رجـــــــــــــال في ذاكـــــــــــرة التـــاريـــــــــــخ -1 الشيخ عبدالعزيز المفلحي: سجاياه الطيبة أكسبته احترام الجميع -2 مصطفى ياسين راجمنار: نجح في عمله وتعامله مع الناس

> نجيب محمد يابلي:

> -1 الشيخ عبدالعزيز المفلحي
مشيخة المفلحي
ورد في كتاب (هذا الجنوب أرضنا الطيبة) للعطر الذكر عبدالرحمن جرجرة (ص99): “مشيخة المفلحي هي إحدى الولايات التي انضمت إلى اتحاد الجنوب العربي في 25 فبراير 1965 وعاصمتها “خلة”، وتحيط بالمشيخة ولايات الشعيب والضالع ويافع. وردت في نفس الصفحة صورة للشيخ قاسم بن عبدالرحمن المفلحي شيخ مشيخة المفلحي.
الولادة والنشأة
الشيخ الفاضل عبدالعزيز بن عبدالحميد بن عبدالرحمن المفلحي من مواليد عام 1956 بمنطقة يافع ودرس المرحلة الابتدائية في منطقة “خلة” ما كانت تعرف بمشيخة المفلحي، وانتقل إلى عدن ودرس المرحلة المتوسطة والتي عرفت بعد الاستقلال (1967) بالمرحلة الإعدادية، وأصبح النظام التعليمي المصري سائدا (6 سنوات ابتدائي + 3 سنوات إعدادي + 3 سنوات ثانوي) وانتقل بعد ذلك إلى تعز حيث درس المرحلة الثانوية.
الشيخ عبدالعزيز قائد الفرقة الكشفية
الزميل فراس اليافعي حاور الشيخ عبدالعزيز المفلحي في العاصمة السعودية “الرياض”، ونشرت الزميلة “14 أكتوبر” نص الحوار في عددها (13073) الصادر يوم الخميس 9 يونيو 2005، حيث أفاد الشيخ الفاضل عبدالعزيز قائلاً: الحديث عن الذكريات شيء جميل وخصوصا العمل الكشفي والنشاط الطلابي عندما كنا طلابا في عدن وانتقلنا بعد ذلك إلى تعز، كنت قائد الفرقة الكشفية العدنية وكانت من أكبر الفرق الكشفية بمحافظة عدن من عام 1967 حتى عام 1972.
انتقلت إلى مدينة تعز وأسست الفرقة الكشفية الأولى هناك، وبعد ذلك عقد المؤتمر التأسيسي لجمعية الكشافة اليمنية بصنعاء عام 1973. ومن جعبة ذكريات الشيخ عبدالعزيز أن من زملائه في الحركة الكشفية بعدن جمال محمد علي العقربي ومنير شوطح وصالح الجمعي ومجيد أحمد سالم ومحمد المسيري ونبيل عبده وعبدالقادر عبدالله صالح البكري، ومن الزميلات: ألطاف محمد عبدالله والدكتورة إيناس طاهر وأمل كعدل وياسمين أحمد علي، ولا أنسى الكشاف الأول أحمد عمر حداد والأستاذ أحمد يوسف صدقة وطارق الكابتن ومكي عبدالرب المفلحي.
ومن الحركة الكشفية في تعز أحمد محسن وأبو منصر فوزي وغالب عبدالله سلطان وسلطان شمسان فريد وجمال عبد الحميد المفلحي، ومن الزميلات: أمة العليم السوسوة وجميلة علي رجاء ونبيلة الرويشان ونورة مسعد الفرح وفوزية الشرعبي وأنيسة المجاهد ورشيدة سلام.
ومن صنعاء: علي البدري ومحمد مكي وعبدالجليل نعمان (رحمه الله)، ومن الحديدة: علي الشرعبي وعلي سعيد حزام ومحمد علي داود، ومن محافظة إب: عبدالرحمن الحداد وعبدالجبار السعيدي وشوقي مهيوب.
الشيخ عبدالعزيز المفلحي من جامعة القاهرة إلى شركة العيسائي
حصل الشيخ عبدالعزيز المفلحي على شهادة الثانوية العامة من محافظة تعز عام 1980 ثم غادر إلى قاهرة المعز ليلتحق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وذلك دليل على ألمعيته، وتخرج فيها وحصل على البكالوريوس ليلتحق بشركة العيسائي للتجارة ولمع كثيراً فيها وحظي بثقة الشيخ الجليل عمر العيسائي الذي حمّله مسؤوليات تجارية كبيرة أثبت فيها جدارته.
الشيخ عبدالعزيز بلسم لمداواة الجراح الاجتماعية
يحسب لأبناء سرو حمير أنهم مبادرون في أعمال التكافل الاجتماعي، إلا أن الشيخ عبدالعزيز المفلحي كما علمت منه ومن عدد من أبناء يافع بأنه يرسل الملايين لرأب الصدع ومداواة الجراح الاجتماعية أو سيتحمل أبناء القبيلة التبعات الكارثية للقضايا المطروحة على الخيرين ومنهم الشيخ عبدالعزيز المفلحي.
ويحسب له في ميزان حسناته أنه يساعد كل عزيز في مناسبات معينة: زواج أو وفاة أو بناء أو إعادة بناء وغيرها من المناسبات.
المثل الأعلى للشيخ عبدالعزيز المفلحي
من ضمن الأسئلة التي وجهها الزميل فراس يافعي إلى الشيخ الفاضل عبدالعزيز المفلحي سؤال عن المثل الأعلى للشيخ عبدالعزيز، وجاءت إجابته على هذا النحو: مثلي الأعلى أبي ـ رحمه الله ـ الشيخ عبدالحميد المفلحي والوالد الشيخ عمر قاسم العيسائي الذي أكن له كل الحب والتقدير.
الشيخ عبدالعزيز المفلحي العدني هاجسه الجنوب
الشيخ عبدالعزيز المفلحي يؤمن بالمقولة المعروفة “السياسة فن الممكن”، ولذلك تراه محبا وغيوراً على وطنه وأبناء وطنه، فوجهت له الدعوة للمشاركة في أعمال الحوار الوطني وأدلى بدلوه وأظهر حبا وحرصا على القضية الجنوبية لكن بعقلية مفتوحة بعيدة عن التشنج.
تفاعل الشيخ عبدالعزيز المفلحي مع مبادرة شعب الجنوب من أجل الخلاص من عبث سلطة الاحتلال التي طالت الأرض والثروات والقدرات والإنسان في الجنوب، وعندما هبت الجماهير الجنوبية إلى ساحة الحرية بخورمكسر كان الشيخ المفلحي من المبادرين الأوائل في الدعم المادي والمعنوي.
الشيخ عبدالعزيز المفلحي متزوج وله أربعة أولاد هم: عمر وفهد ويوسف وإلهام.
كلمة أخيرة لا بد منها، وهي أن الشيخ عبدالعزيز المفلحي ربطته علاقة صداقة وأخوة حميمية بالأستاذ هشام باشراحيل (رحمه الله)، فكم تبادلا الزيارات في كل من عدن والسعودية وكم فرش كل واحد منهما السواند للآخر، وكم تواصلا عبر الهاتف، وأنا أحد الشهود على ذلك.
-2 مصطفى ياسين راجمنار
الولادة والنشأة
هاجر راجمنار من مسقط رأسه في ماونت رود تامبا روم بمدراس في الهند إلى عدن 1923 بحثاً عن لقمة العيش، عمل ككاتب اختزال STENOGRAPHER مع شركة بريطانية، وأشهر إسلامه عام 1926 وأصبح اسمه الحاج ياسين محمد راجمنار، واشتهر بيت أسرته في عموم عدن باسم “بيت المدراسي”.
أسس مدرسته الخاصة “المعهد التجاري العدني” في مايو 1927 وتزوج من فتاة هندية - عربية وأنجبا ست بنات أعقبهن ثلاثة أولاد، واشتغلت الأسرة بكامل أفرادها في التعليم منذ أربعينيات القرن الماضي حتى العام 2000م.
كان الحاج ياسين راجمنار من مؤسسي الجمعية الإسلامية بعدن 1949 مع عدد من نخبة عدن منهم السيد محمد علي الجفري ومحمد عبدالله المحامي (والد الشيخ طارق المحامي) وعلي محمد باحميش والشيخ محمد بن سالم البيحاني والسيد سالم الصافي والسيد عبدالله بن صالح المحضار والشيخ علي بازرعة والشيخ سعيد بازرعة والشيخ علي إسماعيل تركي والأستاذ علي غانم كليب والشيخ محمد عوض باوزير.
مصطفى ياسين محمد راجمنار من مواليد عدن في 18 سبتمبر 1946 ونشأ في بيئة علم ودين وقيم سامية لم تتلوث قط.. بدأ مصطفى راجمنار مسيرته في التدريس مدرسا للإنجليزية وعلم الأحياء والمراسلة التجارية في بواكير الستينات في معهد والده، ثم تقلد عدة مهام منذ الستينات كمدرس أول في الثانوية ونائب عميد ثم عميد في ثلاث ثانويات كبرى في عدن.. درب الطلاب في عدة مواضيع في مساق شهادة الثقافة العامة، المستوى العادي وشهادة كيمبردج الصغرى.
راجمنار يصعد درجات السلم
في العام 1975 يصعد مصطفى راجمنار درجات السلم عندما انتقل إلى جامعة عدن مسجلاً عاما لها حتى نهاية 1979.
راجمنار برلمانياً
في الفترى الممتدة منذ العام 1980 حتى العام 1990 شغل مصطفى راجمنار منصب مدير المنظمات الدولية في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشعب الأعلى (هيئة رئاسة المجلس) في عدن، وكان راجمنار سكرتير المجموعة الوطنية لليمن الجنوبي والمراسل الرسمي إلى الاتحاد البرلماني الدولي في جنيف منذ العام 1980 حتى العام 1992.
عين مصطفى راجمنار بعد وحدة شطري اليمن (الشمالي والجنوبي) في مايو 1990 رئيسا لسكرتارية مجلس النواب في صنعاء حتى ديسمبر 1992 وواصل عمله سكرتيرا للجنة العلاقات الخارجية ورئيسا لقسم الترجمة والنشر خلال تلك الفترة في صنعاء.
راجمنار في خدمة الحكومة البريطانية
خلال الفترة منذ 1993 حتى 2006 عين مصطفى راجمنار نائبا للقنصل البريطاني والضابط التجاري في القنصلية العامة البريطانية في عدن، وفي سبتمبر 2006 أنهى راجمنار عقده السادس ليحال للتقاعد من خدمة السفارة البريطانية وخدمة مكتب الخارجية والكومنولث في لندن.
راجمنار في عالم القبور
ورد في السيرة الذاتية (C.V) بالإنجليزية التي سلمها لي الأستاذ مصطفى راجمنار بأن وزارة الدفاع البريطانية عينته منذ سبتمبر 2006 حتى الآن مشرفا شرفيا على مقابر موتى حرب الكومنولث في عدن، ويتولى الإشراف على المقبرة الأوربية في المعلا والمقبرة العسكرية البريطانية (الوادي الصامت) في عدن الصغرى.
تولى راجمنار تدريس لغة الأعمال بالإنجليزية في كلية الاقتصاد والإدارة في كريتر (جامعة عدن) خلال الفترة 1975 / 1983 كما قام بتدريس اللغة الإنجليزية للطب في كلية الطب العام والأسنان بجامعة عدن خلال في الفترة 1996 / 2005.
أستراليا والإسمنت في حياة راجمنار
شغل مصطفى راجمنار منصب نائب مدير الجامعة الأسترالية بعدن المعروفة بجامعة كليمنت لمدة سبعة أشهر عام 2007 ودرس بعد ذلك اللغة الإنجليزية لمهندسي وعمال مصنع الوحدة للإسمنت بأبين عام 2009.
راجمنار والبرلماني البريطاني كيث فاز
قام البرلماني الفاضل كيث فاز (عضو مجلس العموم البريطاني) بتعيين مصطفى راجمنار سفير النجم الفضي منذ 13 نوفمبر 2012 وحتى الآن.. والنجم الفضي هيئة خيرية مسجلة مقرها لندن بالمملكة المتحدة، وتهدف في حملتها إلى رفع مستوى الوعي لدى مرضى السكر، وراجمنار ملتزم بذلك في إطار المجتمع في عدن.
راجمنار رب أسرة مثالية
اقترن الأستاذ راجمنار من التربوية الفاضلة أسماء باحمود، من أسرة عدنية عريقة من قسم (A) في الشيخ عثمان، وأثمرت الزيجة المباركة ولدين وثلاث بنات كلهم متزوجون خلفوا (12) طفلاً، وفي الأسرة طبيبان وطبيبتان، اثنان منهما في المملكة المتحدة منذ عام 2003، وطبيبة أسنان في دبي منذ مايو 2013.. ابنه الأكبر الدكتور محمد يعمل مديراً لمستشفى 22 مايو بالمنصورة بمحافظة عدن.
**نجيب محمد يابلي**

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى