كأس آسيا 2015 ..خليل ومبخوت يقودان الإمارات إلى المركز الثالث

> سيدني «الأيام الرياضي» أ.ف.ب

> قاد المهاجمان أحمد خليل وعلي مبخوت منتخب الإمارات لإحراز المركز الثالث في كأس آسيا لكرة القدم بفوزه على نظيره العراقي (3-2) أمس الجمعة في مدينة نيوكاسل الأسترالية، سجل خليل في الدقيقتين (16 و52) ومبخوت في الدقيقة (57) من ركلة جزاء أهداف الإمارات، ووليد سالم في الدقيقة (28) وأمجد كلف في الدقيقة (42) هدفي العراق.
وتبقى أفضل نتيجة للإمارات في البطولة إحراز المركز الثاني عندما خسرت في نهائي عام 1996 على أرضها أمام السعودية بركلات الترجيح .. أما العراق، فكان توج بطلاً عام 2007 بفوزه على السعودية بهدف ليونس محمود.
وكانت المواجهة بين الطرفين الثالثة في النهائيات القارية؛ إذ سبق أن تواجها في الدور ربع النهائي لنسخة 1996 حين فازت الإمارات (1-صفر) بعد التمديد في طريقها إلى المباراة النهائية، إضافة إلى لقاء الدور الأول من النسخة الماضية حين فاز العراق (1-صفر) بهدف سجله وليد عباس عن طريق الخطأ في الثواني الأخيرة من اللقاء.
وهي المرة الثانية التي يخوض فيها الطرفان مباراة المركز الثالث في البطولة القارية، والمفارقة أن المنتخبين خسرا مباراة الترضية أمام المنافس ذاته، وهو المنتخب الصيني، العراق عام 1976 (صفر-1)، والإمارات عام 1992 بركلات الترجيح (3-4) بعد تعادلهما (1-1) في الوقتين (الأصلي والإضافي).

وأجرى مهدي علي، مدرب الإمارات، أربعة تعديلات على التشكيلة التي خسرت أمام أستراليا، حيث منح الفرصة للحارس خالد عيسى على حساب ماجد ناصر، كما أشرك عبد العزيز هيكل في الدفاع بدلاً من وليد عباس وحبيب الفردان وماجد حسن في الوسطين الدفاعي والهجومي بدلاً من عامر عبد الرحمن ومحمد عبد الرحمن.
وفي الجهة المقابلة، أجرى مدرب العراق، راضي شنيشل، ثلاثة تعديلات حيث منح الفرصة أيضًا للحارس محمد حميد على حساب جلال حسن، وعاد إلى التشكيلة ياسر قاسم بعد أن غاب عن لقاء نصف النهائي بسبب الإيقاف، كما شارك في الوسط مهدي علي، فيما جلس أسامة رشيد وعلاء عبد الزهرة على مقاعد الاحتياط.
خاض المنتخبان المباراة من دون أي ضغوط، واعتمدا أسلوبًا هجوميًا ما أدى إلى ثغرات دفاعية من الطرفين .. وافتتح المنتخب الإماراتي التسجيل في الدقيقة (16) إثر هجمة مرتدة حيث قطع مبخوت الكرة في منتصف الملعب ووصلت إلى عمر عبد الرحمن الذي حضرها ببراعة رائعة إلى أحمد خليل المنطلق من الجهة اليسرى فوضعها في المرمى.
لكن الهدف العراقي لم يتأخر كثيرًا في هز الشباك مستفيدًا من سوء الرقابة الدفاعية حين اخترق وليد سالم من الجهة اليمنى، وسدد كرة قوية عجز الحارس عن صدها في الدقيقة (28).

وأضاف أمجد كلف هدف التقدم للعراق في غفلة عن المدافعين حين تلقى أحمد ياسين كرة عالية فسددها قوية ارتدت من الحارس وتهيأت أمام كلف الذي وضعها في الشباك في الدقيقة (42).
لكن (الأبيض) الإماراتي أعاد الأمور إلى نصابها في الشوط الثاني بتمريرة جديدة من الساحر عمر عبد الرحمن فوق المدافعين حيث أحمد خليل المنطلق فتخطى الحارس ووضعها في الشباك في الدقيقة (52).
وأخرج الحكم البحريني نواف شكر الله البطاقة الحمراء بوجه العراقي أحمد إبراهيم الذي أمسك بالمهاجم الإماراتي علي مبخوت وأوقعه أرضًا وهو في طريقه إلى المرمى، كما احتسب ركلة جزاء انبرى لها مبخوت نفسه واضعًا الكرة في الزاوية اليمنى للمرمى في الدقيقة (57)، ورفع مبخوت رصيده إلى خمسة أهداف منفردًا بصدارة ترتيب هدافي البطولة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى