في نهائي كأس آسيا 2015 ..أستراليا وكوريا الجنوبية يجددان الموعد وهذه المرة التاريخ على المحك

> سيدني «الأيام الرياضي» أ.ف.ب

> ستكون أستراليا أمام فرصة تاريخية عندما تتواجه مع كوريا الجنوبية اليوم السبت على (ستاديوم أستراليا) في نهائي النسخة السادسة عشرة من كأس آسيا لكرة القدم.
ويتجدد الموعد بين المنتخبين اللذين تواجها في الجولة الأخيرة من الدور الأول حين فازت كوريا الجنوبية (1-صفر)، وأزاحت أستراليا عن صدارة المجموعة الأولى.
واعتقد الأستراليون حينها أن هذه الخسارة قد تتسبب بخروجهم من النهائيات لأنهم سيتواجهون بسببها مع اليابان حاملة اللقب في الدور نصف النهائي في أعادة للدور ربع النهائي من نسخة 2007 ونهائي النسخة السابقة عام 2011 حين خرج (الساموراي الأزرق) فائزًا من المباراتين.
لكن الإمارات خالفت جميع التوقعات وجردت اليابان من اللقب بالفوز عليها في ربع النهائي بركلات الترجيح بعد تعادلهما (1-1) في الوقتين الأصلي والإضافي، ما فتح الطريق أمام (سوكيروس) لكي يبلغ النهائي للمرة الثانية على التوالي في مشاركته الثالثة في البطولة القارية منذ انضمامه إلى عائلة الاتحاد الآسيوي عام 2006 بحثًا عن المزيد من التحدي وسط تواضع المنافسة في القارة الأوقيانية.
وسيكون المنتخب الأسترالي الذي بلغ النهائي بفوزه في دور الأربعة على الإمارات بهدفين سجلهما قبل مرور ربع ساعة على صافرة البداية، أمام فرصة مثالية لتعويض ما فاته عام 2011 والفوز باللقب بين جماهيره.
وسيخوض المنتخب الكوري الجنوبي المباراة النهائية للمرة السادسة في تاريخه؛ إذ أنه وبعدما توج بأول نسختين، سقط في المتر الأخير في ثلاث مناسبات عام 1972 بالخسارة أمام إيران بعد التمديد، ثم عام 1980 حين سقط أمام الكويت (صفر-3) رغم أنه فاز على الأخيرة في دور المجموعات بالنتيجة ذاتها، وصولاً إلى 1988 حين مني بخسارة مؤلمة جاءت بركلات الترجيح أمام السعودية بعد حملة ناجحة دون هزيمة انطلاقًا من التصفيات ووصولاً إلى مباراة اللقب.
ومن المؤكد أن الكوريين يتمنون عدم تكرار سيناريو 1980 لأنهم سبق وفازوا على أستراليا في الجولة الأخيرة من الدور الأول، و1988 لأنهم فازوا بالنسخة الحالية بجميع مبارياتهم الخمس دون أن تهتز شباكهم بأي هدف (إنجاز لم يتحقق منذ 1976 في البطولة القارية).
وستكون مواجهة اليوم السبت الثالثة بين الطرفين في النهائيات القارية بعد أن جمعهما الدور الأول من نسخة 2011 في قطر حين تعادلا (1-1) وتصدرت حينها أستراليا بفارق الأهداف عن كوريا الجنوبية التي انتهى مشوارها في نصف النهائي بعدما خرجت على يد اليابان بركلات الترجيح، فيما وصل (سوكيروس) إلى النهائي وخسر أيضًا أمام (الساموراي الأزرق) بهدف سجله تاداناري لي في الشوط الإضافي الثاني.
وتتفوق أستراليا على كوريا الجنوبية على صعيد المواجهات الرسمية؛ إذ لعبت معها (8) مباريات في تصفيات كأس العالم، آخرها عام 1977 (صفر-صفر)، ففازت في أربع وتعادلا في الثلاث الأخرى، فيما كان الفوز الرسمي الوحيد لمنتخب (محاربي تايغوك)، قبل الدور الأول من النسخة الحالية، في كأس القارات عام 2001 (1-صفر).
وبالمجمل، تواجه الطرفان (26) مرة، وفازت أستراليا في (9) وكوريا الجنوبية في (7) مقابل (10) تعادلات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى