«الأيام»ترصد إنجاز أول مشروع صحي بدعم من دولة قطر مركز غسيل الكلى بلحج حلم يتحقق

> رصد/ هشام عطيري

> بإنجاز بناء واستكمال تجهيز مركز غسيل الكلى بمستشفى ابن خلدون العام بحوطة لحج سوف يخفف معانات العشرات من المواطنين من أبناء المحافظة والمحافظات المجاورة من رحلة العلاج الطويلة والجلوس لأسابيع انتظارا لدورة في المعالجة وغسيل الكلى.
صحيفة “الأيام” كانت حاضرة منذ بداية التوقيع لتسليم الموقع الخاص للمشروع حتى وصلت حاليا - بحسب المختصين - أعمال البناء فيه إلى مراحلة الأخيرة لتصل نسبة الإنجاز حوالي 85 % من أعمال البناء للمبنى.
مشروع مركز غسيل الكلى يتم تمويله من قبل دولة قطر الشقيقة عبر الهلال الأحمر القطري، حيث شهد ديوان محافظة لحج في وقت سابق التوقيع من قبل الأخ أحمد عبدالله المجيدي على محضر تسليم الموقع الخاص بالمشروع بحضور الدكتور عمر زين، مدير عام مكتب الصحة والسكان والأخ حمود الشرعبي، مدير عام المالية وعن الهلال الأحمر القطري الدكتور فؤاد إبراهيم حسان، مدير المشروع، والمهندس وليد عبدالله البعسي عن مكتب البعسي للهندسة والعمران المصمم والاستشاري للمشروع.
أعمال بناء المركز
أعمال بناء المركز

وأكد محافظ لحج على أهمية المشروع وما سوف يقدمه للمرضى من مختلف المحافظات، شاكرا الجهود التي بذلتها دولة قطر في تنفيد المشروع الذي قال: “إن العديد من المرضى ينتظرون إنجازه بفارق الصبر”.
وأكد المجيدي للقائمين على المشروع أن “السلطة المحلية سوف تساعدهم على تذليل كافة الصعوبات والعراقيل التي قد تواجههم أثناء تنفيذ المشروع إن وجدت”، مشيرا إلى أن “المشروع من المشاريع الكبيرة التي تحظى بها المحافظة من قبل دولة قطر”.
صورة جمعية لهلال قطر وقيادة محافظة لحج
صورة جمعية لهلال قطر وقيادة محافظة لحج

وكانت الحكومة اليمنية ممثلة بوزير الصحة والسكان قد وقعت في وقت سابق على بناء وتجهيز وتشغيل مركز غسيل الكلى بمستشفى ابن خلدون مع الهلال الأحمر القطري بالتنسيق مع الشركاء المحليين الجمعية الطبية اليمنية، حيث تبلغ تكلفة المشروع 4,324,000 دولار.
يقول أحد المختصين في المشروع: “إن مدة إنجاز أعمال البناء والتجهيز للمركز تقدر بحوالي تسعة أشهر، فيما العمل يجري بوتيرة عالية لإنجازه في وقته المحدد”.
مسئول في مكتب الصحة قال: “إن مركز غسيل الكلى في المحافظة سوف يعمل على مدى خمس سنوات قادمة بعد إنجازه بتمويل من دولة قطر الشقيقة، والتي تشمل أعمال التشغيل، وتقديم الخدمات التي سوف تقدم للمرضى مجانا”.
مشروع المركز جرى تصميمه على أحدث المعايير العالمية - حسب المختصين - بعد مراجعة للتصاميم الأمريكية والبريطانية والألمانية وأخذ أفضل المعايير، وخاصة المعيار الخاصة بكل وحدة غسيل.
والمركز سوف يحوي عشر وحدات غسيل كمرحلة أولى بإجمالي مساحة المشروع تبلغ 2100م، فيما الأعمال الإنشائية تبلغ 971م من إجمالي المساحة الخاصة بالمشروع الذي يتكون من دورين قابل للتوسعة لاستيعاب عشرين وحدة غسيل كلى مستقبلا.
اثناء التوقيع
اثناء التوقيع

مدير عام مكتب الصحة والسكان بالمحافظة قال: “إن مركز غسيل الكلى بمحافظة لحج يعتبر أول مشروع صحي تموله دولة قطر الشقيقة في المحافظة عبر الهلال الأحمر القطري، والذي تم التوقيع عليه من قبل وزير الصحة والسكان السابق والسيد صالح بن علي المهندي الأمين العام للهلال الأحمر القطري في إطار اتفاق تعاون وشراكة بين مع وزارة الصحة والسكان والجمعية الطبية الخيرية اليمنية لتنفيذ مشروع بناء وتشغيل مركز غسيل الكلى أثناء زيارة الوفد القطري للبلاد”.
صورة تبين مرافق المشروع
صورة تبين مرافق المشروع

بإنجاز هذا المشروع الصحي الهام سوف يوفر للعديد من المصابين بهذا الداء الفرصة للعلاج بكل يسر وسهولة، وخاصة المواطنين القادمين من الريف، ونرسم بسمة في وجوه المرضى المحتاجين للغسيل الكلوي، وشكرا لكل من ساهم في إنجاز هذه المشروع الصحي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى