قناة ديسكوفري ستبث فيديو صادما لأفعى تلتهم رجلا

> نيويورك «الأيام»ا.ف.ب

> قام الناشط البيئي الاميركي بول روزولي بمغامرة فريدة تتمثل بدخول جوف افعى اناكوندا عملاقة امام الكاميرا، وذلك في اطار وثائقي صادم سيبث قريبا في عشرات البلدان بهدف التوعية ازاء الاضرار البيئية اللاحقة بغابات الامازون.
وهذه الافاعي التي تصنف كأكبر نوع من الثعابين في العالم، عادة ما تخنق طرائدها قام ابتلاعها. ولم يجرؤ اي رجل سابقا على القيام بالتحدي الذي لم تكشف تفاصيله بعد حفاظا على عنصر التشويق قبل عرض البرنامج على قناة (ديسكوفري).
الا ان الناشط البيئي الاميركي خرج سالما من هذه المغامرة التي وصفها بأنها “امتياز” له على رغم الخوف الكبير الذي انتابه خلال تنفيذها.
وأوضح روزولي لوكالة فرانس برس ان الفكرة “اتت بعدما امضى عشر سنوات في غابات الامازون”، مضيفا “العالم كله يعلم ان (هذه الغابات) تختفي لكن لا يتنبه كثيرون الى هذه المسألة. لذا اردنا القيام بأمر يصدم الناس ويستجلب ردود فعل”.
وتم اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة لحماية روزولي من التعرض للخنق. فقد صمم له خبراء بداية سترة خاصة مصنوعة من الياف الكربون ومجهزة بكاميرات ونظام للتنفس وآخر للتواصل مع الخارج.
وقال المغامر “لم نكن نعلم ما اذا كان الامر سينجح، ما اذا كانت ستبتلعني الاناكوندا. لكننا اردنا ان نكون متأكدين من انني لن اختنق”.
ثم تعين على فريق عمل البرنامج ايجاد افعى اناكوندا في ادغال الامازون في البيرو. وفي هذا الاطار، اشار روزولي الى “اننا قضينا ستين يوما في الادغال نمشي ونخيم ونستكشف الاراضي الرطبة خلال الليل”، لافتا الى خطورة مثل هذه الاعمال.
وعثر فريق العمل في بادئ الامر على افعى اناكوندا اولى لكنها كانت ضخمة للغاية اذ تخطى طولها 7.5 امتار ووزنها 135 كلغ ما حال دون التمكن من اسرها... الى ان تمكن الفريق من اسر افعى انثى بطول ستة امتار.
وروى بول روزولي ان الافعى “لم تحاول ابتلاعي على الفور بل حاولت الهرب. لكن عندما اثرت غضبها، بدات بالتصرف كأي حيوان مفترس فالتفتت الي ودافعت عن نفسها”.
وقال المستكشف الاميركي انه امضى ساعة داخل جوف الافعى، مضيفا “مع السترة الخاصة والتحرك مع الافعى، كان من الصعب الحفاظ على القدرة على تحديد مرور الزمن”. وخلال كل هذا الوقت، كان روزولي يتحدث مع فريقه في الخارج.
وتابع روزولي “احب هذه الفصيلة، انها مخلوقات رائعة. القيام بذلك كان امتيازا لي. انكم تتواجهون مع احد اكبر الحيوانات المفترسة في العالم وتقومون بشيء لم يفعله احد قبلكم. كنت متحمسا جدا، لكنني كنت بطبيعة الحال متوترا بعض الشيء”.
واشار الى ان اكثر ما اثار المخاوف لديه كان حصول مشاكل تقنية محتملة، “ان يتعطل نظام الاتصال او نظام التنفس او الاثنان معا. وعندما ما كنت لا استطيع الخروج، كنت لأختنق”.
ولم يوضح روزولي كيفية استعادته حريته، لكنه شدد على عدم حصول اي امر لا يقام به في الطبيعة.
وقال “الافاعي تلفظ في كثير من الاحيان طعامها اذا ما كانت تأكل شيئا وظهر امامها حيوان مفترس. عليها ترك وجبتها كي تهرب”.
كما شدد على “اننا لم نرغم الافعى على القيام بأي شيء خارج عن المألوف. كان الامر بمثابة مخاطرة لي، لكنه لم ينطو بتاتا على اي خطر على الافعى”، مؤكدا ان افعى الاناكوندا التي شاركته المغامرة “بخير”.
وستبث قناة (ديسكوفري) البرنامج مساء اليوم الاحد في الولايات المتحدة، ثم في 10 ديسمبر في فنلندا والدنمارك والمجر وبولندا والسويد وفي 12 ديسمبر في استراليا ونيوزيلندا وبريطانيا قبل عرضه في بلدان اخرى في مثل الصين والهند.
وتتوقع القناة ان يشاهد البرنامج ما لا يقل عن ثلاثة ملايين مشاهد في الولايات المتحدة وملايين اخرين في العالم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى