كيف تتحول حفلات الزفاف في اليمن إلى مقابر للمصفقين

> «الأيام» عن (العربي الجديد)

> تحوّلت إحدى حفلات الزفاف في اليمن إلى مأتم، بعدما قام أحد الحاضرين بإطلاق النار بطريقة عشوائيّة للتعبير عن فرحتهم بالعريس. فأصابت بعض الرصاصات الطائشة سلكاً كهربائياً وقع على عدد من الأشخاص في الطريق العام، الأمر الذي أدّى إلى وفاة أربعة من الحاضرين.
وقع ذلك في مدينة دار سعد في محافظة عدن جنوبي اليمن، في مايو الماضي.
حفلات أفراح كثيرة في اليمن انقلبت أتراحاً وأحزاناً في كثير من الأحيان، نتيجة بعض السلوكيات والعادات. فيقول محمد الحاشدي وهو أحد وجهاء محافظة عمران، كثيرة هي الأسر التي ترى في إطلاق النار العشوائي «شكلاً من أشكال الفرح والفخر أيضاً» لكنه يلفت إلى أن مثل هذا السلوك «يتسبّب بمآسٍ في كثير من الأحيان».
ويوضح الحاشدي أن هذه العادة رجعت إلى الواجهة في خلال العامَين الماضيَين بعدما كانت قد شهدت تراجعاً من قبل، مضيفاً أن الاحتفال بالأعراس أو باستقبال الحجاج قد يتخطّى مجرّد إطلاق الأعيرة الناريّة في الهواء، ليشمل إطلاق القذائف.
من جهتها، تُعبّر هناء القدسي وهي مدرّسة، عن حزنها لانتقال ظاهرة إطلاق النار في الأعراس إلى مدينة تعز جنوبي غرب البلاد، «هذه المدينة المسالمة والمدنيّة». فتقول: «هذه الظاهرة دخيلة على محافظة تعز، لأن أبناءها لا يحملون السلاح. بالتالي، إطلاق النار في الأعراس لا يُعدّ شكلاً من أشكال الفرح والسرور في هذه المدينة».
وتشير القدسي إلى أن «شخصَين قتلا قبل عام في حين أصيب آخرون، نتيجة إطلاق رصاص حيّ في حفل زفاف صديقهم وسط مدينة تعز في شارع المغتربين». وتشدّد على ضرورة أن تضع السلطات الأمنيّة ضوابط ومحاذير تلتزم بها أي أسرة تنوي إقامة عرس أو احتفال من أي نوع كان.
**سرعة وتجاوز**
إطلاق الأعيرة الناريّة في الأعراس ليس السبب الوحيد في تحويل الأفراح إلى أتراح وأحزان فلا يمرّ شهر واحد إلا وتعلن الجهات الأمنيّة اليمنيّة عن سقوط قتلى وجرحى في أعراس واحتفالات، لأسباب مختلفة وآخرها وفاة سبعة أشخاص وإصابة آخرين بجروح خطيرة وبالغة، ومنهم عروس في ليلة زفافها، في حادث انقلاب سيارة في نوفمبر الماضي، في منطقة جبل رعاوين في مديريّة جبلة في محافظة إب جنوبي غرب البلاد نتيجة السرعة الزائدة، بحسب ما يفيد نائب مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان مدير إدارة الطوارئ في المحافظة الدكتور بكيل الجحافي.
إطلاق الأعيرة الناريّة في الأعراس
إطلاق الأعيرة الناريّة في الأعراس

وتُعتبر استعراضات السرعة في مواكب الأعراس واحدة من الأسباب التي تؤدي إلى تحويلها إلى مآتم. فخلال تلك الاستعراضات، يحاول بعض الشباب بسياراتهم تجاوز آخرين في أثناء نقل العريسَين إلى مقرّ إقامتهما.
وقد تحوّلت إحدى حوادث هذه الاستعراضات إلى قضيّة سياسيّة بامتياز عُرفت بقضيّة «أمان والخطيب»، بعدما ارتطمت سيارة الشابَين حسن أمان وخالد الخطيب بأخرى في موكب أعراس تابع لشيخ قبلي وقيادي حزبي، ما دفع المسلحين إلى إطلاق النار عليهما ظناً منهم أن الشابَين يهاجمان الموكب. فأردوهما قتيلَين.
ويقول هنا نائب مدير التوجيه والعلاقات في وزارة الداخليّة العقيد محمد حزام، أن «استخدام السلاح بهدف الابتهاج كثيراً ما تكون نتائجه عكسيّة. كذلك الأمر في ما يخصّ السرعة الزائدة في مواكب الأعراس، وقطع الطرقات والسير عكس الاتجاه المسموح».
يضيف: «أحياناً يكون تنافس بين الأصدقاء في السرعة والتجاوز، وهذا ما يؤدّي إلى الحوادث التي يروح ضحيتها أشخاص من المارة لا علاقة لهم بالموكب في الأساس»، لافتاً إلى أن الشباب هم الأقل التزاماً بقواعد السير.
**مفرقعات**
بالمفرقعات أيضاً، تختتم بعض الأسر أفراحها أحياناً بالبكاء والعويل. فتلك المفرقعات تتسبّب في بعض الأحيان، ببتر أيدي وأصابع من يستخدمونها في المناسبات والأعراس.
وبعد اعتماد تسيير دوريات أمنيّة بهدف منع إطلاق الأعيرة الناريّة في الأعراس بين حين وآخر، لجأ عدد كبير من الأسر إلى استبدال إطلاق النار من الأسلحة بالألعاب الناريّة، إذ هي أكثر صخباً ومحدودة المخاطر.
وتنفق بعض الأسر ما يقارب 50 ألف ريال يمني (250 دولاراً أميركياً) على المفرقعات في حفلات الزفاف، في حين يتضاعف المبلغ لدى الأسر الميسورة.
الدكتور سامي العديني، يعمل في أحد مستشفيات العاصمة هو يشير إلى «أهميّة قيام الجهات الرسميّة بالتوعية حول مخاطر هذه الألعاب والمفرقعات خصوصاً في مواسم الأعياد والمناسبات» ويتحدّث عن «إصابات تقع بين الأطفال في خلال فترات الأعياد والأعراس.
وغالباً ما تستقبل المستشفيات حالات مماثلة، فيلجأ الأطباء إلى بتر الأصابع والأيدي التي لحق بها الأذى».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى