بطولة إنكلترا:قطبا مانشستر يطاردان تشلسي في افتتاح دور الإياب

> لندن «الأيام»أ.ف.ب

> تسعى فرق المقدمة إلى نسيان تعادلاتها في المرحلة السابقة واستعادة طريق الفوز في المرحلة العشرين من الدوري الانكليزي لكرة القدم اليوم الخميس في اليوم الاول من السنة الجديدة.
بعد أن حققت فرق أندية تشلسي المتصدر ومانشستر سيتي حامل اللقب ومانشستر يونايتد وساوثهامبتون إنتصارات في مرحلة الـ “بوكسينج داي” ، سقطت جميعها في فخ التعادل في المرحلة التاسعة عشرة يوم الأحد الماضي ، والتي أقيمت بعد 48 ساعة ، بيد أن فريق آرسنال كان الناجي الوحيد بفوزه على أرض جاره وست هام يونايتد.
*وسيكون ختام المرحلة الأولى من دور الإياب مسكاً ، بين توتنهام السابع وضيفه تشلسي القوي على ملعب وايت هارت لاين في شمال عاصمة الضباب .. وينوي فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو ، الرد على تعادل ساوثهامبتون الأخير (1-1) ، للمحافظة على صدارته ، في ظل المطاردة الشرسة من مانشستر سيتي الثاني بفارق ثلاث نقاط.
ويتألق في صفوف البلوز مؤخراً المهاجم البلجيكي إدين هازار الذي وصفه زميله البرازيلي فيليبي لويس بأنه نجم عالمي قادم : “يمكن لإدين هازار أن يمنحك الفوز بسهولة في المباراة وخرق الدفاعات الضيقة ، وقد يكون بين أفضل ثلاثة لاعبين في العالم في غضون الأعوام القليلة المقبلة ، لأن لديه الكثير من الطموح والنوعية”.
وتابع الظهير الأيسر: “أنا سعيد جداً أن أكون زميله ، لأنه من أعظم اللاعبين الذين شاركت إلى جانبهم”.
ولم يخسر فريق غرب لندن في آخر 10 مباريات أمام توتنهام ، وتخطاه بسهولة ذهاباً 3-صفر بأهداف هازار ، والعاجي ديدييه دروجبا ، والفرنسي لويك ريمي.
ويصر البلجيكي ناصر الشاذلي لاعب توتنهام ، الذي تعادل مع مانشستر يونايتد سلباً أن نتيجة الإياب ستكون مختلفة : “أعتقد أنه لدينا ثقة كبيرة في الوقت الراهن.. لا توجد مباريات سهلة لكن نيوكاسل فاز على تشلسي فلما لا يمكننا القيام بذلك؟”.
* وفي مانشستر ينوي حامل اللقب تعويض تعادله المخيب مع بيرنلي الضعيف 2-2 بعدما تقدمه بهدفين ، حيث فشل لاعبو المدرب التشيلي مانويل بيليجريني في تحقيق فوزهم العاشر على التوالي في مختلف المسابقات ، عندما يستقبل سندرلاند الرابع عشر..وبرغم ذلك حذر لاعب خط وسطه الفرنسي سمير نصري تشلسي ، من أن الـ”سيتيزنس” قادر على مطاردتهم ، حتى الرمق الأخير ، في الصراع على لقب الـ”برميير ليج”:”الجميع أصبح أقوى وأكثر خبرة وأفضل ذهنياً .. تتعلم التعامل مع ظروف مختلفة .. في هذا النادي مررنا بحالات متعددة ، ونعلم كيف نتصرف تحت الضغط” .. وكان السيتي أحرز لقب الموسم الماضي بعد تخلفه لفترات طويلة وراء ليفربول وآرسنال..ويتوقع أن يكون لاعب وسط فريق السيتي المونتينيجري ستيفان يوفيتيتش جاهزاً لمواجهة فريق المدرب الأوروجوياني جوستافو بوييت بعد نزوله بديلاً ضد بيرنلي .. ولعب جيمس ميلنر مهاجماً في ظل غياب يوفيتيش ، والهداف الارجنتيني سيرخيو أجويرو والبوسني إدين دجيكو المصابين ، ويغيب عن السيتي لاعب وسطه البرازيلي فرناندو لإيقافه بعد نيله بطاقة صفراء خامسة ، ما يعني أن المخضرم فرانك لامبارد قد يظهر بدلاً منه.
مشهد من الحصة التمرينية لقريق تشيلسي
مشهد من الحصة التمرينية لقريق تشيلسي

*ويفتتح مان يونايتد الطرف الأحمر في مدينة مانشستر المرحلة على أرض ستوك سيتي الحادي عشر بعد تعادله سلبا مع توتنهام ليتجمد فارق النقاط العشر بينه وبين تشلسي..وقد تحدى المدرب الهولندي لويس فان جال مدرب المان يونايتد لاعبيه بأن يكرروا مستوياتهم المحلية في ملعبهم (أولد ترافورد) خارج ملعبهم .. ومنذ خسارته أمام سوانزي على أرضه في المرحلة الإفتتاحية من الموسم حول يونايتد ملعبه إلى قلعة منيعة ففاز سبع مرات وتعادل مرة في مسرح أحلامه، لكنه فاز مرتين فقط في تنقلاته على ساوثهامبتون وآرسنال واعتبرهما فان جال محظوظين.
وقال مدرب منتخب هولندا في المونديال الأخير:”عندما أقول أننا نتحسن كل أسبوع هذا يعني أنه يجب إظهار ذلك ضد ستوك سيتي .. يجب تحقيق ذلك خارج أرضنا.. سمعت من مساعد المدرب (راين جيجز) أن أرضية ملعب ستوك صعبة جداً”.
واستعاد مانشستر يونايتد مدافعيه كريس سمولينج ولوك شو والبرازيلي رافائيل دا سيلفا ، فيما اقترب لاعب الوسط الأسباني أندير هيريرا ، والجناح البلجيكي عدنان يانوزاي من التعافي..فيما تدرب هيريرا معنا لأول مرة ، لكنه لا يملك بعد الإيقاع المناسب ، كما تدرب يانوزاي مرتين وعليه التعافي من المرض.
*هذا وستكون مواجهة ساوثهامبتون الرابع وآرسنال ، الذي يتساوى معه بالنقاط بالغة الأهمية للانفراد بالمركز الاخير ،المؤهل إلى دوري الأبطال ، لكن فريق المدرب الهولندي رونالد كومان يخوض مواجهة المدفعجية بعد تعادله مع تشلسي المتصدر 1-1 في أجمل مواسمه منذ سنوات بعيدة .. وبرغم انتقال معظم نجوم الفريق الجنوبي الذين قادوه إلى المركز الثامن في الموسم الماضي ، إلا أن كومان عرف كيف يتابع النسق التصاعدي ، مع النجوم الجدد الإيطالي غراتزيانو بيللي والسنغالي ساديو ماني والصربي دوسان تاديتش .. وقال الفرنسي أرسين فينجر مدرب أرسنال عن كومان مدرب فينورد السابق ، الذي حل بدلاً من الارجنتيني ماورويسيو بوكيتينو مدرب توتنهام الحالي : “لقد قام بعمل لافت ، وفريقه قدم كرة جميلة ، نتائجهم مفاجئة في ظل الإنتقالات العديدة ، لكنهم استفادوا من الاستقرار في خطي الدفاع والوسط”.
*ويشتد صراع الهروب من مراكز الهبوط ، إذ تخلى فريقان عن مدربيهما بعد إقالة وست بروميتش آلن إيرفاين وكريستال بالاس مدربه نيل وارنوك الذي سيحل بدلاً منه آلن باردو مدرب نيوكاسل الحالي.
*وفي باقي المباريات ، يلعب أستون فيلا مع كريستال بالاس ، ليفربول مع ليستر سيتي ، نيوكاسل مع بيرنلي ، وست هام مع وست بروميتش ، هال سيتي مع إيفرتون، وكوينز بارك رينجرز مع سوانزي سيتي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى