تحرير ثمانية رهائن أحدهم عسكري أمريكي ومقتل الخاطفين جميعا..عناصر القاعدة تتسلل إلى قاعدة العند العسكرية وتختطف ثمانية عسكريين

> عدن/ لحج «الأيام» خاص/أ.ف.ب/ رويترز

> حررت قوات خاصة من مكافحة الإرهاب بمشاركة قوات من المارينز رهائن ينتمون للقوات الخاصة بينهم مدرب أمريكي فجر أمس عقب قيام مجموعة من تنظيم القاعدة باختطافهم من موقع قريب من القاعدة الجوية بالعند في محافظة لحج، بحسب بعض المصادر.
وقالت مصادر عسكرية عاملة في القاعدة الجوية بالعند لـ«لأيام» رفضت الإفصاح عن اسمها: «إن عناصر من القاعدة قامت باختطاف عدد من جنود القوات الخاصة اليمنية مع مدربهم الأمريكي أثناء قيامهم بمهمة تدريب على الرماية في المرمى التابع للقاعدة الجوية والذي يبعد عن المعسكر بحوالي 3 كيلومترات، وهي مساحة مكشوفة وبجانب طريق إسفلتي فرعي يربط العديد من مناطق الصبيحة وقريب من (محافر النيس).
وأشار المصدر إلى أن عملية تحرير الجنود والمدرب الأمريكي استمرت عدة ساعات من قبل قوات خاصة يمنية وبمساعدة قوات أمريكية قدمت على متن مروحيات.
وكشف المصدر أن عملية التحرير لأفراد القوات الخاصة والمدرب الأمريكي أدت إلى سقوط ضحايا وإصابات، حيث فسر المصدر ذلك بعملية الهبوط والإقلاع لعدد من الطائرات من القاعدة تنقل قتلى من المهاجمين ومصابين ومعتقلين دون أن يشير إلى وضع المدرب الأمريكي وحالته الصحية عقب تحريره من المختطفين.
وعقب الحادثة شهدت قاعدة العند الجوية حالة من الاستنفار الأمني ومنع الدخول إليها أو الخروج منها مع سماع العديد من المواطنين لأصوات طائرات تحوم حول القاعدة الجوية حتى الصباح الباكر.
إلى ذلك أكد مصدر مسئول في اللجنة الأمنية العليا بمحافظة لحج صحة الأنباء التي تشير إلى تنفيذ قوات مكافحة الإرهاب لعملية نوعية أدت لتحرير ثمانية رهائن سبعة منهم يمنيون والثامن مواطن أجنبي، نافيا أن تكون قاعدة العند الجوية هي مسرح العمليات لتلك الحادثة، مبينا أنها وقعت في إحدى المحافظات الشمالية.
نقطة لأفراد اللجان الشعبية بلحج
نقطة لأفراد اللجان الشعبية بلحج

وفي نفس السياق أكدت مصادر قيادية في اللجان الشعبية بمنطقة العند عدم وصول معلومات حول الحادثة أو سماع لأصوات اشتباكات مسلحة في محيط القاعدة الجوية إلا أنها أشارت إلى وجود تحرك أمني غير مسبوق في محيط القاعدة الجوية وتحليق مكثف للطيران المروحي والطائرات بدون طيار والطيران الحربي.. مشيرة إلى وجود العديد من العناصر التابعة للجان الشعبية في نقاط أمنية قريبة من قاعدة العند.
إلى ذلك أعلنت اللجنة الأمنية العليا وبحسب وكالة سبأ عن قيام قوات مكافحة الإرهاب بتنفيذ عملية نوعية فجر أمس تمكنت خلالها من تحرير ثمانية رهائن سبعة منهم يمنيون والثامن مواطن أجنبي من قبضة عناصر إرهابية قاموا باختطافهم ومصرع سبعة إرهابيين في العملية.
إلى ذلك عقدت اللجنة الأمنية بمحافظة لحج صباح أمس اجتماعها برئاسة محافظ المحافظة أحمد عبدالله المجيدي وبحضور وكيل الأمن السياسي لمحافظات عدن ولحج وأبين والعديد من القيادات العسكرية والأمنية.
وعلمت «الأيام» أن الاجتماع ناقش الأوضاع الأمنية التي تشهدها المحافظة والاستعدادات للاحتفال بذكرى الاستقلال 30 نوفمبر وما تواجهه المحافظة من تحديات في الجانب الأمني، حيث اتخذ الاجتماع العديد من القرارات والإجراءات لتعزيز الوضع الأمني في المحافظة وخاصة في مديريتي الحوطة وتبن.
‎حواجز  قبل الوصول لبوابة قاعدة العند بلحج
‎حواجز قبل الوصول لبوابة قاعدة العند بلحج

وأفادت مصادر عسكرية يمنية لوكالة (فرانس برس) أن عسكريا أميركيا هو بين الرهائن الثمانية الذين حررتهم القوات الخاصة اليمنية فجر أمس الثلاثاء من تنظيم القاعدة.
وأوضحت المصادر أن «مقاتلين من القاعدة خطفوا الرجال الثمانية، وهم سبعة جنود يمنيين وعسكري أميركي خلال الليل في قاعدة العند الجوية (جنوب اليمن) قبل أن يتم تحريرهم بعد ساعتين»، مؤكدة «مقتل الخاطفين السبعة».
وقال مصدر عسكري: «إن سبعة مقاتلين من القاعدة كانوا يشنون هجوما إرهابيا تسللوا إلى قاعدة العند العسكرية بعد احتجازهم سبعة جنود في الخدمة عند المدخل رهائن».
وأضاف المصدر أن «المهاجمين تقدموا مع الرهائن في القاعدة وتمكنوا من القبض على عسكري أميركي، ثم تدخلت القوات الخاصة اليمنية وقتلت الخاطفين السبعة وحررت الرهائن الثمانية وبينهم الأميركي».
وأكد مصدران عسكريان هذه الرواية لوكالة (فرانس برس)، مشيرين إلى أن «احتجاز الرهائن استغرق ساعتين في الإجمال».
ثم جرت عملية تمشيط ليلا للبحث عن مهاجمين آخرين محتملين، بحسب المصادر نفسها.
وفي وقت سابق أعلن مسؤول في اللجنة الأمنية العليا - نقلت تصريحه وكالة الأنباء اليمنية الرسمية - أن «القوات الخاصة اليمنية تمكنت الثلاثاء (أمس) من تحرير ثمانية رهائن بينهم أجنبي على إثر هجوم شنته على الخاطفين المنتمين إلى تنظيم القاعدة المتطرف، والذين قتلوا في الهجوم».
لكنه لم يوضح لا مكان الهجوم ولا جنسية الرهينة الأجنبي ولا مدة احتجاز الرهائن لدى القاعدة.
وقالت اللجنة الأمنية العليا في اليمن أن «قوات الأمن اليمنية حررت ثمانية رهائن بينهم أجنبي في عملية خاصة فجر الثلاثاء (أمس) قتل فيها أيضا سبعة خاطفين ينتمون لتنظيم القاعدة».
من ‎اجتماع اللجنة الأمنية أمس
من ‎اجتماع اللجنة الأمنية أمس

ولم تكشف اللجنة في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) عن جنسية الرهينة الأجنبي إلا أن مصدرا بالحكومة اليمنية قال: «إنه مدرب عسكري أمريكي كان يعمل في قاعدة العند الجوية في محافظة لحج الواقعة على بعد نحو 60 كيلومترا شمالي مدينة عدن».
وقال المصدر: «إن عملية الإنقاذ نفذت قرب القاعدة، ولكن لم يرد تأكيد فوري لذلك من اللجنة الأمنية العليا، ورفضت السفارة الأمريكية في صنعاء التعليق على التقرير».
وقالت اللجنة الأمنية العليا: «إن احد أفراد قوات الأمن أصيب بجروح طفيفة أثناء العملية».
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن مسؤول باللجنة قوله: «بعد تلقي الأجهزة الأمنية معلومات حول مكان تواجد العناصر الإرهابية التابعة لتنظيم القاعدة التي قامت باختطاف ثمانية رهائن منهم سبعة يمنيين وآخر أجنبي.. نفذت قوات مكافحة الإرهاب في الساعات الأولى من (فجر أمس) عملية نوعية ناجحة نتج عنها تحرير جميع الرهائن... العناصر الإرهابية التي كانت تحتجز الرهائن وعددها سبعة عناصر إرهابية لقيت مصرعها جميعا خلال العملية».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى