الكاف يحسم مصير كأس إفريقيا 2015 غدا الثلاثاء

> «الأيام» متابعات

> يعقد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) يوم غد الثلاثاء بالعاصمة المصرية القاهرة اجتماعا طارئا لحسم مصير إقامة بطولة كأس الأمم الإفريقية بعد إصرار المغرب على عدم تنظيم البطولة في شهر يناير المقبل حسبما كان مقررا، بسبب انتشار فيروس (إيبولا) القاتل في القارة السمراء.
وكانت وزارة الشباب والرياضة المغربية قد اقترحت إقامة البطولة إما في منتصف العام المقبل أو في مطلع عام 2016 من خلال مراسلة رسمية وجهتها إلى (كاف) في اليوم الأخير من المهلة التي منحها الاتحاد للمغرب لتقديم موقفه النهائي من تنظيم البطولة، لتؤكد إصرارها عدم إقامة البطولة مطلع العام القادم.
ويناقش (كاف) خلال اجتماعه في القاهرة إمكانية نقل البطولة إلى بلد آخر أو الرضوخ لطلب المغرب بإقامة البطولة في أي من الموعدين اللذين اقترحهما وإن كان الاتجاه الأقرب هو نقل البطولة إلى دولة أخرى.
وأصبحت البطولة المقرر لها مطلع العام المقبل محل شك بعد تشبث المغرب بتأجيل استضافة البطولة من 2015 مما وضع مسؤولي الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) في موقف حرج قبل نحو شهرين على انطلاق البطولة القارية.
ومنَّى مسؤولو الكاف أنفسهم بإمكانية تراجع المغرب عن قرارها السابق والموافقة على استضافة البطولة، ولكن الرد المغربي ظل كما هو دون تغيير التأجيل أو الانسحاب.
إزاء هذا الوضع الشائك اتخذ الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قرارا يتعلق بعقد مؤتمر طارئ في القاهرة غدا الثلاثاء لتحديد مصير البطولة.
وخاطب الكاف اتحادات كرة القدم في مصر والسودان والجزائر وجنوب إفريقيا والجابون وغانا وكينيا وزيمبابوي لاستطلاع آرائهم فيما يتعلق باستضافة البطولة، ولكن هذا الطلب قوبل بالرفض من مصر والسودان والجزائر وجنوب إفريقيا، بينما لم يصدر رد فعل رسمي من الجابون وغانا وكينيا وزيمبابوي.
وحاول الكاف أن يخفي حالة القلق التي تسيطر على الاتحاد القاري، وأكد من خلال المالي أمادو دياكيتي عضو اللجنة التنفيذية في الكاف أن كأس إفريقيا 2015 ستقام في موعدها.
وأشار دياكيتي في تصريحات صحفية أن الكاف لديه دولة بديلة عن المغرب لاستضافة البطولة، ولكن دون أن يسمي هذه الدولة.
وأعرب دياكيتي عن اندهاش الاتحاد الإفريقي من قرار المغرب المتعلق بتأجيل البطولة بسبب وباء الإيبولا، مؤكدا أن هذه الأسانيد لم تقنع الكاف خاصة وأن المغرب ستستضيف الشهر المقبل مونديال الأندية، ملمحا في الوقت ذاته إلى إمكانية أن تتعرض المغرب لعقوبة قاسية.
وأشارت وسائل الإعلام إلى أن أنجولا أو نيجيريا قد تكون وجهة جديدة للعرس الإفريقي، كما قد يعزز الكاف من اتصالاته مع الجابون وغانا وكينيا وزيمبابوي من أجل محاولة إقناع إحدى هذه الدول باستضافة البطولة لإنقاذ هيبة الكاف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى