حـرائـر الـجـنـوب .. مـشـاركـة فـاعـلـة فـي الاعتصام المفتوح ودور نضالي مشهود

> تقرير / ناصر الشعيبي

> تحولت ساحة العروض منذ بدء الاعتصام المفتوح فيها في 14 أكتوبر من الشهر الماضي إلى ورشة عمل متكاملة، يتشرك فيها كل فئات المجتمع الجنوبي، من أطفال وشيوخ ونساء ومعاقين وغيرهم.
الكل له دور والكل يعمل في هذه الساحة خدمة للهدف الذي اجتمعوا من أجله وهو استعادة الدولة الجنوبية.
المرأة الجنوبية في هذه الساحة هي الأخرى لها دور نضالي وثوري لا يقل أهمية عما يقدمه أخوها الرجل، حيث لم تكن بعيدة عن العمل الذي يقدمه الرجل في هذه المرحلة التي تشهد نضالاً ثورياً في عموم مديريات وبلدات الجنوب، ولهذا فحرائر الجنوب اليوم يرتبط نضالهن بنضال الرجل في مختلف مناحي الحياة، وفي مقدمتها الحياة الثورية.. مذكرة في ذلك بالدور الذي لعبته المرأة الجنوبية في مرحلة الكفاح المسلح لثورة 14 أكتوبر ضد الاستعمار البريطاني.

اليوم المشهد يعيد نفسه وتؤكد ابنة الجنوب بأنها لا تنقص عن جيل أكتوبر ثورية ونضالاً، وهو ما أكدته من خلال مشاركتها الفاعلة في المسيرات والفعاليات والمليونيات التي يقيمها الثوار الجنوبيون في عموم الساحات في المحافظات الجنوبية، والمطالب باستعادة الدولة الجنوبية.
إحدى الجنوبيات المشاركات في الاعتصام
إحدى الجنوبيات المشاركات في الاعتصام

دور المرأة اليوم برز في عدة مجالات كتقديم التبرعات وتجهيز الوجبات في مخيمات الاعتصام، وإعدادها في المنازل، بالإضافة إلى أعمال ثورية أخرى.
للمرأة الجنوبية دور كبير في الاعتصام المفتوح في ساحة الحرية بخور مكسر، حيث بات دورها لا يقل عن دور الرجال في الساحة، وفي مجالات متعدد.
ناشطة تقدم الطعام والماء للمعتصمين
ناشطة تقدم الطعام والماء للمعتصمين

الثائرة جميلة محمد ردمان واحدة من هؤلاء النسوة ممن لهن دور كبير ومشهود في ساحة الاعتصام، تقول: “أعمل في اللجنة الأمنية بمخيم الاعتصام، بالإضافة إلى المساهمة في الطباخة، وتقديم الوجبات الغذائية وغيرها من المهام التي يمكن أن تؤديها المرأة خدمة للثورة وللمعتصمين في الساحة.
ناشطة إعلامية جنوبية بالساحة
ناشطة إعلامية جنوبية بالساحة

أماني أحمد علي ناشطة إعلامية بدورها تحدثت عن دور المرأة في الساحة بالقول: “للمرأة هنا مهام كثيرة تساند من خلالها أخاها الرجل في ساحة الاعتصام هنا بخورمكسر، والمطالب باستعادة الدولة، وكذا في باقي ساحات الجنوب، حيث تقوم كل امرأة بما تستطيع عمله، سواء في الجانب الإعلامي كالتصوير والتغطيات الإخبارية لأحداث الساحة وغيرها، أو في المجال الصحي عبر المخيمات، وغيرها من الخدمات كتنظيم الساحة وإعداد الطعام وزيارة أسر الشهداء وتقديم الدعم المالي وغيره.
حرائر الجنوب إلى جانب الرجال في الثورة
حرائر الجنوب إلى جانب الرجال في الثورة

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى