متشدد صومالي: يسلم نفسه بعدما عرضت امريكا 3 ملايين دولار للقبض عليه

> مقديشو «الأيام» رويترز

> قال مصدر بالحكومة الصومالية ووسائل إعلام محلية أمس الأول السبت إن قياديا بحركة الشباب الصومالية المتشددة عرضت الولايات المتحدة مكافأة قيمتها ثلاثة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تقود الى إلقاء القبض عليه سلم نفسه رغم أن المتشددين قالوا إنه ترك الحركة منذ فترة طويلة.
وكان زكريا اسماعيل احمد هرسي واحدا من سبعة من قيادات حركة الشباب عرضت وزارة الخارجية الأمريكية عام 2012 مكافآت لمن يدلي بمعلومات تقود لإلقاء القبض عليهم بإجمالي 33 مليون دولار.
واذا تأكد أن هرسي سلم نفسه فستكون هذه ثاني ضربة قوية لقيادة حركة الشباب خلال بضعة أشهر. وفي سبتمبر قتل احمد عبدي جودان القيادي الرئيسي في الحركة في هجوم بطائرة أمريكية بلا طيار.
وقال مسؤول حكومي كبير لرويترز "زكريا اسماعيل القيادي في حركة الشباب سلم نفسه للقوات الحكومية في الواك بمنطقة جيدو. يتوقع أن يتم نقله جوا الى مقديشو."
وبث موقع راديو مقديشو الحكومي نبأ تسليم هرسي نفسه وقال إنه "الأمين العام للشؤون المالية بحركة الشباب" لكنه لم يذكر الأسباب وراء تسليمه نفسه.
لكن عضوا كبيرا بالفريق الإعلامي لحركة الشباب قال إن هرسي ترك الحركة قبل عامين.
وقال المسؤول بحركة الشباب لرويترز عبر الهاتف "الحكومة بالغت في هذه القصة فقط للتغطية على الهجوم الأخير على قاعدة الاتحاد الافريقي" في إشارة إلى القاعدة الرئيسية للاتحاد في مقديشو والتي تعرضت لهجوم يوم الخميس.
ومضى يقول "إنه (هرسي) لا يمكن أن يكون له تأثير على الشباب لأنه ليس عضوا."
ورغم أن الحكومة عرضت عفوا على أعضاء الحركة في سبتمبر إلا أن قيادييها لم يستغلوا هذا العرض حتى الآن.
وتسعى حركة الشباب المتحالفة مع تنظيم القاعدة إلى إسقاط حكومة مقديشو المدعومة من الغرب وتريد أيضا فرض رؤيتها المتشددة للشريعة في البلاد.
وعلى الرغم من أن حركة الشباب مازالت تسيطر على مساحات من الأراضي في مناطق ريفية بجنوب ووسط الصومال إلا أنها فقدت العديد من المدن الرئيسية في هجومين رئيسيين شنتهما قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي والجيش الوطني الصومالي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى