الأمم المتحدة: نظام طلب اللجوء بدول الاتحاد الأوروبي معيب

> ستوكهولم «الأيام» رويترز

> قال مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين انطونيو جوتيريس أمس الثلاثاء إن على الاتحاد الأوروبي منح حق اللجوء لمزيد من اللاجئين وإن على الأعضاء تقاسم المسؤولية عن استضافتهم بالتساوي.
وفي ظل اشتعال الحرب في سوريا والعراق وغيرهما من الدول تقول المفوضية العليا لشؤون اللاجئين إن 50 مليون شخص نزحوا على مستوى العالم بسبب الصراعات والاضطهاد وهو أعلى رقم منذ الحرب العالمية الثانية.
لكن بيانات من مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) أظهرت أن الدول أعضاء الاتحاد وعددها 28 منحت اللجوء لمئة وستة وثلاثين الف شخص فقط عام 2013.‭‭‬‬ ولم تصدر الأرقام الخاصة بعام 2014 بعد.
ومن بين هذه الدول السويد وألمانيا اللتين يبلغ عدد سكانهما عشرة ملايين واكثر من 81 مليونا على التوالي وأظهرت البيانات أنهما استقبلتا الأعداد الأكبر فكان نصيب كل منهما نحو 20 في المئة.
وقال جوتيريس في مؤتمر صحفي مشترك مع وزراء سويديين منهم مارجو والستروم وزيرة الخارجية “للأسف لدينا الآن نظام أوروبي معيب للجوء”.
وأضاف “السويد وألمانيا تفعلان الصواب لكن من الضروري أن تحذو الدول الأخرى حذوهما وأن تتحمل مسؤولياتها”.
وقال جوتيريس الذي كان رئيسا لوزراء البرتغال سابقا إن على الدول الأعضاء أن تطبق اولا المبادىء التوجيهية التي وضعها الاتحاد الأوروبي وأن توحد الطرق التي تتعامل بها مع طلبات اللجوء المقدمة. وقال إنه إذا فشل هذا فإن من الممكن إنشاء نظام للحصص النسبية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى