أول يوم دوام في حكومة بحاح .. تأكيدات على الشفافية والنزاهة والعمل بروح الفريق الواحد

> تقرير / مرزوق ياسين

> باشر عدد من وزراء حكومة بحاح مهامهم الوزارية في أول يوم عقب أدائهم اليمين الدستورية، وتنوعت أنشطتهم بين زيارات ميدانية ولقاءات بالموظفين، واستخدم عدد منهم وسائل الإعلام المجتمعية للتواصل مع المواطنين.
واستخدم وزير الدولة عضو مجلس الوزراء القيادي في حزب الحق المقرب من جماعة الحوثيين حسن زيد صورة تجمعه برئيس مجلس الوزراء على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، فيما يبدو تأكيده الوقوف إلى جانب الحكومة الجديدة، ودعوة لمتابعيه للعمل مع حكومة تواجه تحديات اقتصادية وأمنية.
ودشنت وزير الإعلام نادية السقاف مهامها في زيارة وكالة الأنباء الحكومية (سبأ) والتقت بمسؤوليها، وأكدت على مسؤوليها وباقي المؤسسات الإعلامية الأخرى التابعة للحكومة العمل بشكل مهني بعيدا عن الولاءات الحزبية، وأن تكرس رسالتها من أجل خدمة الوطن والمواطنين.
وأكدت الوزيرة على “أهمية تجديد الخطاب الإعلامي بما يخدم توجهات المرحلة والحرص على تمكين الشباب والمرأة في المناصب القيادية في المؤسسات الإعلامية الرسمية”.
وزيرة الإعلام استخدمت وسائل الإعلام الاجتماعية عقب إعلان اسمها في حكومة بحاح، وعقب أدائها اليمين الدستورية، وأشارت إلى فساد كبير في المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون يتمثل في كشوفات بدلات السفر والمكافآت، وعقود الإنتاج وأجور اجتماعات وكشوفات الإشراف على الأعمال التجارية والمالية والإدارية والإذاعات المحلية وشركات إنتاج تابعة لمسؤولين في المؤسسة ومصروفات إيجار سيارات بمبلغ يومي يزيد عن 50000 ريال تابعة لمسؤولين في المؤسسة.
أكدت رغبتها في الاستماع إلى مقترحات هادفة لمواجهة الفساد، حسبما ذكرت على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك).
وزير الشباب والرياضة رأفت الأكحلي
وزير الشباب والرياضة رأفت الأكحلي

وباشر وزير الشباب والرياضة رأفت الأكحلي أصغر الوزراء في حكومة بحاح باشر وزير الشباب والرياضة الجديد رأفت الأكحلي عمله أمس في وزارة الشباب بعقد الاجتماع الانتخابي لنقابة العاملين في الوزارة.
وفي افتتاح الاجتماع أكد على “أهمية وجود نقابة للموظفين تهتم بقضاياهم الوظيفية والحقوقية، كون ذلك سلوك حضاري تتبعه الدول المتحضرة في العالم، ويسهل من مهام وأعمال الجهات الحكومية”.
وأكد الأكحلي أن “العمل في وزارة الشباب والرياضة سيقوم على مبدأ الشفافية والبناء الذي يشارك فيه الجميع، وبالتالي لا يوجد شيء يجب أن يتم إخفاؤه أو الخوف من الحديث عنه فيما يتعلق بالعمل في الوزارة والعمل الشبابي والرياضي”.
وتمنى أن يختار الموظفين في الوزارة ممثلين عنهم قادرين على قيادة العمل النقابي الذي يعد من أهم الأعمال المؤسسية والمجتمعية التي تعني بالشراكة في العمل.
أصغر الوزراء في حكومة بحاح قرر أمس إغلاق صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، ودشن صفحة جديدة للتواصل مع المواطنين وكتب منشورا بدا فيه متفائلا.
وقال الأكحلي: “أتطلع إلى العمل مع الجميع في إحياء الأمل داخل نفوس اليمنيين، وإعادة الابتسامة إلى وجوههم واسترجاع كرامة المواطن اليمني عامة والشباب اليمني خاصة، واستعادة ثقة الشباب في قدرتهم على إحداث التغيير وعلى صنع المستقبل الذي ننشده جميعاً ليمننا الحبيب”.
وأضاف “رحم الله الدكتور محمد عبدالملك المتوكل والذي كان يردد دائماً (رحم الله امرأ أهدى إلي عيوبي” فلا تبخلوا عليَّ بالنصح والمشورة، وسأعمل جاهداً على أن أكون عند حسن ظن الجميع، وأن أمثل قيم النزاهة والعدالة والكفاءة التي يتطلع إليها الشباب اليمني”.
 جانب من وزير الأشغال العامة والطرق المهندس وحي طه أمان اجتماعا موسعا مع قيادة الوزارة
جانب من وزير الأشغال العامة والطرق المهندس وحي طه أمان اجتماعا موسعا مع قيادة الوزارة

وعقد وزير الأشغال العامة والطرق المهندس وحي طه أمان اجتماعا موسعا مع قيادة الوزارة شدد فيه على الالتزام بالدوام الرسمي والانضباط الوظيفي، وإنجاز المهام أولا بأول، وإعداد تقارير تقييمية دورية عن سير العمل في المشاريع قيد التنفيذ.
وخلال اللقاء بقيادات ووكلاء ومدراء العموم في الوزارة أكد أمان على تبني خطط إدارية ناجحة للارتقاء بمستوى الأداء، وانتهاج مبدأ الشفافية والوضوح في كافة المعاملات في الوزارة.
وحث المسؤولين بالوزارة على مضاعفة جهودهم والارتقاء بأداء وكوادر الوزارة بما يمكنهم من إنجاز المهام المسندة إليهم على أكمل وجه، والعمل بروح الفريق الواحد في كل قطاعات الوزارة باعتبارها العمود الفقري للاقتصاد اليمني.
وباشر وزير الداخلية اللواء جلال الرويشان دوامه الوظيفي بلقاء تعارفي عقده أمس بحضور نائب وزير الداخلية والمفتش العام ووكلاء الوزارة.
وقال وزير الداخلية: “إن المؤسسة الأمنية والشرطية هي الجهة التي يعول عليها المواطنون في الحفاظ على أرواحهم وأعراضهم وممتلكاتهم”.
وأكد الرويشان حاجة الوطن اليوم إلى تعاون وتكاتف جميع أبنائه لتعزيز الأمن والاستقرار لاسيما في هذه الظروف الحرجة التي يمر بها والأزمات التي يعانيها، وخاصة في الجانب الأمني والاقتصادي.
وخلال اللقاء التعارفي أشار الرويشان إلى أن “أولويات الوزارة خلال المرحلة القادمة تتمثل في ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار في ربوع الوطن، وانتهاج مبدأ النزاهة والشفافية في الأداء، وقيام كل قيادات الوزارة والأجهزة الأمنية باختصاصاتها دون تدخل أو تداخل في اختصاصات بعضها البعض”.
وحث منتسبي وزارة الداخلية على بذل المزيد من الجهود الدؤوبة في الميدان بمختلف مجالات العمل الأمني، وبما يسهم في تحقيق المزيد من النجاحات والحد من الاختلالات الأمنية، والاهتمام بالكادر البشري لوزارة الداخلية وأجهزتها الأمنية، وتأهيله وتدريبه ليتمكن من أداء واجبه على الوجه المطلوب.
مشهد من وزير الصحة العامة والسكان الجديد الدكتور رياض ياسين عبدالله في زيارة لاحدى المستشفيات
مشهد من وزير الصحة العامة والسكان الجديد الدكتور رياض ياسين عبدالله في زيارة لاحدى المستشفيات

وفي وزارة الصحة والسكان أقيم أمس حفل استقبال وزير الصحة العامة والسكان الجديد الدكتور رياض ياسين عبدالله وتوديع الوزير السابق الدكتور أحمد قاسم العنسي، وتمنى العنسي لخلفه أثناء عملية التسليم والاستلام للوزارة التوفيق والنجاح في أداء مهامه الجديدة، ودعا قيادات الوزارة إلى العمل بروح الفريق الواحد وبمهنية إلى جانبه.
وتوجه الوزير رياض ياسين إلى مستشفى 22 مايو في مديرية ضلاع همدان بمحافظة صنعاء، حيث دشن الحملة الوطنية للتحصين ضد أمراض الحصبة والحصبة الألمانية وشلل الأطفال التي تستهدف تحصين 484 ألفا و930 من سن 9 شهور، وحتى 15عاما ضد مرض الحصبة و770 ألفا 848 مستهدفا دون سن الخامسة من العمر ضد شلل الأطفال.
وقال ياسين في تصريح نقلته وكالة الأنباء الرسمية: “سنعمل بإذن الله وبتعاون الجميع من أجل إيجاد مجتمع معافى وسليم يتمتع بكل مقومات التطور والتقدم القادر على بناء اليمن الجديد”.
وأشار إلى أن “مشروع الوزارة القادم يقوم على تثبيت منهج ومبدأ نشر الصحة في المنزل والمرفق والشارع”.
من جهته باشر وزير التربية والتعليم الدكتور عبداللطيف حيدرالحكيمي أول أيام دوامه الرسمي عقب أداء اليمين الدستورية بجلسة استماع لقيادات الوزارة، ولقاء آخر بمسؤول التعليم في الوكالة الأمريكية للتنمية.
وأكد وزير التربية والتعليم الدكتور عبداللطيف حيدر على “العمل بروح الفريق الواحد للارتقاء بالعملية التعليمية برمتها في البلد من خلال الخطط والبرامج في مختلف قطاعات الوزارة”.
وشدد الحكيمي على “ضرورة استيعاب مخرجات مؤتمر الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة الوطنية، وتجسيدها في خطط وبرامج مختلف قطاعات الوزارة”.
وفي وزارة التعليم الفني والمهني باشر الوزير عبد الرزاق الأشول دوامه الوظيفي في أول يوم عقب أدائه اليمين الدستورية، وناقش مع مسؤولي الوزارة الصعوبات والمشكلات التي تواجهها الوزارة.
وأقر الاجتماع خطوط خاصة بخطة عمل الوزارة خلال الفترة القادمة، وتسهيل مهمة فريق عمل التحليل المؤسسي بإشراف الصندوق الاجتماعي للتنمية بتشخيص دقيق لوضع الوزارة والعمل على إيجاد هيكل مرن لوزارة التعليم الفني وبناء علاقة شراكة قوية مع سوق العمل والقطاع الخاص.
ومن جهته اجتمع وزير الثروة السمكية فهد كفاين بمسؤولي وزارته ودعاهم إلى العمل بروح الفريق الواحد في إدارة القطاع السمكي والحفاظ على الثروة السمكية واستغلالها الاستغلال الأمثل.
وعقد وزير النقل المهندس بدر محمد مبارك باسلمة أمس اجتماعه الأول بقيادات ومدراء عموم الوزارة.
أشار الوزير إلى “أهمية قطاع النقل لتطوير اقتصاديات الدول”، مؤكدا على “ضرورة النهوض به من خلال تضافر جهود الجميع لمعالجة معوقات تطويره، وتفقد باسلمة مرافق العمل في الوزارة واطلع على سير أداء المركز الإقليمي البحري لتبادل المعلومات التابع للوزارة”.
وبدت صفحة الوزير باسلمة على موقع التواصل فيس بوك خالية من أي منشورات عقب تسلمه حقيبه الوزارة، حيث يعود آخر منشور له إلى تاريخ 20 أكتوبر الماضي.
من جهته تفقد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس لطفي محمد باشريف في أول يوم مرافق الوزارة والإدارات التابعة لها، وأكد خلال لقائه بقيادات الوزارة على “النزاهة والشفافية في العمل الإداري وتفعيل كافة القدرات، والعمل بروح الفريق الواحد”، وقال: “إن أولويات الوزارة ستنصب في ثلاثة اتجاهات يتمثل الأول بالوقوف على المعوقات والصعوبات الفنية والإدارية والعمل على تجاوزها وتطوير خدمة الإنترنت”.
وأشار إلى أن “الاتجاه الثالث في عمل الوزارة يتمثل في إنجاز الجوانب القانونية والمصادقة على قانون الاتصالات المقدم منذ سنوات إلى مجلس النواب لتجاوز قيود تكبل قطاع الاتصالات، وبما يسهم في تطويره والارتقاء به”.
من جهته دشن وزير الإدارة المحلية عبد الرقيب فتح أول أيام دوامه الرسمي بلقاء بموظفي ديوان الوزارة نشره على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي أكد فيه وقوفه إلى جانب الموظفين، وحقوقهم الوظيفية، داعيا إلى ممارسة كل الأساليب والطرق السلمية الحضارية للمطالبة بالحقوق.
وأكد فتح اعتزامه البدء بعملية تدوير وظيفي من أجل التغيير في الأداء والإدارة، وليس من أجل التدوير فقط، حسبما ذكر إلى جانب نشره تعزية على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي في وفاة الشاعر صالح سحلول أشار فيه إلى مواقفه الثورية، وانحيازه للوطن ومقارعته للفساد بالكلمة.
فيما باشر وزير الزراعة والرَّي المهندس فريد مجور أول أيام دوامه الوظيفي عقب أداء اليمين الدستورية بافتتاح ورشة خاصة لإطلاق مشروع الإدارة اللامركزية لحوض صنعاء المائي، ودعم سبل المعيشة المستدامة في المناطق الريفية.
قال في افتتاحها: “إن حوض صنعاء من البيئات التي تستهلك معظم مواردها المائية والجوفية والمتجددة لأغراض الرَّي، وبكميات سحب كبيرة”.
كما باشر عدد من الوزراء مهامهم الوظيفية بعقد اجتماعات روتينية ولقاءات بالمسؤولين والموظفين في دواوين الوزارات، وبدت صفحة وزير الثقافة أروى عثمان على موقع التواصل الاجتماعي خالية من أي تعليق عدا سيل من التهاني من قبل أصدقائها، وصفحة الوزارة على “فيس بوك”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى