(مدى) تختتم ورشة العمل التدريبية في استراتيجيات وخطط التنمية بعدن

> عدن «الأيام» رامي طه كتبي

> اختتمت مؤسسة دعم التوجه المدني الديمقراطي (مدى) صباح أمس الأول في قاعة كلية المجتمع بمديرية دار سعد في عدن ورشة العمل التدريبية عن اللامركزية والاستراتيجيات، بمشاركة موظفي المكاتب التنفيذية في مديرية دار سعد التي استمرت من 15 - 20 نوفمبر، وبدعم من منظمة أوكسفام - هولندا، وبتنسيق وضاح النعماني.
وخلال جلسات الورشة تناولت المدربة الوطنية إشراق المقطري عدة أمور، ففي الجلسة الأولى قسمت المشاركين إلى مجموعات لتجسيد الفهم الحقيقي للعمل الجماعي، وخلالها ترسخت عند المشاركين مفاهيم (حق البقاء والحياة الكريمة للإنسان والعدالة والمساواة وعدم التمييز).
وفي الجلسة الثانية تعرف المشاركون إلى مفهوم النوع الاجتماعي والجنس والفرق بين الجنس والنوع، وأسباب التمييز الذكوري والأنثوي، ومن خلال النشاط تبين تحليل النوع الاجتماعي واختلافه عن مفهوم الجنس، وكذا الفرق بينهما، والأدوار الخاصة بالنوع الاجتماعي ومسئوليته.
وفي الجلستين الثالثة والرابعة تعرف المشاركون على التمييز وأشكاله وأسبابه وآثاره، ومن خلال النقاشات تجسد لدى المشاركين مفاهيم العلاقات بين النوع الاجتماعي والمتمثل في الاحتياجات الآنية والمستقبلية، كما تعرف المشاركون على الفدرالية التي تعد نظام تكوين السلطات التشريعية مقسمة بين الوحدات صغرى والمتمركزة، وكل سلطة مستقلة في مجالاتها وصلاحياتها، كما تعرف المشاركون على مفهوم التخطيط وأهميته الاستراتيجية وأهمية التخطيط للنوع الاجتماعي، وتم عمل مراجعة لموقع النساء في عدد من المكاتب التنفيذية في مديرية دار سعد.
وفي الجلسة الخامسة الأخيرة تناول المشاركون مفاهيم إدماج النوع الاجتماعي والتمكين وتكافؤ الفرص وتحليل النوع الاجتماعي وتناسقها مع إعداد الآليات واستراتيجية وخطط التنمية على مستوى الإدارة أو السلطة أو المؤسسة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى