تـراجـع إيـرادات الـيـمـن الـنـفـطـيـة 33 %

> عدن «الأيام» محمد مخشف

> أظهر تقرير حكومي تراجع إيرادات اليمن من صادرات النفط الخام 32.9 بالمئة في أغسطس لتصل إلى 1.2 مليار دولار مقارنة مع 1.8 مليار في الفترة المقابلة من 2013.
وقال التقرير الصادر عن البنك المركزي اليمني إن تراجع الإيرادات تزامن مع تعطل الإنتاج بفعل أعمال التخريب والتفجيرات التي تعرض لها أنبوب التصدير الرئيسي في محافظتي حضرموت ومأرب.
وأضاف أن تعطل الإنتاج أدى إلى انخفاض حصة الحكومة من الصادرات وإجمالي إنتاج النفط بين يناير وأغسطس إلى 11.15 مليون برميل من 16.65 مليون في الفترة نفسها من العام السابق.
وبلغت إيرادات اليمن من صادرات النفط الخام نحو 1.1 مليار دولار في يوليو.
وقال التقرير ـ الذي اطلعت عليه رويترز ـ إن استمرار انخفاض إنتاج النفط أجبر الحكومة على استيراد 2.2 مليون برميل من المشتقات النفطية في أغسطس بقيمة 112 مليون دولار لتلبية الطلب المحلي على الوقود.
وأضاف أن إجمالي واردات اليمن من الوقود من يناير إلى أغسطس بلغ نحو 1.564 مليار دولار.
ويعتمد اليمن على صادرات النفط الخام لتمويل ما يصل إلى 70 بالمئة من ميزانيته، وهو منتج صغير للنفط وتراجع إنتاجه لما بين 200 و250 ألف برميل يوميا بعد أن كان يزيد على 500 ألف برميل يوميا في السنوات السابقة.
ويحوز اليمن احتياطيات نفطية مؤكدة بلغت نحو ثلاثة مليارات برميل في يناير 2013 بحسب إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.
وتسهم حصة صادرات الخام التي تحصل عليها الحكومة اليمنية من تقاسم الإنتاج مع شركات النفط الأجنبية بنحو 63 بالمئة من إجمالي صادرات البلاد و30 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي. (رويترز)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى