عقار واعد لعلاج أورام الجهاز الليمفاوي

> «الأيام» رويترز

> أشارت بيانات مأخوذة من تجارب محدودة في مراحلها الاولية عرضت على اجتماع طبي الى ان عقارا تنتجه شركة ميرك آند كو للمستحضرات الدوائية يحث الجهاز المناعي لمكافحة السرطان يمثل علاجا مبشرا بالنسبة لمرضى أورام الجهاز الليمفاوي.
واوضحت نتائج الدراسة المستمرة حاليا وتتضمن 29 مريضا ان 66 في المئة منهم استجابوا بصورة مجدية لعقار كيترودا بعد علاج استمر 24 اسبوعا منهم ستة مرضى (أو نسبة 21 في المئة) حققوا شفاء تاما.
واصبحت حالة ستة مرضى ضمن الدراسة التي كشف النقاب عنها أمس الأول السبت مستقرة وقت تحليل البيانات فيما تطورت الحالة المرضية لدى أربعة مرضى.
وقال كريج موسكوفيتش المشرف الرئيسي على الدراسة من مركز سلوان كيترنج لعلاج الاورام في نيويورك “ربما كان عدد المشاركين صغيرا الا انه نجاح مشهود. والعقار يمكن ان يتحمله المرضى”.
وينتمي عقار كيترودا لطائفة جديدة من العقاقير تلقى حماسا كبيرا داخل الاوساط الطبية. وتعمل هذه العقاقير من خلال ايقاف الآليات التي تستخدمها الاورام للتمويه والهروب من جهاز المناعة وتسمح هذه الطائفة بالتعرف على الخلايا السرطانية ومهاجمتها.
وكان متوسط فترة الاستجابة للعقار 12 اسبوعا وذلك حسب البيانات التي عرضت في اجتماع الجمعية الامريكية لامراض الدم في سان فرانسيسكو. اما الفترة المثلى للاستجابة فلم يتم التوصل اليها بعد.
وقال موسكوفيتش إن أكثر الآثار الجانبية شيوعا للعقار ضيق التنفس، فيما توقف مريض واحد عن مواصلة هذا العلاج بسبب اصابته بالالتهاب الرئوي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى