حاملة الطائرات الفرنسية «شارل ديغول» تبحر متوجهة إلى الخليج والمحيط الهندي

> طولون «الأيام» أ.ف.ب

> أبحرت حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول أمس الثلاثاء من تولون (جنوب) متوجهة إلى الخليج، حيث قد تشارك في عمليات بالعراق ضد تنظيم الدولة الإسلامية، قبل التوجه إلى المحيط الهندي، على ما أفادت قيادة أركان الجيوش الفرنسية.
وأعلنت قيادة الأركان في بيان أن “انتشار المجموعة الجوية البحرية (غان) المخطط له منذ عدة أشهر، في شمال المحيط الهندي يهدف إلى ضمان مهمة تواجد عملانية في تلك المنطقة الاستراتيجية بالنسبة لفرنسا”.
وأوضح مصدر مقرب من وزير الدفاع جان ايف لودريان أن حاملة الطائرات في طريقها إلى الخليج ستتوقف في عدة “بلدان حليفة” وانه “لم يتقرر بعد اي مشاركة في عملية شمال الفرنسية (في العراق) في الوقت الراهن”.
لكنه لم يستبعد المشاركة في حملة القصف الجوي التي يقوم بها ائتلاف دولي من ثلاثين بلدا بقيادة الولايات المتحدة على تنظيم الدولة الإسلامية.
وأكدت قيادة الأركان أن “غان بكونها أداة عسكرية استراتيجية بإمكانها في أي وقت أن تتكيف وتغير برنامجها حسب تطورات الأزمة في المشرق وحاجات الائتلاف من أجل الرد سريعا على قرارات السلطات السياسية”.
وتحمل حاملة الطائرات 12 طائرة مقاتلة من طراز رافال و9 سوبر ايتندار حديثة وطائرة الرصد هاوكيي وأربع مروحيات، وترافقه فرقاطة “شوفالييه بول” للدفاع الجوي وغواصة نووية هجومية وشاحنة نفط مزودة، على ما أضاف المصدر.
ويتوقع أن يقدم الرئيس فرنسوا هولاند اليوم الاربعاء على حاملة الطائرات قبالة تولون، مزيدا من التفاصيل حول المهمات المحتملة لهذه القطع البحرية أثناء توجيهه التمنيات بالسنة الجديدة للجيش.
وتنشر فرنسا التي تشارك في العمليات العسكرية في العراق فقط، مقاتلات رافال المتمركزة في قاعدة بالامارات العربية المتحدة وست مقاتلات من طراز ميراج مرابطة بالاردن.
أضف إلى ذلك طائرة إمدادات من طراز سي 135 وطائرة دوريات بحرية “اتلانتك 2” وفرقاطة مضادة للطيران (جان بار) المندمجة في المجموعة الجوية البحرية الأميركية حول حاملة طائرات يو اس اس كارل فينزون.
وستشارك شارل ديغول بالخصوص في التمارين الجوية البحرية الفرنسية الهندية في فارونا قبالة الهند التي تعتبر اكبر زبائن فرنسا لشراء 126 طائرة رافال تجري حولها مفاوضات طالت كثيرا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى