تنظيم «الدولة الإسلامية» يرجم امراة حتى الموت في وسط سوريا

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب

> أظهر تسجيل مصور نشر على مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت اقدام مسلحين من تنظيم “الدولة الإسلامية” في وسط سوريا على رجم امراة حتى الموت بمشاركة شخص قال انه والدها، بسبب ارتكابها “الزنى”.
كما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان عن رجم رجل حتى الموت أمس الثلاثاء في ريف ادلب في شمال غرب البلاد، بالتهمة نفسها.
وقال المرصد السوري في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان الحادثة الأولى وقعت في ريف حماه الشرقي في سوريا في شهر اغسطس او سبتمبر.
ويظهر في بداية التسجيل الذي لم تتمكن وكالة فرانس برس من التاكد من صحته مسلحا يقف إلى جانب رجل عجوز ويتحدث إلى امراة قائلا لها ان “الحد الآن هو نتيجة الأعمال التي اقترفتها أنت بيدك ولم يجبرك عليها أحد، ولذلك فعليك أن ترضي بحكم الله”.
وسألها باللغة العربية الفصحى “هل انت راضية بحد الله؟”، فأومات برأسها في دلالة على موافقتها، ثم سأل الرجل الذي يقف إلى جانبه ان كان يريد ان يقول كلمة لابنته، فرد الرجل سلبا، لتطلب منه المرأة أن يسامحها، فيرفض ويقول لها “انا لست اباك”.
ثم تدخل مسلحون آخرون وطلبوا من العجوز ان “يسامح” ابنته، وقال احدهم “هي ستنتقل إلى الله سبحانه وتعالى”، فقال الرجل بتردد “أسامحك”.
وتحدثت المرأة قائلة “أنصح كل امراة ان تحافظ على عرضها اكثر مما تحافظ على روحها، وأنصح كل أب عندما يزوّج ابنته ان يسأل عن البيئة التي ستحتضنها”.
وقال المسلح إن “أخطاء بعض الرجال” دفعت المرأة إلى “ما فعلته”، داعيا الرجال إلى عدم الغياب عن نسائهم “أكثر من الفترة الشرعية المحددة”، في إشارة إلى اجتهاد في الإسلام بعدم جواز غياب الزوج عن زوجته لفترة طويلة.
وفي الشريط، يقتاد الرجل العجوز المرأة التي ارتدت عباءة سوداء، عبر جرها بواسطة حبل لف حول خصرها، نحو حفرة، بينما كانت هي تردد كلمة “سامحني”. وقال الرجل المسلح “فلنبدأ بتنفيذ اول حد من حدود الزنى وهو الرجم، في ريف حماة الشرقي”.
واقدم المسلحون المتواجدون في المكان والوالد على رجم المرأة بالحجارة، فيما كانت هي تردد عبارة “أشهد أن لا إله إلا الله”.
وحمل الشريط المصور علم التنظيم المعروف باسم “داعش”.
ودان الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في بيان “الجريمة البشعة التي ارتكبها تنظيم الدولة الإسلامية”، مؤكدا “ان هذه الجريمة بالاضافة إلى سائر الجرائم التي يرتكبها التنظيم افعال مدانة لا تمت إلى مبادئ الثورة السورية بصلة”.
وكان تنظيم “الدولة الإسلامية” الذي يسيطر على مناطق واسعة من سوريا والعراق نفذ في شهر يوليو عمليتي رجم مشابهتين بحق سيدتين للسبب نفسه في مدينة الرقة في شمال سوريا.
في ريف ادلب، افاد المرصد عن تنفيذ عملية رجم حتى الموت اليوم في حق رجل، مشيرا إلى انها “عملية الرجم الاولى المعلنة في حق رجل في سوريا” منذ بدء النزاع، وقد نفذتها كتائب مقاتلة اسلامية وجبهة النصرة المتطرفة.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان “محكمة شرعية تابعة لكتائب اسلامية وجبهة النصرة في مدينة سراقب حكمت برجم رجل متزوج في الخامسة والثلاثين من العمر حتى الموت، وتم تنفيذ الحكم اليوم في احد اطراف المدينة”.
واوضح المرصد الذي يقول انه يستند في معلوماته إلى شبكة واسعة من المندوبين في كل انحاء سوريا، ان والد الفتاة التي ارتكب الرجل الزنى معها هو الذي وشى به و “طالب بتطبيق حد الله”.
اما الفتاة، فقد حكم عليها بالجلد كونها غير متزوجة، وتم تنفيذ الحكم.. وتنص الشريعة الإسلامية على تطبيق “حد الرجم” حتى الموت في حق الرجل والمرأة المتزوجين، في حال الزنى. الا ان تطبيق هذه العقوبة لم يعد شائعا الا في دول محددة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى