المواجهات (الأنجلو - ألمانية) قد تغطي على دور الـ(16) لدوري أبطال أوروبا

> سويسرا «الأيام الرياضي» متابعات

> وسط توقعات بمزيد من المواجهات (الأنجلو-ألمانية)، يترقب الملايين من عشاق الساحرة المستديرة في القارة الأوروبية وجميع أنحاء العالم فعاليات سحب قرعة الدور الثاني (دور الستة عشر) لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، حيث يقام حفل القرعة اليوم الإثنين في مدينة نيون السويسرية.
ومع تأهل جميع الأندية الألمانية الأربعة التي شاركت في الدور الأول للبطولة (دور المجموعات) وتأهل ثلاثة فرق من كل من إنجلترا وأسبانيا، تزايدت احتمالات أن تسفر القرعة عن مزيد من المواجهات بين الفرق الألمانية والإنجليزية.
وشهدت مرحلة المجموعات ثلاث مواجهات بين الأندية الألمانية ونظيرتها الإنجليزية، وانتهت بتأهل بايرن ميونيخ الألماني ومانشستر سيتي الإنجليزي من المجموعة الخامسة وبوروسيا دورتموند الألماني مع آرسنال الإنجليزي من المجموعة الرابعة، وتشيلسي الإنجليزي مع شالكه الألماني من المجموعة السابعة.
وطبقًا لقواعد القرعة ستكون فرصة كل من مانشستر سيتي وتشيلسي وآرسنال كبيرة للغاية في الوقوع مع أحد الفرق الألمانية في دور الستة عشر لاسيما وأن قواعد القرعة تمنع وقوع فريقين من بلد واحد في المواجهة سويا بدور الستة عشر، كما تضمن أن يلتقي كل فريق تصدر مجموعته في الدور الأول مع فريق احتل المركز الثاني في مجموعة أخرى، كما تمنع تكرار المواجهة في هذا الدور بين فريقين تأهلا من المجموعة نفسها.
وحجز آرسنال مكانه في الدور الثاني (دور الستة عشر) للبطولة للموسم الخامس عشر على التوالي، ولكنه قد يصطدم هذه المرة أيضًا بفريق بايرن ميونيخ علمًا بأنه سقط أمام بايرن في دور الستة عشر بالذات في كل من الموسمين الماضيين.
كما قد تسفر القرعة عن وقوع مانشستر سيتي حامل لقب الدوري الإنجليزي في مواجهة بوروسيا دورتموند بنسبة وقوع بايرن في مواجهة آرسنال، وتصل نسبة وقوع تشيلسي في مواجهة ليفركوزن إلى (74ر28 %)، ويمتلك شالكه فرصة أفضل للوقوع في مواجهة موناكو الفرنسي بنسبة (85ر23 %) عن نسبة المواجهة مع أي فريق آخر.
ويجرى سحب القرعة اليوم من خلال وضع أسماء الفرق التي تصدرت مجموعاتها بالدور الأول في إناء واحد سويًا ووضع الفرق صاحبة المركز الثاني في إناء آخر.
وأسفرت فعاليات الدور الأول عن تصدر فرق (أتلتيكو مدريد وريال مدريد الأسبانيين وموناكو الفرنسي وبوروسيا دورتموند وبايرن ميونيخ الألمانيين وبرشلونة الأسباني وتشيلسي الإنجليزي وبورتو البرتغالي للمجموعات الثماني على الترتيب) .. كما احتلت فرق (يوفنتوس الإيطالي وبازل السويسري وباير ليفركوزن الألماني وآرسنال ومانشستر سيتي الإنجليزيين وباريس سان جيرمان الفرنسي وشالكه الألماني وشاختار دونيتسك الأوكراني) المركز الثاني في المجموعات نفسها على الترتيب.
وتخوض الفرق التي تصدرت مجموعاتها في الدور الأول منافسات جولة الذهاب على ملاعب الفرق المنافسة، وذلك في أيام (17 و18 و24 و25 فبراير المقبل) على أن تكون جولة الإياب على ملاعبها في أيام (10 و11 و17 و18 مارس المقبل).
وقال البرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني لتشيلسي، بعد فوز فريقه على سبورتنج لشبونة البرتغالي (3/1) يوم الأربعاء الماضي، «دوري الأبطال الحقيقي يبدأ الآن» في إشارة إلى بداية الأدوار الفاصلة للبطولة.
وأوضح «لا نخشى أحدًا، ولكننا ندرك أن هناك فرقًا رائعة وقوية في هذه المسابقة، وفي العام الماضي كنا بالقرب من اللقب (حيث بلغ الفريق المربع الذهبي للبطولة) ولكننا لم نقدم المستوى العالي الذي نقدمه هذا الموسم، ولهذا يمكننا أن نحلم بإحراز اللقب هذا الموسم».
وأضاف «ولكن دعونا نرى ما إذا كانت أسماك القرش ستسمح لنا بهذا لأن هناك القليل من أسماك القرش في المحيط».
وحجز مانشستر سيتي مكانه في دور الستة عشر بعد انتصارين متتاليين في آخر مباراتين له بالمجموعة الخامسة، حيث قلب تأخره (1/2) إلى فوز ثمين (3/2) على بايرن ميونيخ في آخر خمس دقائق من المباراة، ثم تغلب على فريق روما الإيطالي (2/صفر) في عقر داره في الجولة الأخيرة من دور المجموعات علمًا بأن رصيد مانشستر سيتي من أول أربع مباريات له في المجموعة اقتصر على نقطتين فقط.
وقال التشيلي مانويل بيليجريني، المدير الفني للفريق: «نشارك في مسابقتين مختلفتين، وانتهينا من دوري الأبطال، وتأهلنا لدور الستة عشر، وسنعود للتفكير في المسابقة خلال فبراير المقبل».
وسيكون ريال مدريد حامل اللقب أبرز الفرق التي يسعى الجميع لتجنب الوقوع معها في هذا الدور خاصة وأنه الفريق الوحيد الذي نال العلامة الكاملة، وحقق الفوز في جميع المباريات الست التي خاضها في مجموعته بالدور الأول.
كما رفع الفريق رصيده من الانتصارات المتتالية في مختلف البطولات إلى (20) انتصارًا بتغلبه على مضيفه ألميريا (4/1) الجمعة الماضية في المرحلة الخامس عشرة من المسابقة، وقبل مشاركته المرتقبة في بطولة كأس العالم للأندية بالمغرب، حيث يبدأ مسيرته في البطولة غدًا الثلاثاء عبر الدور قبل النهائي.
وسبق للريال أن حقق الفوز في جميع مبارياته بدور المجموعات في المسابقة نفسه بموسم 2011/2012 علمًا بأنه سجل وقتها عددًا أكبر من الأهداف مما سجله في مجموعته بالموسم الحالي.
وسبق لفرق باريس سان جيرمان وبرشلونة وسبارتاك موسكو الروسي وميلان الإيطالي أن حققت الإنجاز نفسه من قبل حيث حقق كل منها الفوز في جميع مبارياته بالدور الأول في مواسم سابقة.
ولن يكون آرسنال الفريق الوحيد الذي يتمنى الابتعاد عن مواجهة بايرن في دور الستة عشر، حيث حقق بايرن الفوز في خمس من المباريات الست التي خاضها في مجموعته.
وبخلاف آرسنال قد تؤدي القرعة لوقوع بايرن مع أي من يوفنتوس أو بازل أو باريس سان جيرمان أو شاختار دونيتسك.
وتجرى اليوم أيضًا قرعة دور الـ(32) لمسابقة الدوري الأوروبي لتقسيم الفرق الـ(32) المتأهلة لهذا الدور على (16) مواجهة تقام كل منها بنظام المواجهات الفاصلة أيضًا من مباراتي ذهاب وإياب، وتقام مباريات جولة الذهاب في 19 فبراير المقبل على أن تقام مباريات جولة الإياب في 26 من الشهر نفسه على أن تجرى في اليوم التالي لجولة الغياب قرعة دور الستة عشر.
وتـأهلت لهذا الدور الفرق التي تصدرت مجموعاتها الـ(12) في دور المجموعات بالدوري الأوروبي، وهي (بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني وبروج البلجيكي وبشكتاش التركي وريد بول سالزبورج النمساوي ودينامو موسكو الروسي وإنتر ميلان الإيطالي وفينورد الهولندي وإيفرتون الإنجليزي ونابولي الإيطالي ودينامو كييف الأوكراني وفيورنتينا الإيطالي وليجيا وارسو الدنماركي).
كما تأهلت لهذا الدور الفرق التي احتلت المركز الثاني في كل من المجموعات الـ(12) وهي، على الترتيب (فياريال الأسباني وتورينو الإيطالي وتوتنهام الإنجليزي وسلتيك الأسكتلندي وأيندهوفن الهولندي ودنيبروبتروفسكي الأوكراني وأشبيلية الأسباني وفولفسبورج الألماني ويانج بويز السويسري وآلبورج الدنماركي وجانجان الفرنسي وطرابزون سبور التركي).
وانضمت إليها الفرق التي احتلت المركز الثالث في المجموعات الثماني بالدور الأول لدوري أبطال أوروبا وهي على الترتيب فرق (أولمبياكوس اليوناني وليفربول الإنجليزي وزينيت سان بطرسبرج الروسي وأندرلخت البلجيكي وروما الإيطالي وأياكس الهولندي وسبورتنج لشبونة البرتغالي وأتلتيك بلباو الأسباني).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى