قال إن عدن عاصمة الجنوب .. حيدر أبو بكر العطاس يؤكد : على الجنوبيين إجراء استفتاء وتسليم النتيجة للامم المتحدة

> «الأيام» متابعات:

> أجرت قناة “العربية الحدث” مساء أمس لقاء مع رئيس الوزراء الأسبق حيدر أبوبكر العطاس، تناول مستجدات الأوضاع على صعيد المشهد الجنوبي وما يعتمل فيه من حراك شعبي واعتصام مفتوح يطالب باستعادة الدولة الجنوبية، وكذا توسع الحوثيين في الشمال ونذر الحرب الطائفية التي تخيم على اليمن.
ولأهميته تعيد «الأيام» نشره.
الحقيقة، اليمن يحتل المشهد السياسي في منطقة الخليج خصوصاً وفي العالم العربي، كل هذه التطورات التي توحي إما بالانقسام وإما بالمواجهة الأهلية، أما ماهو أبعد من ذلك ربما توتر إقليمي حاد.. كيف تصف حضرتك وتتابع الجاري؟
- شكراً وفرصة سعيدة.. وأشكر “الحدث” على هذه الفرصة واسمحي لي أولاً أن أحيي جماهير شعبنا في الجنوب (الشباب، والنساء، والأطفال، والرجال) الذين افترشوا الأرض بعد أن أكملوا احتفالهم بالذكرى 51 لثورة 14 أكتوبر المجيدة، مطالبين باستعادة حقهم (دولتهم، حريتهم، كرامتهم وسيادتهم)، المشهد السياسي العام في اليمن حقيقة صعب وقاتل وهو نتيجة لكل الممارسات والسلوكيات التي مارستها شلة الحكم السابق أيام عهد الرئيس علي عبدالله صالح واستمرار القوى المتنفذة في ممارساتها ضد كثير من القوى السياسية سواء شمالاً أو جنوباً، وبرزت في المشهد السياسي خلال الفترة الماضية.. قضيتان رئيسيتان: القضية الجنوبية، وقضية صعدة، القضية الجنوبية واضحة، إنها قضية أزمة الوحدة التي أعلنت في مايو 1990 بين الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، وتم الغدر بهذه الوحدة، وشنت حرب على الجنوب، وبالتالي سقط الجنوب، هذا منبع القضية الجنوبية، وجوهر القضية الجنوبية أن الوحدة اليمنية التي أعلنت وبطريقة خاطئة طبعاً فشلت بالحرب هذه القضية الرئيسية، القضية الجنوبية هي القضية الرئيسية، وكل الأطراف السياسية في اليمن تعتبر القضية الجنوبية هي رافعة لحل كل المشاكل في اليمن، والواضح في المشهد السياسي أن القوى المتنفذة تقول كلام وتفعل فعل آخر، وقضية صعدة منبعها الأساسي هو أن الشمال كان مقسما بين المذهب الزيدي والمذهب السني الشافعي، فالزيود هم شريحة واسعة في المجتمع اليمني في الشمال.
** مثل ماهو اليمن كله؟
- لا، مش كله، الجنوب ما فيه ذلك التقسيم.
** قصدي أن اليمن مقسوم بين طائفتين؟
- اليمن مقسوم بين المذهب الزيدي (وهو يختلف عن المذهب الشيعي) وأيضاً المذهب السني.
**قصدك أن المذهب الشيعي هو الاثني عشري؟
- يتبع الاثني عشري.. اضطهد الزيود من قبل نظام علي عبدالله صالح اضطهادا شديدا جدا وقلة المعاهد في بلدانهم وفي قراهم حتى سحبت مساجدهم التي كانوا يصلون فيها حسب المذهب الزيدي وأذانهم الذي كانوا يؤذنون به وهو كان معترف به ومتعايشين السنة والزيود، كانوا متعايشين طوال قرون مختلفة.. ثم حدث اضطهاد هذه المجموعة وحاولوا يمحو المذهب الزيدي وهو مذهب معترف به ضمن المذاهب التي اعترف بها المؤتمر الإسلامي فهذا كان منبع المشكلة، ثم نشأت المشاكل في صعدة والحروب التي مرت بهذه المدينة (صعدة). وارتاحوا الناس مؤخرا بمشاركة الحوثين في الحوار الوطني الذي عقد في العام الماضي، وانتهى بمخرجات لكن القوى المتنفذة في صنعاء لا زالت تمسك بدواليب السلطة المختلفة.. أنا أقصد القوى المتنفذة جماعة علي عبدالله صالح وعلي محسن الاحمر والاصلاح كل هؤلاء.. الذين اخذوا الارض والثروة والناس وسيطروا عليها كاملاً.. عبثوا في الجنوب وعبثوا في الشمال، هل تعرفي ان حقول النفط في الجنوب مقسمة بينهم؟!!.. هل تعرفي ان انتاج النفط يقسم بالنسب بينهم؟!
**انا بشكرك على هذه الخلفية التي تفضلت فيها.. انا عندي استفسار دائما بالـ 12 سنة الماضية كانت العيون تتجه اكثر الى القضية جنوبية بمسألة انه عندنا رغبة جنوبية بالانفصال هناك واطراف جنوبية تريد الانفصال وايضا خطر القاعدة، فإذا بالخطر اليوم ياتي من الشمال من المجموعة التي دخلت في عدة حروب مع القوات الامنية.. الان نجدها هي الاقوى على الارض ومتنفذة داخل القوى المسلحة؟
- الحوثي عنده قضية والجنوبيون عندهم قضية.. الحوثي دُعم سياسياً محلياً وخارجياً.
**محليا، مين محلياً؟
- محلياً (علي عبدالله صالح) تسليح الحوثيين من الجيش اليمني اصلاً، من مخازن الجيش اليمني.. كانوا يحاربون حرب عادية.. ولكنه قواهم.. اسالينا لماذا؟
**لماذا؟
- اولاً علي عبدالله صالح دفع بالسلفيين.. وعمل لهم معهد وقواهم وقوى الاصلاح، ولما شعر بانهم قووا دفع بالزيود بالشباب المؤمن ليلعب بالتوازنات، بعدين قوى اخرى دفعت بالحرب مع الحوثيين في صعدة ومرت ستة حروب.. لكن تصوري مثلاً الحوثيين كانوا يحاصرون لواء كان بالامكان فك الحصار على هذا اللواء ولكن تأتي الاوامر من الرئاسة أن ينسحبوا ويتركوا الاسلحة وهذه عبر الحروب المختلفة.
**خلال حروب علي عبدالله صالح مع الحوثيين ستة حروب؟!
- نعم.. نعم.. هكذا كان يتم يترك لهم الاسلحة وينسحب الافراد، معظم تسليح الحوثيين كان بهذه الطريقة.. صحيح اجاهم بعض الاسلحة من الخارج لكن معظم الاسلحة أتتهم من الداخل.. الشيء الذي حرك المشهد ان بعد مؤتمر الحوار الوطني نفس القوى المتنفذة يعني علي محسن والاصلاح رفضوا مشاركة الحوثي ومشاركة الحراك الجنوبي في السلطة بشكل يعادل قضاياهم.
**يعني يكونوا جزء من القرار؟
- رفضوا أيوه.. واشترطوا ان الحوثي يجب ان يسحب اسلحته.. يسلم اسلحته، واشترطوا ان الحراك يتنازل عن حقوقه السياسية باستعادة دولته.. وهذا شيء مستحيل. الدول الاقليمية لم تعط ذلك الاهتمام باليمن، وحتى بالحوار الذي جرى ولهذا الحوثيين لما وجدوا انفسهم يعني مقصيين وسيقصوا خرجوا وعندهم سلاح.. اما الجنوبيون فافترشوا الارض نزلوا سلمياً يناضلوا سلميا.. شوفي الفارق هناك سلاح واستعادوا حقهم، ولكن نحن نقول للحوثيين يجب ان يتوقفوا بعدما استعادوا حقهم اكثر من ذلك لا.
**هذه النقطة التي ابتديت منها حتى كمان استفيد من الوقت المتبقي.. الان هل اليمن بمواجهة، في السابق كان فيها شيء من العقائدية يمكن المواجهة بين الشمال والجنوب.. اليوم بمواجهة طائفية بين الشمال والجنوب؟.
- نحن نامل بالا يدفع في أن تكون هناك مواجهة طائفية الان الوضع في الشمال لم يحمل جانبا طائفيا.. لان الوضع موجود سابقا.. هما بدأو يخرجون في بعض المناطق التي هي قريبة من السنة من الشوافع ليس في المناطق الزيدية.
**عندهم انصار بين الشوافع؟
- اكيد هناك انصار بين الشوافع خرجوا معاهم في كل الاتجاهات مع الحوثيين، ولكن نحنا نقول للحوثيين يجب ان يكون لديهم عمل سياسي اما الصراع الطائفي فلن يبقي ولن يذر، وستتحول اليمن مثل سوريا والعراق.. او يوجد حل اخر يوقف الحوثيين وانا اعتقد ان الحوثيين لو كانوا عقلانيين لن يتمددوا جنوبا ويحافظوا على المكاسب التي حصلوا عليها. هم اصبحوا رقم واحد الآن في الشمال ويجب ان يحافظوا على مكانتهم.. هو الان العمل الذي قاموا فيه يريدون ان يقولوا نحن موجودين، هم موجودين ووقعوا على اتفاق الشراكة والسلم مع السلطة وعليهم ان ياخذو هذا الشيء على محمل الجد ويتوقفوا عند هذا الحد.. الخروج جنوباً والتمدد جنوباً سيحول الصراع الى صراع طائفي، وطبعا الجنوب لن يقبل.. لكن اوريك الفارق ان الحوثيين عندهم قوة ومدعوميين تحركوا عسكرياً والجنوب ليس عندهم شيء الا سلمية نضاله لهذا الجنوبيين بعد احتفال اكتوبر افترشوا الارض مطالبين بالانفصال وأنا أدعو الجنوبيين الان ان تنضم قوى الحراك الجنوبي استفتاء لشعب الجنوب من طرف واحد وتقدم نتيجة هذا الاستفتاء للأمم المتحدة.
**وهذا كمان يعتبرها البعض دعوى لحرب اهلية؟.
- ليست حرب اهلية وليس انقساماً، انا اتكلم عن الجنوب.. الجنوب بعد هذا الذي حدث اصبحت قضيته واضحة وشعب الجنوب خرج يريد ان يستعيد دولته ويستعيد وضعه وتوجد مشكلة تاريخية في صنعاء يجب ان نحصر ولاندفع بصراع يكون صراعا طائفيا ويتمدد.
**وتعود العاصمة الى عدن؟
- عدن عاصمة الجنوب.. وأنا ابارك أولاً الاخبار السارة في الجنوب عن ان مجلسي الحراك والثورة الجنوبية استعادوا لحمتهم ووحدتهم.. كانوا مجلس واحد ولكن تفرقوا في فترة زمنية واستعادوا وحدتهم الان وهذا شيء جميل وآمل ان يواصلوا هذا العمل للم كل قوى الحراك المختلفة وايجاد قيادة موحدة، وادعوهم ان يعملوا على تنظيم استفتاء من طرف واحد من الطرف الجنوبي وسندعوا الى هذا الاستفتاء مراقبين دوليين واقليميين وسنقدم النتائج الى الامم المتحدة، وعلى الامم المتحدة اتخاذ القرار المناسب.
**انا عندي نقطة مهمة.. اليوم مثل ما تتفضل حضرتك وتقول في مجموعة الحراك الجنوبي وما تمثله من قوى سياسية ومجموعات شعبية او شبابية وأيضاً موقف من الحوثيين وايضاً هناك قبائل عندها موقف من الحوثيين تعبر عنه بحمل السلاح ضدهم.. القاعدة دخلت على الخط.. هل الوضع القائم ممكن ان يجعل المناطق التي ترفض وجود الحوثيين تتعاطف مع القاعدة وبالتالي هذا يأخذنا الى مواجهة اخرى من التطرف؟
- نعم صحيح، اولاً القاعدة هي صناعة علي عبدالله صالح وعلي محسن الاحمر.
**القاعدة.. يعني قاعدة اليمن؟
- قاعدة اليمن هم صنعوها وربوها وكل العمليات التي تمت تحت رعاية هذين الشخصين واجهزتهما المختلفة..
الخطورة هنا ان قوى الاصلاح التي تواجه الان الحوثيين هي التي ممكن ان ترتبط بالقاعدة وبالتالي تكون المواجهة طائفية وهذه هي الخطورة.. لكن في الجنوب نحن نريد ان نمنع هذا الشيء. والجنوبيون يجب ان يتوحدوا ويتكاتفوا بحيث ان يمنعوا اي نوع من التمدد للحوثيين. واعتقد ان الحوثيين لن يتمددوا في الجنوب وثانياً يجب ان يحافظوا على مناطقهم.. القاعدة مزروعة في الجنوب.. زرعت عندما نشأ الحراك وبدأ الحراك.. علي عبدالله صالح قصداً زرعها وقال ذلك في التصريح انه سينقل المعركة إلى الجنوب من خلال القاعدة.. كيف جابها في أبين ثم الى شبوة وحضرموت ثم تمدد.. انا اقول في خطورة ان ينتقل الصراع إلى صراع طائفي وهذا لن يتم إلا اذا أُجِجّ.
**انا قصدي الاستقطاب الحاد انت بلحظة فيها انهيار سياسي، وفي فوضى أمنية وسياسية.. والأفق ليس امامه خطة واضحة للحل وهذا دائما يخلق اجواء استقطابات قصوى، وعندما نكون امام استقطاب بين هلالين يحمل هذه الصفة الزيدية للحوثيين. القاعدة اذا حاربت الزيديين هل الاستقطاب الاخر يجعل في تعاطف معها في قبول شعبي اكثر لها؟.
- اعتقد القاعدة مرفوضة اولاً في الجنوب.. ليست حاضنتها، ولكن القاعدة هي الوجه الاخر لحزب الاصلاح هما مع بعض.. وبالتالي الشيخ عبدالمجيد الزنداني هو الذي رعا القاعدة.. وقوى كثيرة من المتشددين من الاصلاح هما الذين رعوا القاعدة وبالتالي الخطورة ان تلتئم القاعدة مع القوى الاصلاحية المتشددة وفعلاً يدخلون في مواجهة طائفية مع الحوثيين وهذا منبع الخطورة. هنا اذا اخذت هذا الطابع في اجندات كثيرة اقليمية محلية ودولية ستدخل في المشهد السياسي وبالتالي ستخلط كل الاوراق وستقود اليمن الى مشهد سياسي قاتم جداً، لذلك مطلوب من القوى والدول الاقليمية ان تتحرك وتوقف المشهد.
**عندما نتحدث عن الخطر الاقليمي هنا مَكمن المشكلة كبير في المنطقة.. نحن نتحدث عن موقع استراتيجي (باب المندب) و(مسار النفط) إلى آخره.. ايران وجدت قاعدة لها في جنوب الخليج.
- مافي قاعدة لايران.
**في اليمن؟
- لماذا نسمح لايران ان يكون لها قاعدة.. لن يسمح الشعب اليمني لايران او غير ايران ان تكون لها قاعدة في اليمن.. الشعب اليمني كان فيه استعمار بريطاني في الجنوب وطرد وقام شعب الجنوب وكافح وناضل في ثورة مسلحة الى ان طرد الاستعمار البريطاني واقام علاقة جيدة مع المملكة المتحدة لا يمكن ان يسمح بقواعد اخرى واي التهام لأي دولة اخرى.. شراكة علاقة نعم.
**لكن هل اصبحت شريكة بالقرار. بوجود الحوثيين بهذه العلاقة التاريخية بين الطرفين؟.
- انا اعتقد حتى الآن لا، لكن اذا تطور المشهد اذا تحول الى الصراع ستدخل اجندات كثيرة ليست ايران فقط ستدخل مشاهد كثيرة جدا وهنا الخطورة لهذه المواجهة الان يجب ان تكون مواجهة سياسية وكما قلت هناك قضيتين كانت في المشهد السياسي في اليمن قضية صعدة في الشمال وقضية الجنوب في الجنوب.. لذلك يجب ان تحل هذه القضيتين. صعدة اخذوا حقهم بالقوة يجب ان يقفوا عند نقطة معينة ولايتمددوا وان ياخذوا دورهم في المشهد السياسي على الساحة اليمنية لكن الجنوب يجب ان ياخذ حقه.
**نحن بانتظار حكومة.. هذا الشكل الاخير لوجود الدولة مع الرئاسة طبعاً.. الرئاسة التي واضح ان قدراتها قليلة. هل ممكن انه يكون اذا دخلت كل الاطراف في هذه الحكومة لأنه في كلام ودعوات ان الرئيس المكلف يتناقش مع كل الاطراف ممكن ان يكون في مدخل حل من خلالها ام تخطاها الزمن.. تخطتها الوقائع؟
- طبعاً الحوثيون اصبحوا الاقوى على الارض ولكن الحوثيون ارتبطوا وربطوا انفسهم بعهد توقيع اتفاق الشراكة والسلم اذا ارادوا ان يكونوا ملتزمين لهذا الاتفاق يتوقفوا عند المكاسب التي حصلوا عليها ليثبتوا انفسهم كرقم في المشهد السياسي ليقبلوا بهم الناس.. وبالتالي ممكن ان تشكل الحكومة على هذا الاساس ويشترك فيها الحوثيون ويكون الحوثيون حلاً لقضيتهم بدعم محلي ودولي.. ولكن تبقى النقطة التي لا احد يتوجه لها والتي ممكن ان تنفجر وتكون مشكلة اكبر فيما بعد لان الجنوب هو الساحة الكبيرة الجنوب الذي تقدر شواطئه حوالي 2000 كيلومتر، الجنوب الذي حدوده البرية حوالي 2500 كيلومتر هو المنطقة التي ممكن اذا لم تحل قضيتها يمكن ان تلتهب مستقبلاً لذلك انا ارجو من المجتمع الدولي والمجتمع الاقليمي ان يلتفت الى الجنوب ان يلتفت الى هذه الاعتصامات.. اعتصامات الشباب في ساحات الجنوب وان يحل القضية الجنوبية بما يرتضيه شعب الجنوب والخطوة التي سنقدم عليها.. وأنا أدعو كل قوى الحراك في الجنوب إن شاء الله الدعوة لاستفتاء شعبي عام وتكون نتائجه أمام المجتمع الدولي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى