مرصد حقوق الإنسان يعقد مؤتمرا لرفع مستوى حماية المدافعين عن حقوق الإنسان في اليمن والخليج

> القاهرة «الأيام» خاص

> يعقد المرصد اليمني لحقوق الإنسان مؤتمرا صحفيا تحت عنوان: “المحكمة العربية لحقوق الإنسان ومناصرة الانضمام للميثاق العربي”، في القاهرة، وذلك فى الفترة من 29 - 30 أكتوبر 2014.
ووفقا لبلاغ صحفي فإن المؤتمر الذي ينظم بالتعاون مع المنظمة العربية للإصلاح الجنائي، والجمعية البحرينية لحقوق الإنسان فى إطار أنشطة مشروع رفع مستوى حماية المدافعين عن حقوق الإنسان في اليمن ودول الخليج العربي، والتي ينفذها المرصد اليمني لحقوق الإنسان، بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الأوروبي.
يهدف المؤتمر إلى تعزيز أداء المحكمة العربية لحقوق الإنسان، وموائمتها مع المحاكم الإقليمية لحقوق الإنسان، ومناصرة الانضمام للميثاق العربي.
والتأكيد على أن ما تمر به المنطقة العربية من صراعات وتحديات تعيق محاولات بلدانها للسير صوب الديمقراطية تتطلب أكثر من أي وقت مضى الانطلاق من خصوصيات واحتياجات المنطقة، والمبادرة لتطوير وتفعيل واستحداث المواثيق والمؤسسات العربية المحفزة لعملية التحول الديمقراطي، والملبية لاحتياجات وتطلعات الشعوب العربية.
يتحدث فى المؤتمر كل من أ.أحمد الوادعي رئيس المرصد اليمني لحقوق الإنسان، وأ.محمد زارع رئيس المنظمة العربية للإصلاح الجنائي، وأ.أحمد الحجيري رئيس الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، والسفير. محمود راشد ممثل الجامعة العربية.
يتضمن اليوم الأول من المؤتمر تقديم ورقة عمل بعنوان “ملاحظات على ميثاق إنشاء المحكمة العربية لحقوق الإنسان” يقدمها أ.أحمد الحجيري – رئيس الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، ورقة عمل بعنوان “آلية المجتمع المدني وأدوارهم المختلفة للضغط على الجامعة العربية لتعزيز دور المحكمة العربية لحقوق الإنسان، يقدمها د.عبد الحسين شعبان مفكر وناشط حقوقي، ورقة عمل بعنوان “مدى موائمة ميثاق المحكمة العربية مع محاكم حقوق الإنسان الإقليمية والدولية”، ويقدمها أ.علاء قاعود ممثل المفوضية السامية لحقوق الإنسان.
كما يتضمن اليوم الثاني للمؤتمر ورقة عمل بعنوان “دور المجتمع المدني بإنشاء الميثاق العربي” يقدمها الدكتور محمد المخلافي وزير الشؤون القانونية اليمني، وورقة عمل بعنوان “الميثاق العربي لحقوق الإنسان وأهمية الانضمام إليه” يقدمها الأستاذ. مدير معهد القانون للتدريب والدراسات، ورقة عمل بعنوان “دور منظمات المجتمع المدني في منطقة الخليج في الضغط والمناصرة للانضمام للميثاق وآليات العمل المستقبلي”، يقدمها أ. محمود قنديل، “رأي رسمي حول ميثاق حقوق الإنسان والانضمام إليه”، يقدمها السفير. محمود راشد.
وسوف يستعرض المؤتمر أوراق عمل هامة، أعدها باحثون ومختصون ومسئولون مرموقون من عدد من الدول العربية، وهي أوراق تتضمن تحليلات ورؤى ومقترحات هامة لتطوير وتفعيل ميثاق إنشاء المحكمة العربية لحقوق الإنسان، والميثاق العربي لحقوق الإنسان، والتي سيشارك فيها نخبة من المفكرين والحقوقين العرب وممثلي جامعة الدول العربية، وممثلي الاتحاد الأوربي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى