في لقاء تشاوري بعدن تـنـاول قضايا المياه والبيئة.. الوزير شريم: وضع مؤسسة المياه مأساوي وسيؤثر على الصحة العامة

> عدن «الأيام» فضل حبيشي

> أكد الدكتور عزي هبة الله شريم، وزير المياه والبيئة، أن وضع المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بعدن مأساوي وخطير وسيؤدي إلى التأثير على الصحة العامة للمواطنين وخاصة النساء والأطفال إذا استمر الحال على ما هو عليه.
وفي لقاء تشاوري موسع عقد امس بعدن بمشاركة فروع المؤسسات والهيئات التابعة لوزارة المياه والبيئة في 4 محافظات جنوبية وهي عدن، لحج، أبين والضالع، قال الوزير: “علينا أن نتحرك في مؤسساتنا التعليمية وأحيائنا ومناطقنا وبين أوساط أهالينا وتوعيتهم بأن المياه ليست سلعة وإنما خدمة هامة وقضية حياتية يجب أن نحافظ على بقائها وديمومتها لمصلحة كل أفراد المجتمع”.
وتطرق شريم الى الوضع الراهن للمؤسسة المحلية للمياه بعدن، والصعوبات التي تعانيها وخاصة عدم سداد المستهلكين لقيمة الخدمة، وقال: “لا بد من جهود استثنائية جداً من الجميع لانقاذ المؤسسة، ومن الأهمية بمكان أن تزول الأفكار الدخيلة على عدن لمصلحة أهلها، وأن تبدأ أولى خطوات الانقاذ والنهوض من داخل المجتمع”.
وأضاف: “يحز في النفس أن مدينة عدن وتميزها بالثقافة الجميلة والروح الحضارية العالية التي نتباهى بها ونعتبرها نموذجاً لليمن أن تصل حالة الوعي المجتمعي فيها إلى هذا المستوى المغلوط عن دور مؤسسة المياه وأهميتها والأعمدة القائمة عليها وهي التحصيل والايرادات التي تديرها بشكل كامل”، مشيراً إلى أن 2500 من الموظفين والعاملين في هذا المجال في عدن يتسلمون مرتباتهم من هذه الفاتورة.
جانب من الشخصيات في اللقاء أمس بعدن
جانب من الشخصيات في اللقاء أمس بعدن

وتابع قائلا: “إن كثيراً من النقاط والهموم والاشكالات التي طرحت نحن لمسناها أثناء زياراتنا الميدانية والوضع بصراحة مأساوي إلى درجة كبيرة مقارنة بذلك الزهو الذي كانت تعيشه مؤسسة المياه في عدن الرائدة وهو أيضاً انعكاس لوضع يعيشه البلد بشكل عام ومدينة عدن بشكل خاص”.
وفي سياق اللقاء التشاوري الذي حضره عدد من القيادات في وزارة المياه والبيئة تم الاستماع إلى مدراء عموم الهيئات العامة لحماية البيئة في المحافظات الأربع ومدير عام الهيئة العامة للموارد المائية والمختصين بقطاع الصرف الصحي الذين قدموا شرحاً وافياً عن سير العمل والهموم والاحتياجات الضرورية الخاصة بقطاعاتهم والاقتراحات التي من شأنها النهوض بهذه القطاعات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى