التهاميون ينفذون تظاهرة احتجاجية تطالب بخروج الحوثيين والإفراج عن معتقلين

> الحديدة/ رداع «الأيام» غمدان أبو علي/ رويترز

> تظاهر مئات التهاميين أمس الأحد بمدينة الحديدة غربي البلاد، للمطالبة بإخراج المسلحين الحوثيين من المحافظة، والإفراج عن ناشطين اعتقلتهم جماعة الحوثي في الأيام الماضية.
و طالب المشاركون في المظاهرة - التي نظمها “مجلس شباب الثورة” تحت شعار “رافضون”- بالإفراج عن الناشطين طارق سرور وماهر الصلوي وسالم بافقيه الذين “اختطفهم” مسلحون حوثيون قبل أيام، والإفراج عن الأمين العام للحراك التهامي عبدالرحمن مكرم الذي اختطفه قبل أسبوعين في المدينة مسلحو الحوثي، حسب المحتجين.
شابان يحملان لافتة لصور بعض المختطفين في تهامة
شابان يحملان لافتة لصور بعض المختطفين في تهامة

وتجمع المتظاهرون أمام جولة كمران بشارع صنعاء، رافعين لافتات تُشدد على ضرورة إخلاء محافظة الحديدة والمحافظات الأخرى من المليشيات الحوثية المسلحة وبسط هيبة الدولة والإفراج عن المعتقلين، وتشير إلى أن أبناء تهامة لن يسمحوا بتواجد مسلحي الحوثي في عاصمة إقليم تهامة وسيعملون على مقاومة هذا التواجد بشتى الطرق والوسائل.
وحمل بيان صادر عن المحتجين كلا من محافظ الحديدة والسلطات الأمنية مسؤولية استمرار اختطاف الناشطين وانتشار المسلحين في أرجاء المدينة، واستمرار الاختلالات الأمنية ومحاصرة المنازل واقتحام المسلحين الحوثيين مقرات إعلامية.
وقال الناشط الحقوقي هاني الصلوي إن ماحدث من اختطاف واعتداء على قيادة الثورة الشبابية بمحافظة الحديدة من قبل المليشيات الحوثية المسلحة جريمة بشعة وانتهاك سافر لحقوق الإنسان لاينبغي السكوت عنها”.
أحد المواطنين ينظر إلى حطام سيارة
أحد المواطنين ينظر إلى حطام سيارة

وأضاف الصلوي “زملاؤنا الناشطون والحقوقيون وقادة الثورة يتعرضون للاختطافات والانتهاكات دون أن تقوم الأجهزة الأمنية والسلطة المحلية بدورها للإفراج عنهم والالتفات إلى معانات أسرهم في رسالة واضحة بأن هناك تؤاطؤ معهم من قبل السلطات في المحافظة”.
وحمل الصلوي محافظ محافظة الحديدة صخر الوجيه ومدير أمن المحافظة العميد محمد المقالح المسئولية الكاملة عن سلامة زملائهم، وطالبهم بسرعة الإفراج عنهم ووضع حد لتلك المليشيات المسلحة كونها الجهة التي تقع عليها مسئولية الحماية للمواطنين، كما طالبهم ببسط هيبة الدولة وتحمل مسئوليتها في حماية المواطنين والمؤسسات من اعتداءات المليشيات المسلحة التابعة للحوثيين.
وسبق أن خرج في الأسابيع الماضية في الحديدة عدد من المظاهرات التي تطالب بخروج الحوثيين الذين سيطروا على عدة مناطق إستراتيجية بالمحافظة المطلة على البحر الأحمر غربي اليمن، بينها المطار المدني والعسكري، والميناء الرئيسي.
وكان متظاهرون قد خرجوا أمس في العاصمة صنعاء يطالبون بخروج الحوثيين الذين فرضوا سيطرتهم بالقوة على مفاصل الدولة منذ 21 سبتمبر الماضي.
ورغم أن جماعة الحوثي وقعت اتفاق السلم والشراكة مع الرئيس عبد ربه منصور هادي، يقضي بسحب مسلحيها من العاصمة، ما زال المسلحون ينتشرون فيها ويسيطرون على المؤسسات الرئيسية، كما أنهم يتمددون في عدة محافظات جنوب صنعاء.
**الحوثيون يسيطرون على رداع**
علم القاعدة على أحد جبال رداع
علم القاعدة على أحد جبال رداع

وفي محافظة البيضاء سير المقاتلون الحوثيون الشيعة دوريات ووقفوا للحراسة عند نقاط للتفتيش في مدينة رداع أمس.
وأصبحت حركة أنصار الله الحوثية هي القوة السياسية الرئيسية في اليمن منذ سيطرت على العاصمة صنعاء في سبتمبر ثم توغلت في معقل السنة بمحافظة البيضاء.
وطرد المقاتلون الحوثيون المدعومون من القوات الحكومية تنظيم القاعدة من أحد آخر معاقله في وسط اليمن في الآونة الأخيرة.
وفي رد فعل على خسارة معاقله اتهم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب خصومه بالتحرك نيابة عن الولايات المتحدة وهدد بمواصلة القتال ضدهم.
وفي رسالة صوتية نشرت على مواقع الجهاديين على الإنترنت قال قاسم الريمي القائد العسكري لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب “إن عصابة الحوثي الرافضي هي البندقية المستأجرة الجديدة لأعداء الإسلام”، وأشار الريمي في رسالته التي لم يتسن لرويترز على الفور التحقق منها إلى مزيد من أعمال العنف بين المتشددين السنة والحوثيين الذين ترى القاعدة أنهم كفار.
مواطنون يتظاهرون ضد مليشيات الحوثي في تهامة
مواطنون يتظاهرون ضد مليشيات الحوثي في تهامة

وقال بعض السكان في رداع إنهم أكثر سعادة الآن بعد سيطرة الحوثيين على محافظة البيضاء.
وقال أحد سكان رداع يدعى محمد لطيف “الحمد لله الآن.. الكل أصبحت حياته الطبيعية تعود الى ما كانت عليه بعد أن اندحرت هذه الشلل (العصابات) الإجرامية الذين عاثوا في الأرض فسادا”.
وقال رجل آخر يدعى جابر شربح “إن السكان كانوا يعيشون في كابوس من جرائم القتل والتفجيرات على مدار أربع سنوات”، مضيفا أن “الوضع الآن صار آمنا وأن الناس يعملون والحياة أصبحت طبيعية”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى