حـمـلـة إزالـة للـخـيـام مـن سـاحـة الـتـغيـيـر بـصنعـاء

> صنعاء «الأيام» خاص

> قامت معدات تابعة لمكتب الأشغال العامة والطرق معززة بقوات أمنية وقوات مكافحة الشغب بالعاصمة صنعاء صباح أمس بإزالة الخيام والحواجز الإسمنتية في ساحة التغيير أمام بوابة جامعة صنعاء في ظل انتشار أمني بالقرب من الساحة.
وقد بدأت هذه الحملة برفع أطنان من مخلفات الأبنية العشوائية وإزالة خيام الاعتصامات في الشوارع الرئيسية والفرعية والأرصفة بساحة التغيير حي الجامعة والمتراكمة منذ العام 2011 م، بما فيها الخيام التابعة لحركة أنصار الله.
وتأتي هذه الحملة وفقاً لتوجهات الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، وبما ينسجم مع اتفاق السلم والشراكة الذي وقعته كافة المكونات السياسية في الـ 21 من سبتمبر الماضي، وبعد يوم واحد من أداء الحكومة الجديدة لليمين الدستورية.
 مخلفات الأبنية والدكاكين
مخلفات الأبنية والدكاكين

وبحسب مصادر لـ«الأيام» فإن جرافات وسيارات نقل قامت صباح أمس بإزالة الخيام والحواجز الإسمنتية وفتح الشوارع الرئيسية والفرعية أمام حركة المواصلات في ساحة التغيير في العاصمة، مع تنظيف الشوارع من المخلفات من قبل عمال النظافة نقلها إلى أماكن مناسبة.
هذا وما تزال أعمال رفع الخيام وتنظيف الساحة مستمراً من قبل مكتب الأشغال العامة وعمال النظافة، وذلك لإعادة الأوضاع في العاصمة إلى فترة ما قبل ثورة 11 فبراير ضد النظام السابق.
وأوضح أمين عام المجلس المحلي بالأمانة أمين محمد جمعان في تصريح صحفي أن العمل يجري على قدم وساق في إزالة بقايا خيام الاعتصامات من ساحة التغيير ورفع مخلفات الأبنية والدكاكين والغرف التي بنيت بطرق عشوائية في الطرق الإسفلتية والأرصفة وفقاً لتوجهات الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية وبما ينسجم و اتفاق السلم والشراكة الذي وقعته كافة المكونات السياسية في الـ 21 من سبتمبر الماضي.
إزالة مخلفات الأبنية والدكاكين والغرف التي بنيت بطرق عشوائية في الطرق
إزالة مخلفات الأبنية والدكاكين والغرف التي بنيت بطرق عشوائية في الطرق

وأشار إلى أن قطاع النظافة والبيئة ومكتب الأشغال العامة والطرق بالأمانة سخرا كافة المعدات والآليات لرفع المخلفات التي تقدر بأربعة آلاف طن من أمام بوابة الجامعة وساحة التغيير وكافة الأحياء والمناطق السكنية بحي الجامعة.
وأشاد جمعان بتفاعل وتعاون المواطنين والشباب وطلاب وطالبات جامعة صنعاء والأحياء المحيطة مع الحملة وتسهيل عمل آليات النظافة والأشغال لرفع المخلفات ولما فيه مصلحة المواطن والمصلحة العامة.
وبشأن المطالب التي تطرحها بعض المكونات الشبابية قال أمين عام المجلس المحلي بالأمانة “ظهرت لنا مطالبات كثيرة خلال عملنا في الحملة من بعض مكونات شباب الثورة وبعض المتضررين في الأحياء وبدورنا في أمانة العاصمة ندعو كل المكونات السياسية والجهات المعنية عدم التخلي عن الشباب الذين ضحوا كثيراَ خلال الفترة الماضية ونقف مع كافة المطالبات القانونية والمشروعة”.

وأعلن جمعان عن تبني أمانة العاصمة لمشاريع جمالية في ساحة التغيير لتبقى رمزا للنضال والتغيير المنشود لليمنيين، لافتا إلى أنه تم توجيه الجهات المعنية بعدم طمس أو إزالة رسومات وأعمال الشباب الثوار وإبقائها في أماكن محددة بشكل لائق وجميل يتناسب مع المظهر الجمالي للعاصمة صنعاء.
وكشف جمعان أنه تم توجيه كهرباء الأمانة والمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي ومشروع النظافة وإدارة شرطة السير ومكتب الزراعة للشروع في العمل على ترميم وتأهيل منطقة ساحة التغيير والاحياء المجاورة لجامعة صنعاء.
وكانت هذه ساحة (ساحة التغيير) بصنعاء قد شهدت ثورة التغيير في عام 2011م شاركت فيها جميع شرائح المجتمع ضد النظام السابق، وتوجت بالإطاحة بالرئيس علي عبد الله صالح، وذلك بالتزامن مع ما بات يعرف بـ(ثورات الربيع العربي).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى