لـحـج.. انـفـلات أمـنـي : مـقـتل امـرأة وإصابـة 2 مـن الـمارة فـي اسـتـهداف مـسـلحـين مـجـهـولـين لـمـنـزل مـاطـر

> تقرير/ هشام عطيري

> شهدت مدينتا الحوطة وتبن بمحافظة لحج حوادث أمنية أدت إلى سقوط ضحايا من المواطنين الأبرياء بينهم امرأة، وقيام مسلحين مجهولين بالسطو على مرتبات عاملين في صندوق النظافة في ظل وضع أمني هش تعيشه مدينة الحوطة، رغم الجهود التي تبذل من قبل قيادة المحافظة وخاصة المحافظ والسلطة الأمنية بتعاون قوات الجيش المرابطة في بعض المواقع بضواحي المدينة لمواجهة التهديدات من قبل مجاميع مسلحة يعتقد انتمائها لتنظيم القاعدة، ناهيك عن الأعمال الخارجة عن القانون والسطو والسرقة وتوقف العمل في بعض المشاريع الخدمية بالمدينة الناتجة عن تهديدات ومطالبات من قبل بعض المواطنين.
فيما تقف الجهات الأمنية موقف العاجز أمام تلك التحديات التي تشهدها عاصمة المحافظة وضواحيها مع استمرار تحليق الطائرات بدون طيار في سماء المدينة، حيث زادت حدتها مع تنفيذ مسلحين مجهولين بلباس عسكري لكمين مسلح لعناصر من اللجان الشعبية بينهم أحد القيادات على طريق عام واصل إلى عاصمة المحافظة، مع تهديدات قبلية للسلطة المحلية والأمنية التي تطالبهم بالتحرك لكشف ملابسات الكمين المسلح الذي أدى إلى استشهاد ثلاثة من أبناء قبيلة “البُعسس” إحدى قبائل الصبيحة.
**استهداف منزل ماطر**
وأدى استهداف مسلحين مجهولين لمنزل الرجل الثاني بالمحافظة علي حيدرة ماطر مساء أمس الاول بمنطقة أمجرباء بمدينة صبر بلحج إلى مقتل امرأة وإصابة مواطنين اثنين كانوا مارين في طريق عام.
وقالت مصادر إن مسلحين مجهولين يستقلون سيارة أطلقوا الرصاص على منزل نائب المحافظ ماطر من الجهة الغريبة أثناء مرورهم بالقرب منه، مما أدى إلى قيام حراسة المنزل بالرد على مصدر النيران، وقد لاذ الجناة بالفرار إلى جهة غير معلومة بعد الحادثة دون أن تعرف أسباب ودوافع الحادثة.
نائب المحافظ ماطر
نائب المحافظ ماطر

وأسفر الحادث عن مقتل امرأة وإصابة اثنين كانوا مارين من أمام المنزل على الطريق العام وقت الحادثة، تم نقل المصابين إلى أحد مستشفيات مدينة عدن لتلقى العلاج.
مصدر أمني في مديرية تبن قال إن “التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات الحادثة ومتابعة منفذي الهجوم”، مشيرا إلى أن “المعاينة الأولية لمصدر الإصابات وحادثة القتل تبين أن المجني عليهم تعرضوا لإطلاق رصاص من قبل المسلحين المهاجمين لمنزل ماطر”.
مواطن يرفع صور شهداء اللجان
مواطن يرفع صور شهداء اللجان

وكانت القتيلة وتدعى نجمة منصر سعيد عطية (30 عاما) من مديرية الشعيب بمحافظة الضالع ـ بحسب بعض المصادر ـ على متن سيارة خاصة مع أسرتها متجهين إلى مدينة صبر لحضور حفل زواج وقت الحادثة وقد تعرضت للإصابة برصاصة في الرأس أمام منزل ماطر فارقت الحياة على إثرها، حيث نقلت إلى مستشفى ابن خلدون جثة هامدة وأودعت ثلاجة المستشفى، وقام الأهالي بتشييع جثمانها أمس الجمعة إلى مثواها الأخير.
**السطو على مرتبات عمال صندوق النظافة**
إلى ذلك سطا مسلحون مجهولون على مرتبات 174 عاملا من عمال صندوق النظافة بالمحافظة والتي تقدر بـ 12 مليون ريال عقب إخراجها من البنك لصرفها.
‎عمال في الصندوق نقلوا للتحقيق
‎عمال في الصندوق نقلوا للتحقيق

وذكرت مصادر حول الحادثة أن مسلحين مجهولين كانوا يستقلون دراجات نارية اعترضوا ـ بمنطقة الدباء بلحج ـ طريق سيارة خاصة كانت تقل عددا من العاملين في الصندوق وبحوزتهم مرتبات العاملين والخاصة بثلاثة أشهر مضت بعد خروجهم من البنك، وقاموا بإطلاق الرصاص على أحد إطارات السيارة وإيقافها وقاموا بتهديد من كان عليها وتسليمهم المبالغ المالية التي بحوزتهم والتي كانت خاصة بالموظفين الذين جرى تثبيتهم في الصندوق.
وتمكن المسلحون عقب السطو على المبلغ الهروب إلى جهة غير معلومة في المدينة.
وكشفت المصادر أن إدارة الصندوق امتنعت عقب استلام المبلغ من مرافقة حراسة أمنية معهم لحمايتهم خاصة مع توجيهات سابقة صدرت من قبل قيادة السلطة المحلية تلزم أمناء الصندوق بتوفير الحراسات على المبالغ الخاصة بمرتبات العاملين في مختلف المرافق الحكومية وهو ما لم يتم تنفيذه من قبل المسئولين عن مرتبات عمال الصندوق.
هذا وطالب محافظ لحج في مذكرة مرفوعة إلى مدير عام الشرطة بالتحقيق في قضية التقطع وسرقة مرتبات صندوق النظافة، حيث أشير في المذكرة إلى وجود بعض الإهمال من قبل قيادة وبعض موظفي الصندوق وأعضاء النقابة الذين ـ بحسب المذكرة ـ سبق لهم الاعتراض على صرف المرتبات قبل عيد الأضحى المبارك وعملوا على تحريض العمال لمنع صرف مرتبات شهرين.
وطالبت المذكرة باتخاذ الإجراءات اللازمة وبصورة عاجلة لملاحقة الجناة والتحقيق مع قيادة صندوق النظافة ممثلة بالمدير العام والمدير المالي وأمين الصندوق والنقابة وغيرهم ممن يثبت تواطئهم في الإهمال أو التسهيل لسرقة المرتبات.
هذا وقد شرعت أجهزة الأمن بقيادة مدير أمن المحافظة بالتحقيق واعتقال من وردت أسماؤهم في مذكرة المحافظ مع تنفيذ حملة أمنية لتفتيش بعض منازل العاملين في الصندوق دون أن تتمكن حتى اللحظة أجهزة الأمن من كشف ملابسات الحادثة.
**تصعيد قبلي**
الشيخ أحمد الهبوب
الشيخ أحمد الهبوب
من جانب آخر قال الشيخ أحمد الهبوب ـ شقيق الشهيد صالح الهبوب، أحد قيادات اللجان الشعبية، الذي استشهد مع اثنين من مرافقيه عقب كمين نصبه مسلحون مجهولون بمنطقة القريشي بلحج ـ إنهم أعطوا السلطات المحلية والأمنية مهلة لكشف ملابسات الحادثة التي أودت بحياة ثلاثة من أبناء قبيلة البُعسس، مؤكدين أنهم حتى اللحظة لازالوا ضابطي النفس لإعطاء الجهات المختصة الوقت الكافي لكشف ملابسات الحادثة.
وأوضح الشيخ الهبوب أنه حتى اللحظة لازالوا مؤملين في سلطة الدولة لضبط الجناة، مؤكدا أنه في حالة انتهاء المهلة دون أن تتمكن تلك الجهات من الكشف عن خيوط ما حدث فإن هناك لقاء موسعا لأبناء الصبيحة عامة وقبيلة البُعسس خاصة لاتخاذ ما يرونه مناسبا تجاه مقتل أبنائهم الشهداء.
**تحليق طائرة بدون طيار**
ومن الملاحظ أن تحليق طائرة بدون طيار في سماء مدينة الحوطة وضواحيها، خاصة عقب قيام جماعات مسلحة باستهداف ثلاثة من أفراد اللجان الشعبية بكمين مسلح قد تكرر مؤخرا.
وسمع العديد من المواطنين صوت الطائرة بدون طيار وخاصة وقت المساء تحوم في سماء المدينة مع معلومات تفيد بوجود عناصر من التنظيم القاعدة في ضواحي المدينة.
**انتحار امرأة**
من جهة أخرى قال مصدر طبي إن مستشفى ابن خلدون استقبل جثة امرأة، قالت المصادر إنها انتحرت شنقا دون أن تعرف أسباب ودوافع الحادثة.
وأشارت المصادر إلى أن الحادثة وقعت بمنزل في مدينة دار الحديث بالفيوش، وأن الجثة هي لامرأة متزوجة تبلغ من العمر 29 عاما تدعى (ن. ن. ق) دون أن تتوفر أية تفاصيل حول الحادثة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى