في بطولة أسبانيا.. برشلونة في مهمة سهلة .. والخطأ ممنوع على أتلتيكو

> عواصم «الأيام الرياضي»أ.ف.ب

> سينهي برشلونة مبارياته في 2014 باختبار سهل على أرضه أمام قرطبة اليوم السبت في المرحلة السادسة عشرة من الدوري الأسباني لكرة القدم التي افتتحت أمس الجمعة بلقاء سلتا فيغو وضيفه الجريح الميريا.
فعلى ملعب (كامب نو)، يسعى برشلونة إلى استغلال غياب ريال مدريد المتصدر بسبب انشغاله بكأس العالم للأندية المقامة حاليًا في المغرب من أجل تضييق الخناق عليه، وتقليص الفارق الذي يفصله عن غريمه الأزلي إلى نقطة واحدة.
ويأمل برشلونة أن يستفيد من تواضع مستوى قرطبة القابع في المركز الثامن عشر بفوز واحد مقابل (8) تعادلات و(6) هزائم لكي يعود إلى سكة الانتصارات بعدما اكتفى في المرحلة السابقة بتعادل مخيب خارج قواعده أمام خيتافي (صفر - صفر).
ويدخل رجال المدرب لويس إنريكي إلى مواجهتهم مع قرطبة، العائد إلى دوري الأضواء للمرة الأولى منذ (42) عامًا، بمعنويات مرتفعة بعد فوزهم الكاسح على ضيفهم هويسكا (درجة ثالثة) (8 - 1) (4 - صفر ذهابًا) الثلاثاء الماضي في إياب دور الـ(16) من مسابقة كأس أسبانيا بفضل ثلاثية من بدرو رودريغز الذي لعب أساسيًا في ظل إراحة الثلاثي الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار والأوروغوياني لويس سواريز.
ومن جهته، يأمل أتلتيكو مدريد حامل اللقب أن يعود سريعًا إلى سكة الانتصارات بعد أن مني الأحد الماضي على يد فياريال (صفر - 1) بهزيمته الأولى بين جماهيره والثالثة هذا الموسم، وذلك عندما يحل ضيفًا في الباسك على أتلتيك بلباو في مباراة يسعى من خلالها إلى تأكيد تفوقه على الأخير بعد أن خرج فائزًا من المباريات الأربع الأخيرة التي جمعته به.
ويحتل فريق المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني الذي سيخوض اختبارًا بمتناوله في الدور الثاني من دوري أبطال أوروبا، حيث سيواجه باير ليفركوزن الألماني، وذلك خلافًا لبرشلونة الذي سيواجه مانشستر سيتي الإنجليزي، المركز الثالث برصيد (32) نقطة وبفارق (7) نقاط عن جاره اللدود ريال و(3) عن برشلونة ما يعني أن الخطأ سيكون ممنوعًا عليه إذا ما أراد الاحتفاظ بلقبه خصوصًا في ظل المستوى الخارق الذي يقدمه ريال مدريد.
وسيكون أتلتيكو مرتاحًا لمركزه الثالث في هذه المرحلة؛ إذ أن أشبيلية الذي يتخلف عنه بفارق 3 نقاط فقط لن يلعب في عطلة نهاية الأسبوع بسبب تأجيل مباراته مع ريال الذي وصل إلى نهائي كأس العالم للأندية، حيث سيواجه سان لورنزو الأرجنتيني اليوم السبت في مراكش.
أما بالنسبة لفالنسيا الخامس، فسيكون أمام فرصة إزاحة النادي الأندلسي عندما يحل اليوم السبت ضيفًا على إيبار في مباراة يسعى من خلالها إلى مواصلة الاستفاقة التي بدأها في المرحلة السابقة (فاز على رايو فايكانو 3 - صفر) بعد أربع مراحل دون أي فوز.
وفي المباريات الأخرى، يلعب اليوم السبت ليفانتي مع ريال سوسييداد، ورايو فايكانو مع إسبانيول، على أن يلتقي غدًا الأحد فياريال مع ديبورتيفو لا كورونيا، وغرناطة مع خيتافي، وألتشي مع ملقة.
**في بطولة إيطاليا:
يوفنتوس يعيد الوصل بينه وبين الانتصارات
* أعاد يوفنتوس المتصدر وحامل اللقب الوصل مع الانتصارات بعد (3) تعادلات بفوزه على مضيفه كالياري (3 - 1) أمس الأول الخميس في افتتاح المرحلة السادسة عشرة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.
ورفع يوفنتوس رصيده إلى (39) نقطة موسعًا الفارق إلى (4) نقاط مؤقتًا بينه وبين وصيفه ومطارده روما الذي يستضيف اليوم السبت ميلان في قمة المرحلة، فيما توقف رصيد كالياري الذي لم يحقق سوى فوزين هذا الموسم (خارج أرضه) عند (12) نقطة، وكان يوفنتوس تعادل (3) مرات متتالية في مختلف المسابقات لم يسجل فيها إلا هدفًا.
وعلى ملعب (سان إيليا)، بكر يوفنتوس في التسجيل بواسطة هداف البطولة حتى الآن (10) أهداف الأرجنتيني كارلوس تيفيز الذي وصلته كرة من ركلة ركنية تابعها من زاوية ضيقة في شباك أصحاب الأرض.
وباغت التشيلي أرتورو فيدال الفريق المحلي بقذيفة مقوسة بعيدة المدى أعلنت عن تسجيل الهدف الثاني في الدقيقة (15) .. وفي الشوط الثاني، أضاف الأسباني فرناندو يورنتي الثالث بعدما تلقى كرة بينية من أندريا بيرلو، أفضل لاعب للموسم الثالث على التوالي، تابعها بيسراه في الشباك في الدقيقة (50).
وسيرفع الانتصار من معنويات لاعبي يوفنتوس قبل مباراة كأس السوبر الثلاثاء المقبل في العاصمة القطرية ضد نابولي بطل كأس.
ويلعب اليوم السبت أيضًا ساسوولو مع تشيزينا، وغدًا الأحد هيلاس فيرونا مع جاره كييفو، واتالانتا مع باليرمو، وفيورنتينا مع أمبولي، وسمبدوريا مع أودينيزي، وتورينو مع جنوى، وإنتر ميلان مع لاتسيو.
**في بطولة ألمانيا:
فولفسبورغ يتمنى أن ينهي العام بأفضل طريقة
* يسعى فولفسبورغ إلى إنهاء العام بأفضل طريقة من خلال العودة إلى سكة الانتصارات التي حاد عنها في المرحلتين السابقتين (تعادلان مع بادربورن 1 - 1 وبوروسيا دورتموند 2 - 2)، وذلك عندما يستضيف كولن.
وبإمكان فولفسبورغ أن يكون مطمئنًا على إنهاء العام وهو في المركز الثاني؛ إذ يتقدم بفارق أربع نقاط عن ملاحقيه بوروسيا مونشنغلادباخ وباير ليفركوزن اللذين يخوضان اختبارين صعبين للغاية أمام أوغسبورغ وأينتراخت فرانكفورت على التوالي.
ويأمل شالكه الخامس تعثرهما من أجل الانقضاض على المركز الثالث، لكن عليه أيضًا أن يخرج فائزًا من مواجهته مع ضيفه هامبورغ الذي يأمل أن ينهي العام وفي جعبته ثلاث نقاط إضافية تبعده أكثر عن منطقة الخطر التي تهدد (الكبيرين) بوروسيا دورتموند ومضيفه فيردر بريمن قبل مواجهتهما اليوم السبت؛ إذ يقبع الأول في المركز السادس عشر برصيد (15) نقطة والثاني في المركز الثامن عشر الأخير برصيد (14) نقطة.
وفي المباريات الأخرى، يلعب اليوم السبت شتوتغارت مع بادربورن، وغدًا الأحد هرتا برلين مع هوفنهايم، وفرايبورغ مع هانوفر.
**في بطولة فرنسا:
مرسيليا لإنهاء العام في الصدارة
* يسعى مرسيليا إلى إنهاء 2014 في الصدارة عندما يتواجه غدًا الأحد مع ضيفه ليل في المرحلة التاسعة عشرة، الأخيرة ذهابًا، من الدوري الفرنسي لكرة القدم، فيما سيكون باريس سان جرمان حامل اللقب متربصًا له عندما يتواجه بدوره مع ضيفه مونبلييه.
وكان بإمكان فريق المدرب الأرجنتيني مارسيلو بييلسا أن يضمن الصدارة في 2014 لو أحسن استغلال الهزيمة الأولى التي مني بها سان جرمان أمام مضيفه غانغان (صفر - 1)، لكن النادي المتوسطي سقط بعد ساعات معدودة في الإمارة أمام مضيفه موناكو بالنتيجة ذاتها ليبقى فارق النقطة الفاصل بين الغريمين التقليديين قبل مرحلة على الدخول في عطلة الأعياد.
ومن المؤكد أن مرسيليا سيقدم كل ما لديه لكي يعوض الهزيمة الرابعة له هذا الموسم عندما يستضيف ليل في مباراة اليوم ليست سهلة على الإطلاق رغم الأداء المتواضع لضيفه هذا الموسم؛ إذ يقبع حاليًا في المركز الثاني عشر برصيد (21) نقطة وبفارق (17) نقطة عن منافسه المتصدر، خصوصًا أن صاحب الأرض لم يفز على ضيفه في المواجهات الثلاث الأخيرة بينهما.
ومن جهته، يأمل سان جرمان أن يقدم ليل المستوى الذي ظهر عليه بمواجهة حامل اللقب قبل ثلاث مراحل (1 - 1) من أجل أن يمنحه فرصة انتزاع الصدارة، لكن على رجال المدرب لوران بلان أن يستعيدوا أولاً معنوياتهم المهزوزة بعد هزيمتين أمام برشلونة الأسباني (1 - 3) في دوري أبطال أوروبا، ثم غانغان (صفر - 1) الذي الحق بنادي العاصمة هزيمته الأولى في دوري هذا الموسم.
ومن المتوقع أن لا يواجه حامل اللقب صعوبة في تخطي مونبلييه الذي سيتواجه مع مرسيليا أيضًا في مباراته الأولى للعام الجديد، خصوصًا أن ضيفه يحتل المركز الثامن ولم يذق طعم الفوز في الدوري على نادي العاصمة منذ 15 مايو 2010 (3 - 1 في بارك دي برينس)، لكنه أخرج في بداية العام الحالي من الدور الـ(16) لمسابقة الكأس بالفوز عليه في معقله (2 - 1).
وتتجه الأنظار في هذه المرحلة إلى المواجهة المرتقبة غدًا الأحد بين ليون الثالث ومضيفه بوردو الرابع في مباراة مهمة لصراع المركز الثالث الأخير المؤهل إلى دوري الأبطال رغم أن الموسم لم يصل حتى إلى منتصفه، وذلك لأن الفارق بين الطرفين (5) نقاط، ويفصل بينهما سانت إتيان الذي يتخلف عن المركز الثالث بثلاث نقاط ويتقدم على بوردو بنقطتين قبل أن يتواجه غدًا الأحد مع ضيفه أيفيان.
ويلعب اليوم السبت رين مع رينس، ومتز مع موناكو الساعي إلى شق طريقه بين فرق الطليعة مجددًا بعد فوز المرحلة السابقة على سان جرمان، وتولوز مع غانغان، وكاين مع باستيا، ولوريان مع نانت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى