مجزرة جديدة ضحيتها 23 شخصا في بيني شرق الكونغو الديمقراطية

> غوما «الأيام» أ.ف.ب

> قتل 23 شخصا بالسواطير ليل الثلاثاء الاربعاء في مدينة بيني شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية في مجزرة جديدة مماثلة لما ارتكبه متمردون اوغنديون اواخر 2014، وفق مصدر عسكري.
ووقعت المجزرة في حي قريب من مدينة بيني شمال محافظة شمال كيفو.
وقال ضابط كبير في الجيش في اتصال هاتفي من غوما عاصمة شمال كيفو وكان في مكان وقوع المجرزة “احصينا 23 قتيلا وهناك جريح”.
وفي وقت سابق، اعلن ضابط في الشرطة لوكالة فرانس برس “عثرنا على 17 جثة” لكن عمليات البحث مستمرة.
واضاف ان “الضحايا قتلوا بالسواطير”.
وهذه اول مجرزة تشهدها منطقة بيني منذ الاعلان في 13 ديسمبر عن استئناف هجوم مشترك للجيش وبعثة الامم المتحدة في الكونغو ضد المتمردين الاوغنديين في القوات الديمقراطية الحليفة.
وبين اكتوبر وديسمبر كانت بيني مسرحا لسلسلة من المجازر المماثلة التي نسبت الى هؤلاء المتمردين الاسلاميين في القوات الديموقراطية الحليفة المتمركزة في جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ 1995.
وقتل في هذه المجازر اكثر من 260 مدنيا معظمهم بالسواطير والفؤوس والرفوش.
لكن المتمردين الاوغنديين تكبدوا خسائر فادحة في الفصل الاول من 2014 بسبب هجوم للجيش الكونغولي ومدت له بعثة الامم المتحدة يد المساعدة خلاله. واستعادت حركة التمرد المبادرة عندما اغتنمت فرصة تراجع حدة هذه العمليات في نهاية شهر اغسطس.
ومدينة بيني التي تحتل مكانة تجارية مهمة في المنطقة وتبعد نحو 250 كلم شمال غوما، هي معقل الناندي، وهم مجموعة تحالف قادتها مع ميليشيا تدعمها اوغندا خلال حرب الكونغو الثانية (1998 - 2003).. واستئناف هجوم الجيش وبعثة الامم المتحدة في ديسمبر اسهم في اعادة الهدوء. وفي 23 يناير رفع حظر التجول الذي يطبق كل مساء على مدينة بيني.
واشارت بعثة الامم المحدة الى وقوع مجازر نسبت الى القوات الديمقراطية الحليفة في احدى مناطق المقاطعة الشرقية على الحدود مع بيني حيث قتل ثلاثون شخصا بحسب الامم المتحدة في نهاية ديسمبر.
وقال مراقب عسكري دولي “لم نعد نسمع اي شيء عن العملية (العسكرية ضد القوات الديمقراطية الحليفة) في هذه الاونة”.
وفي مؤتمر صحافي في غوما، ندد رئيس بعثة الامم المتحدة مارتن كوبلر بحصول “مجزرة جديدة” في بيني. واضاف “هذا يؤكد مجددا تصميمنا المشترك مع الجيش في المعركة ضد القوات الديمقراطية الحليفة”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى