في بطولة ألمانيا : هيمنة بايرن تتسبب بجدل حول غياب الإثارة والحماس

> برلين «الأيام الرياضي» أ.ف.ب

> سيدخل بايرن ميونيخ النصف الثاني من الموسم، وهو يتصدر ترتيب الدوري الألماني لكرة القدم بفارق (11) نقطة عن أقرب ملاحقيه، وهو الأمر الذي تسبب بجدل حول غياب الإثارة والحماس في ظل هيمنة النادي البافاري.
ويبدو فريق المدرب الأسباني جوسيب غوارديولا؛ إذ ما واصل مشواره على هذا المنوال وسط التفوق الفني الواضح، في طريقه إلى أن يصبح أول فريق يتوج باللقب دون أن يتلقى أية هزيمة، وهو تمكن في عطلة نهاية الأسبوع الماضي خلال مباراته مع ماينتس (2-1) من أن ينهي مرحلة الذهاب بفارق (11) نقطة عن ملاحقه فولفسبورغ، وهذا إنجاز قياسي، إضافة إلى أن شباكه لم تهتز سوى (4) مرات في (17) مباراة، وهذا أمر لم يحققه أي فريق في السابق.
وفي ظل القدرات المحدودة لملاحقيه فولفسبورغ وبوروسيا مونشنغلادباخ وباير ليفركوزن أو شالكه والتراجع المخيف في نتائج بوروسيا دورتموند المهدد بالهبوط إلى الدرجة الثانية، لا يبدو أن أحدًا باستطاعته الوقوف بين بايرن واللقب الثالث على التوالي.
جانب من قائد الفريق لام اثناء توجيه التعليمات لزملائه
جانب من قائد الفريق لام اثناء توجيه التعليمات لزملائه

وهذا الأمر دفع بالبعض إلى الحديث عن هيمنة بايرن وتأثيرها على الإثارة والحماس وعلى رأسهم مدرب ألمانيا السباق بيرتي فوغتس الذي تحدث عن حل متمثل بتقليل حجم عائدات النادي البافاري من النقل التلفزيوني وتوزيعها على الأندية الأقل شأنًا ماديًا بهدف رفع مستوى التنافس.
وتدفع شبكة (سكاي) حاليًا (628) مليون يورو لنقل مباريات الدوري الألماني على الصعيد المحلي، وتوزع هذه العائدات بنسب متفاوتة والبطل يحصل على الحصة الأكبر، وهذا الأمر دفع بفوغتس إلى طرح فكرة إعادة النظر في نسبة الحصص، لكن هذا الاقتراح أثار حفيظة لاعب وسط بايرن والمنتخب الألماني سابقًا بول برايتنر الذي قال: "نحن (بايرن) لا يمكننا القيام بأي شيء بخصوص افتقاد الفرق الأخرى إلى القدرات المطلوبة، وعلينا أن ننزف الآن لكي يعاد توزيع الأموال (الحصص)، هذا هراء محض!".
ويعد بايرن من أغنى الأندية في العالم، وقد تمكن منذ مدة من تسديد القروض المتوجبة عليه جراء ملعبه الجديد (اليانز آرينا) وذلك قبل عشرات الأعوام من الموعد المحدد، كما وصل رقم أعماله في الموسم الماضي إلى (7ر528) مليون يورو، بينها (5ر16) مليون يورو كربح لخزينته.

"بايرن ميونيخ في دوري خاص به"، هذا كان تحليل مدرب أوغسبورغ ماركوس وينتسيرل بعدما مني فريقه بهزيمة قاسية على يد النادي البافاري (صفر-4) في (اليانز آرينا) .. مضيفًا "بايرن سيخسر على أرضه عاجلاً أم آجلاً، لكن الخسارة على يده في ميونيخ (4 أو 5 أو 6-صفر) أمرًا عاديًا".
والمشكلة التي تواجه الأندية المنافسة لبايرن في الدوري المحلي أنه ليس باستطاعتها الاحتفاظ بنجومها ومنعهم من الالتحاق بالنادي البافاري على غرار بوروسيا دورتموند الذي توج بطلاً عامي 2011 و2012 وحل ثانيًا الموسم الماضي، ثم وجد نفسه هذا الموسم يصارع من أجل البقاء في دوري الأضواء بعد أن فشل في تعويض رحيل نجميه ماريو غوتسه والبولندي روبرت ليفاندوفسكي إلى منافسه العملاق.
وتطرق مدرب دورتموند يورغن كلوب إلى الوضع القائم حاليًا في ألمانيا ناصحًا المشجعين: "أي شخص يريد أن يكون فريقه ناجحًا وحسب فليس أمامه سوى وجهة واحدة: أن تكون مشجعًا لبايرن ميونيخ".
بايرن ميونيخ
بايرن ميونيخ

وكان كلوب أول شخص يحذر من هيمنة بايرن وتأثيرها على الدوري في أبريل 2013 قبل وصول غوارديولا إلى منصبه خلفًا ليوب هاينكيس وعشية المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا التي حسمها بايرن (2-1) على حساب مواطنه.
وتساءلت وسائل الإعلام الألمانية حينها عن التشابه بين دوري بلادها والدوري الأسباني الذي يحتكره الثنائي العملاق ريال مدريد وبرشلونة، فجاء رد كلوب بأنه يتوقع مصيرًا مشابهًا للدوري الأسكتلندي عوضًا عن الأسباني، حيث فرض سلتيك هيمنته المطلقة بعد رحيل رينجرز عن الدرجة الأولى بسبب تصفيته نتيجة أزمته المالية عام 2012.
وقال كلوب حينها: "من الجميل أن يضعونا في المركب نفسه مع بايرن لكننا سنرى واعتبارًا من الموسم المقبل أن المقارنة مع أسبانيا ليست ملائمة، بل سيكون الأمر مشابها لأسكتلندا".
ويبدو أن الإحباط الذي يتسبب به بايرن شق طريقه إلى الأفراد وليس الفرق وحسب؛ إذ توقع مهاجم اينتراخت فرانكفورت الكسندر ماير الذي يتصدر ترتيب الهدافين حاليًا أن تذهب جائزة الهداف إلى أحد لاعبي النادي البافاري، قائلا: "أنا لا أنظر إلى جدول ترتيب الهدافين وبصراحة، اعتقد أن اللقب (لقب الهداف) سيذهب إلى أحد من بايرن" في تجسيد واضح للحالة التي يعشيها منافسو رجال غوارديولا والواقع الذي وصل إليه دوري الـ(بوندسليغه).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى