سابق وعادوا إليها في الوقت الراهن، وقال : “نحن لا نزال متمسكين بقضيتنا وسنطالب بالانفصال عن الشمال من خلال الاحتفال بـ 14 اكتوبر”.
عبده المعطري: سنطالب بالانفصال عن الشمال في 14 أكتوبر
عبده المعطري: سنطالب بالانفصال عن الشمال في 14 أكتوبر
وأوضح المعطري أن الجنوبيين لديهم مبادئهم وزخمهم الثوري الذي لا يمكن أن يتخلوا عنه كون قضيتهم واضحة.
ويعتبر 14 أكتوبر الذكرى 51 لعيد الثورة التي انطلقت في عام 1963 ضد الاستعمار البريطاني في الجنوب آنذاك.
ويرى محللون سياسيون أن فرص دعوات الانفصال عن شمال اليمن أصبحت ممكنه، خاصة بعد سيطرة جماعة الحوثي (أنصار الله) على العاصمة صنعاء، وفي ظل ضعف واضح في أجهزة الدولة التي غدت مهددة بالانهيار.
وكان زعيم جماعة أنصار الله “عبد الملك الحوثي” قد أكد في خطابه التلفزيوني على قناة المسيرة التابعة للحوثيين والذي وصفه بخطاب “الانتصار” عقب تمكن جماعته من السيطرة على صنعاء، أنهم سيقفون جنباً إلى جنب مع مطالب الجنوبيين بما يتوقون إليه، وهو ما أكدته قيادات بارزة في الجماعة لاحقاً.
وفي ذات السياق دعا نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض، مجلس الأمن الدولي أول أمس الجمعة إلى خلق مناخ ملائم لإجراء استفتاء على الوحدة في جنوب اليمن وتحت إشراف الأمم المتحدة.
وقال المحلل السياسي عبد الرقيب الهدياني لـ (د.ب.أ) “إن ما حصل في صنعاء قضى على كل الآمال في بناء دولة موحدة، كما قضى على طموحات الوحدويين الجنوبيين، والدولة اليمنية أصبحت دولة دون جيش وعاصمتها سقطت بين يدي الحوثيين”.
عبد الرقيب الهدياني: ما حصل في صنعاء قضى على كل الآمال في بناء دولة موحدة
عبد الرقيب الهدياني: ما حصل في صنعاء قضى على كل الآمال في بناء دولة موحدة
وأوضح الهدياني أن المجتمع الدولي هو من سيساعد في الوقت الراهن ببقاء الوحدة، كونه تجاهل العديد من الرسائل التي وجهتها قيادات جنوبية إليه والتي نصت على المطالبة بالانفصال.
وأشار الهدياني إلى أن الأمور انعكست في الوقت الراهن وأن المليونية التي دعت إليها فصائل الحراك هي من ستحدد المعادلة في المطالبة بالانفصال خاصة أن سقوط العاصمة قلب الموازين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى