العطاس: التسامح والتضحية سلاح شعبنا لانتزاع استقلاله

> القاهرة «الأيام» خاص

> أكد السياسي الجنوبي البارز حيدر أبوبكر العطاس على أهمية استلهام قيم التصالح والتسامح في بناء الجنوب الجديد.
جاء ذلك في كلمة وجهها إلى شعب الجنوب بمناسبة الذكرى التاسعة للتصالح والتسامح لشعب الجنوب.. وفيما يلي نص كلمة العطاس:
“أهنئ جماهير شعبنا واحتفل معهم بمناسبة الذكرى التاسعة للتصالح والتسامح الذي دشن في جمعية ابناء ردفان يناير 2006م في عدن العزة والكرامة والتسامح والحب والتنوع والتعايش والوئام وفي جمعية ردفان التضحية والصمود والوفاء هذه الصفات التي تحلى بها ومارسها الشعب في جنوبنا الحبيب وكانت زاده في التصدي لحملات الغزو الاستعماري الاجنبي عبر مراحل نضالية عديدة توجت بثورة الــ14 من اكتوبر 1963م التي انتزعت الاستقلال الوطني من بريطانيا في الـ30 من نوفمبر 1967م ووحدت الجنوب في دولة واحدة مستقلة (جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية)، نالت باستحقاق اعتراف عربي ودولي غير مسبوق في تلك المرحلة الثورية الدقيقة التي شهدت مدا ثوريا قوميا عالميا ساهم في تصفية الاستعمار في العالم.
وكم نحن في هذه المرحلة التاريخية العصيبة من تاريخ شعبنا الحديث، احوج ما نكون لتذكر واستلهام وممارسة تلك الصفات الثورية من التسامح والوئام والايثار والتضحية والوفاء التي كانت سلاح شعبنا الماضي والقوي في مواجهة جبروت الاستعمار لانتزاع الاستقلال الوطني وتأسيس دولة الوطن الموحد في 30 /11 /1967م.
وعلينا ايضا ان نتذكر وبكل المسؤولية والشجاعة وفي مرحلة البناء بناء الدولة الوليدة كيف دبت الخلافات بين الصفوف عندما تخلى الثوار عن تلك الصفات النبيلة من التسامح والوئام والتضحية والايثار والوفاء وقد صاروا بناة في ثياب مدنية في مرحلة البناء وهي دائما اصعب المراحل لأنه ليس فيها عدو أجنبي وواضح تقاتل ضده لإخراجه من بلدك لكن اعداء مراحل البناء كثر واشد تعقيدا لعل اول الاعداء التخلف بمعناه الشامل وليس اخر الاعداء واشرسهم الذات بما تحمل من نفس بشرية لوامة.
ان الدرس القاسي الذي يمكن استخلاصه من تجربة كفاح شعبنا ضد الاستعمار البريطاني وتأسيس وبناء الدولة المدنية الموحدة يتلخص في درس بسيط مفاده: ان الانتصار مرهون بتقديم الهدف على الذات، فقد انتصر شعبنا في ثورته ضد الاستعمار لان الثوار تحلوا بالصفات النبيلة وقدموا الهدف على الذات، واخفق البناة في الحفاظ على الدولة المدنية وتنميتها المستدامة عندما قدموا الذات على الهدف فدبت الخلافات فأضاعت الدولة وعرضت حياة الشعب ومستقبل الاجيال لصعوبات ومخاطر محدقة.
ان استخلاص هذا الدرس لا يعني اجترار الماضي والغوص في سلبياته واخفاقاته، وانما دعوة لتمثل هذه القيم النبيلة من التصالح والتسامح لحاضر نضالنا ومستقبل بناء الدولة، فلاشك ان كل عمل مقرون بانتصارات واخفاقات، ايجابيات وسلبيات، ولذا فإنني ادعو كل اخوتي وزملائي للابتعاد عن الخوض في تفاصيل الماضي بماله وما عليه، لان ذلك سيجر نضال شعبنا الى مستنقع من الاوحال يصعب الخروج منه ويولد مزيدا من الخلافات والانشقاقات تشتت القوى وعلينا النظر للحاضر ومشكلاته فهو الاولى بتوحيد طاقاتنا وجهودنا وقيادتنا لمواجهة الاستحقاقات الماثلة امامنا وفي المقدمة منها التحرر واستعادة الدولة واعادة بنائها على اسس عصرية حديثة تؤسس لمستقبل آمن مزدهر ومتطور يجد فيه شعبنا واجياله القادمة متسعا من الوقت لدراسة التاريخ وتقييمه بكل تفاصيله في وضع امن ومستقر لأخذ العبر والدروس.
ولابد من الاشارة هنا الى ان ما يعتمل في الشمال من خلافات وصراعات دموية حادة ستنسحب على الجميع لذا ادعو الاشقاء في الشمال لأن يقفوا وقفة صدق مع انفسهم لمعالجة مشكلاتهم وخلافاتهم، كشرط لبحث مستقبل علاقات الشراكة بين الشمال والجنوب بما يؤمن حياة معيشية كريمة، مستقرة آمنة ومتطورة للشعبين شمالا وجنوبا وترسخ وشائج الاخاء والامن والاستقرار المحلي والاقليمي والدولي.
النصر للشعب، والخلود للشهداء والشفاء للجرحى والفرج للمعتقلين.. “وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ” صدق الله العظيم.. والله من وراء القصد”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى