رعـاة يـقـتـلـون نـمـريـن مـن الـنـمـور الـعـربـيـة الـنـادرة بـمـحـمـيـة حـوف

> حوف «الأيام» ناصر الساكت

> تعرض اثنان من النمور العربية النادرة للقتل في منطقة حضوب الواقعة بين منطقتي دموت والفتك التابعتين لمحمية حوف الطبيعية التي تعد من أهم المحميات في اليمن، على يد مواطنين من سكان المنطقة خلال الأسابيع الماضية.
وقال سكان محليون من أصحاب الثروة الحيوانية بالمنطقة لـ“الأيام”: “إن النمور كثيرا ما كانت تقوم بمهاجمة أغنامهم وأكلت الكثير منها، وتم قتل هذين النمرين عقب مهاجمتهما لقطيع أغنام مؤخرا”.
وكانت عشرات النمور في المنطقة ذاتها قد تعرضت للقتل طيلة الأعوام السابقة بأحداث متعلقة بالصيد الجائر، ويطال القتل أيضاً عددا آخر من الحيوانات البرية النادرة التي تتواجد في محافظة المهرة، كالوعول والوبران والسلاحف والطيور وغيرها.
وقال الناشط البيئي أحمد علي رعفيت لـ«الأيام»: “إن هذا النوع من النمور العربية لا يوجد إلا في اليمن وسلطنة عمان، وهو نوع نادر جداً، لكن العبث المستمر الذي يجري في محمية حوف الطبيعية أو في غيرها من المديريات التابعة لمحافظة المهرة يعود إلى غياب الوعي البيئي لدى السكان المحليين بأهمية حماية هذه البيئة البرية، وضرورة الحفاظ عليها وتنميتها”.

وأضاف أن “الحيوانات البرية التي تعيش في نطاق هذه المحمية تعتاش وتتكاثر على حساب الثروة الحيوانية المملوكة للفلاحين والسكان بالمنطقة الذين يمتهنون تربية ورعي المواشي كمصدر دخل أساسي في حياتهم المعيشية”.
وناشد وزارة السياحة والهيئة العامة للسياحة والجهات المعنية “تفعيل دور التوعية بأهمية حماية البيئة البرية والغطاء النباتي ووقف الاصطياد الجائر، والعمل على إيجاد الحلول والمعالجات المناسبة”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى